المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 درجة ممارسة قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة

 الشريف, رؤى بنت عبد الله محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130932
0 التحميل
1209 المشاهدات

درجة ممارسة قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24418
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 163 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: درجة ممارسة قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة. اسم الطالبة: رؤى بنت عبد الله الشريف. اسم المشرفة: أ.د. أغادير بنت سالم العيدروس. الدرجة العلمية: ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي وهي: (قيادة ذات رؤية - تأسيس ثقافة التعلم الرقمي- التميز في الممارسات المهنية- التحسين الشامل)، وتحديد الصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر قادة المدارس، ومعرفة درجة اختلاف وجهات النظر باختلاف متغيرات النوع، وسنوات الخبرة، والمرحلة الدراسية. منهج الدراسة: استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع قادة مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة وبلغ عددهم (455) قائد وقائدة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (1441هـ-1442هـ). أداة الدراسة: تم إعداد استبانة كأداة للدراسة، وتكونت من ثلاثة أجزاء رئيسية: الجزء الأول: البيانات الأولية لأفراد مجتمع الدراسة، والجزء الثاني: تكون من (30) عبارة لقياس درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي، والجزء الثالث: تكون من (16) عبارة لتحديد صعوبات قيادة التحول الرقمي. أهم نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي في مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد الدراسة جاءت متوسطة، وأن الصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد الدراسة جاءت متوسطة، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف النوع لصالح القائدات(الاناث)، وباختلاف المرحلة الدراسية لصالح قادة مدارس المرحلة الابتدائية، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف سنوات الخبرة، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة للصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف (النوع- سنوات الخبرة- المرحلة الدراسية). أهم توصيات الدراسة: حث المسؤولين بوزارة التعليم على تحديث البنية التحتية الاساسية للإنترنت في المدارس التي تقع في المناطق الجغرافية النائية، وتنفيذ الإجراءات اللازمة لسد الفجوة الرقمية في المجتمع من خلال التعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتحديد الآليات الصحيحة المتبعة في تفعيل أدوات التحول الرقمي أثناء تحديثات نظام إدارة التعلم الرقمي لمدارس التعليم، بنشر المستجدات، والاحصائيات من خلال مصدر إعلامي رسمي موحد ممثل لعملية التحول الرقمي في التعليم، والاهتمام بالمزج بين مناهج القيادة الرقمية والتحويلية لقادة المدارس؛ للحصول على نهج القيادة المتكاملة التي تحقق الابتكار، والخروج بأفكار، وأهداف وغايات تقود للتغيير والتحول باستخدام نهج رقمي شامل من خلال البرامج التدريبية وورش العمل التطويرية.

العنوان: درجة ممارسة قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: العيدروس, أغادير بنت سالم مصطفى
الشريف, رؤى بنت عبد الله محمد
الموضوعات :: التعلم الرقمي
الادارة التربوية والتخطيط
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: درجة ممارسة قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة. اسم الطالبة: رؤى بنت عبد الله الشريف. اسم المشرفة: أ.د. أغادير بنت سالم العيدروس. الدرجة العلمية: ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي وهي: (قيادة ذات رؤية - تأسيس ثقافة التعلم الرقمي- التميز في الممارسات المهنية- التحسين الشامل)، وتحديد الصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر قادة المدارس، ومعرفة درجة اختلاف وجهات النظر باختلاف متغيرات النوع، وسنوات الخبرة، والمرحلة الدراسية. منهج الدراسة: استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع قادة مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة وبلغ عددهم (455) قائد وقائدة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (1441هـ-1442هـ). أداة الدراسة: تم إعداد استبانة كأداة للدراسة، وتكونت من ثلاثة أجزاء رئيسية: الجزء الأول: البيانات الأولية لأفراد مجتمع الدراسة، والجزء الثاني: تكون من (30) عبارة لقياس درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي، والجزء الثالث: تكون من (16) عبارة لتحديد صعوبات قيادة التحول الرقمي. أهم نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن درجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي في مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد الدراسة جاءت متوسطة، وأن الصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر أفراد الدراسة جاءت متوسطة، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف النوع لصالح القائدات(الاناث)، وباختلاف المرحلة الدراسية لصالح قادة مدارس المرحلة الابتدائية، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف سنوات الخبرة، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مجتمع الدراسة للصعوبات التي تواجه قيادة التحول الرقمي بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة باختلاف (النوع- سنوات الخبرة- المرحلة الدراسية). أهم توصيات الدراسة: حث المسؤولين بوزارة التعليم على تحديث البنية التحتية الاساسية للإنترنت في المدارس التي تقع في المناطق الجغرافية النائية، وتنفيذ الإجراءات اللازمة لسد الفجوة الرقمية في المجتمع من خلال التعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتحديد الآليات الصحيحة المتبعة في تفعيل أدوات التحول الرقمي أثناء تحديثات نظام إدارة التعلم الرقمي لمدارس التعليم، بنشر المستجدات، والاحصائيات من خلال مصدر إعلامي رسمي موحد ممثل لعملية التحول الرقمي في التعليم، والاهتمام بالمزج بين مناهج القيادة الرقمية والتحويلية لقادة المدارس؛ للحصول على نهج القيادة المتكاملة التي تحقق الابتكار، والخروج بأفكار، وأهداف وغايات تقود للتغيير والتحول باستخدام نهج رقمي شامل من خلال البرامج التدريبية وورش العمل التطويرية.
الوصف :: 163 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130932
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24418.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.75 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24418.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي435.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24418.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي361.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24418.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات904.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24418.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف364.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24418.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة427.73 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك