- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
القراءات القرآنية وعلومها من خلال مقدمات المفسرين من بداية التدوين إلى نهاية القرن التاسع
تتلخص الرسالة في دراسة مسائل القراءات والعلوم المتصلة بها، وذلك من بداية التدوين حتى نهاية القرن التاسع. وقد اشتملت خطة الرسالة على مقدمة، وفصلين، وخاتمة، وفهارس. ومما تعرضت له في هذه الرسالة -على وجه الإجمال-: 1- التعريف بمقدمات المفسرين، وأهميتها، والتعريف بالقراءات القرآنية وعلومها، ومدى العلاقة بين علم التفسير وعلم القراءات. 2- الحديث عن نزول القراءات، وفضائل وفوائد تعدد القراءات، والعلوم التي يحتاجها المقرئ، وإعجاز القراءات. 3- الأحرف السبعة عند المفسرين، وقد تضمّن هذا المبحث بيان معنى قول النبي : (أنزل القرآن على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منه)، واختلاف المفسرين في المراد بالأحرف السبعة، والروايات الواردة في الأحرف السبعة، ثم الكلام على اللغات التي نزل بها القرآن والاختلاف فيها، والإشكال الذي حصل لأبي بن كعب حين قرأ على النبي ، واستبدال الألفاظ في القرآن من حيث اللغة، والقراءات واختلافها في المعاني، والأحرف السبعة وعلاقتها بالقراءات السبع. 4- مكانة القراءات، وأقسامها، وأثر القراءات وتوجيهها في التفسير، والمراد بعلم التوجيه وأهميته، واختلاف وجوه الإعراب وإن اتفقت القراءات، والخلاف الدائر بين القراء وأنه على نوعين: أصول وفرش، ثم المؤلفات في علم القراءات، وأن معرفة القراءات من الآلات التي يحتاج إليها المفسر. 5- المتواتر والشاذ عند المفسرين، وتعريفهما، وبيان أركان القراءة الصحيحة، والقراءات السبع المتواترة وعلاقتها بالقراء السبعة، ثم القراءات الثلاث المتممة للعشر، وبيان معنى قولهم: "القراءات المشهورة المنقولة بالتواتر"، كما أنني بيّنت مسألة القراءات وأنها بمنزلة الرواية من الحديث، وختمت المبحث بتوضيح حكم القراءات الشاذة وحجيتها. 6- ذكر الأئمة القراء من الصحابة ومن بعدهم من التابعين وتابعيهم لما لذكرهم ومعرفتهم أهمية بالغة 7- مبحث عن علم عد آي القرآن، وقد تضمّن هذا المبحث التعريف بعلم عد آي القرآن، وبيان أقسامه، وذكر تقسيم السور من حيث الطول والقصر، وعدد آيات السور بحساب الجُمَّل. 8- مبحث عن علم الرسم، وتضمّن تعريف الرسم وأقسامه وقواعده، ومدى اشتمال المصاحف العثمانية على الأحرف السبعة، والرد على من طعن في القرآن وخالف مصحف عثمان بالزيادة والنقصان، ثم التفصيل في مسألة التعبد بتلاوة القرآن وحفظ حروفه على سنن خط مصحف الإمام، وختمت المبحث بالكلام على الحروف التي كتب بعضها على خلاف بعض في المصحف. 9- مبحث عن علم الضبط، وتضمّن تعريف علم الضبط، وشكل المصحف ونقطه، ومن أمر به، وتجزئة القرآن وتحزيبه وتعشيره وتخميسه، ورأي الإمام مالك في استعمال الألوان المصبّغة. 10- مبحث عن علم الوقف والابتداء، وقد تضمّن تعريف الوقف في القرآن، وأقسام الوقف، والوقف في القرآن وعلاقته بعلم العربية. 11- مبحث علم التجويد، وقد اشتمل على تعريف التجويد وحكمه وأقسامه، وبيان مسألة الترتيل في القراءة، والمد في القراءة. 12- الخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات، ثم الفهارس.
العنوان: | القراءات القرآنية وعلومها من خلال مقدمات المفسرين من بداية التدوين إلى نهاية القرن التاسع |
المؤلفون: | غزاوي, فيصل بن جميل عكيري, المنهال بن أحمد بن محمد |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | تتلخص الرسالة في دراسة مسائل القراءات والعلوم المتصلة بها، وذلك من بداية التدوين حتى نهاية القرن التاسع. وقد اشتملت خطة الرسالة على مقدمة، وفصلين، وخاتمة، وفهارس. ومما تعرضت له في هذه الرسالة -على وجه الإجمال-: 1- التعريف بمقدمات المفسرين، وأهميتها، والتعريف بالقراءات القرآنية وعلومها، ومدى العلاقة بين علم التفسير وعلم القراءات. 2- الحديث عن نزول القراءات، وفضائل وفوائد تعدد القراءات، والعلوم التي يحتاجها المقرئ، وإعجاز القراءات. 3- الأحرف السبعة عند المفسرين، وقد تضمّن هذا المبحث بيان معنى قول النبي : (أنزل القرآن على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منه)، واختلاف المفسرين في المراد بالأحرف السبعة، والروايات الواردة في الأحرف السبعة، ثم الكلام على اللغات التي نزل بها القرآن والاختلاف فيها، والإشكال الذي حصل لأبي بن كعب حين قرأ على النبي ، واستبدال الألفاظ في القرآن من حيث اللغة، والقراءات واختلافها في المعاني، والأحرف السبعة وعلاقتها بالقراءات السبع. 4- مكانة القراءات، وأقسامها، وأثر القراءات وتوجيهها في التفسير، والمراد بعلم التوجيه وأهميته، واختلاف وجوه الإعراب وإن اتفقت القراءات، والخلاف الدائر بين القراء وأنه على نوعين: أصول وفرش، ثم المؤلفات في علم القراءات، وأن معرفة القراءات من الآلات التي يحتاج إليها المفسر. 5- المتواتر والشاذ عند المفسرين، وتعريفهما، وبيان أركان القراءة الصحيحة، والقراءات السبع المتواترة وعلاقتها بالقراء السبعة، ثم القراءات الثلاث المتممة للعشر، وبيان معنى قولهم: "القراءات المشهورة المنقولة بالتواتر"، كما أنني بيّنت مسألة القراءات وأنها بمنزلة الرواية من الحديث، وختمت المبحث بتوضيح حكم القراءات الشاذة وحجيتها. 6- ذكر الأئمة القراء من الصحابة ومن بعدهم من التابعين وتابعيهم لما لذكرهم ومعرفتهم أهمية بالغة 7- مبحث عن علم عد آي القرآن، وقد تضمّن هذا المبحث التعريف بعلم عد آي القرآن، وبيان أقسامه، وذكر تقسيم السور من حيث الطول والقصر، وعدد آيات السور بحساب الجُمَّل. 8- مبحث عن علم الرسم، وتضمّن تعريف الرسم وأقسامه وقواعده، ومدى اشتمال المصاحف العثمانية على الأحرف السبعة، والرد على من طعن في القرآن وخالف مصحف عثمان بالزيادة والنقصان، ثم التفصيل في مسألة التعبد بتلاوة القرآن وحفظ حروفه على سنن خط مصحف الإمام، وختمت المبحث بالكلام على الحروف التي كتب بعضها على خلاف بعض في المصحف. 9- مبحث عن علم الضبط، وتضمّن تعريف علم الضبط، وشكل المصحف ونقطه، ومن أمر به، وتجزئة القرآن وتحزيبه وتعشيره وتخميسه، ورأي الإمام مالك في استعمال الألوان المصبّغة. 10- مبحث عن علم الوقف والابتداء، وقد تضمّن تعريف الوقف في القرآن، وأقسام الوقف، والوقف في القرآن وعلاقته بعلم العربية. 11- مبحث علم التجويد، وقد اشتمل على تعريف التجويد وحكمه وأقسامه، وبيان مسألة الترتيل في القراءة، والمد في القراءة. 12- الخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات، ثم الفهارس. |
الوصف :: | 402 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130944 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24374.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 6.03 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24374.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 94.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24374.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 81.78 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24374.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 336.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24374.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 712.71 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24374.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 90.47 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)