- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تصور مقترح لتحسين الأداء الاستراتيجي للمدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء رؤية 2030
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع ممارسات الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية بمكة المكرمة، وأهمية هذه الممارسات لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية بمكة المكرمة في ضوء رؤية 2030، وعلاقة ذلك باختلاف قائدات المدارس تبعاً للخبرة والمؤهل والرسوم الدراسية، ثم الخروج بتصور مقترح لتحسين الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية في ضوء رؤية 2030. المنهج المستخدم في الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي نظراً لتوافقه مع أهداف الدراسة. مجتمع الدراسة: استهدفت الدراسة جميع قائدات المدارس الأهلية المتوسطة والثانوية للبنات بمدينة مكة خلال الفصل الدراسي الثاني من عام 1440/ 1441هـ. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، والتي احتوت على 40 عبارة لقياس محوري واقع ممارسة الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية ويستجاب عليها بتدرج خماسي، وأهمية ممارسة الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية ويستجاب عليها باختيار أحد اجابتين نعم أو لا، وتوزعت العبارات على أربعة أبعاد رئيسية (الإدارة المدرسية، الإدارة المالية، الجودة والتطوير، الشراكة المجتمعية). المعالجات الاحصائية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الثبات الفاكرونباخ، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار كروسكال ويلز لدراسة الفروق. نتائج الدراسة: خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- اتفاق قائدات المدارس الأهلية بمكة المكرمة على أن ممارسة عبارات أبعاد الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية بمكة تتم بدرجات متفاوتة؛ حيث جاءت ممارسات بعدي الإدارة المدرسة والإدارة المالية بدرجة متوسطة، وممارسات بعدي الجودة والتطوير والشراكة المجتمعية بدرجة عالية. 2- اتفاق قائدات المدارس الأهلية على أن درجة اهمية ممارسة أبعاد الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة في ضوء رؤية 2030 تختلف، حيث جاءت أكثرها أهمية ممارسات بعد الشراكة المجتمعية، ثم الإدارة المدرسية، ثم الجودة والتطوير، وأقلها أهمية هي ممارسات بعد الإدارة المالية. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول درجة مستوى ممارسة قائدات المدارس الأهلية لأبعاد الأداء الاستراتيجي تبعاً للمتغيرات الديمغرافية: حيث جاءت في الخبرة الإدارية لصالح القائدات ذوات الخبرات الأعلى، وفي المرحلة الدراسية لصالح قائدات المجمعات الدراسية، وفي الرسوم الدراسية السنوية للطالبة لصالح قائدات المدارس ذات الرسوم الدراسية الأعلى. 4- وضع تصور مقترح يسهم في تحسين أبعاد الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية بين المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة في ضوء رؤية 2030. توصيات الدراسة: قدمت الدراسة عددا من التوصيات في ضوء النتائج التي توصلت إليها وأهمها: 1- توصيات تتعلق بإدارات ومكاتب التعليم الأهلي، مثل: المرونة في منح قائدات المدارس الأهلية صلاحيات تساعدهن على الاستقلالية تحقيقاً لرؤية المملكة 2030م، وتقديم دورات وورش عمل لتطوير الممارسات المالية لدى قائدات المدارس الأهلية بمكة المكرمة، والتركيز على معايير توظيف العاملين بالمدارس الأهلية، وتطوير أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات في المدارس الأهلية. 2- توصيات تتعلق بقادة المدارس الأهلية، مثل: تضمين الخطط الاستراتيجية للمدارس الأهلية بمكة المكرمة لأبعاد الأداء الاستراتيجي في جميع الأنشطة، وتطوير الممارسات المتعلقة بتحسين الأداء الاستراتيجي ومتابعتها باستمرار، وتنظيم زيارات تبادلية بين قادة المدارس الأهلية للتعرف على الخبرات المميزة في مجال تحقيق المزايا التنافسية، وإكساب المعارف والمهارات اللازمة لجميع المنسوبين لدعم خطط التطوير المدرسي. 3- توصيات تتعلق بالمجتمع المحلي، مثل: مشاركة المجتمع المحلي في إثراء ودعم البرامج التي تقدمها المدارس الأهلية لضمان التحسين المستمر، ومشاركة الجامعات في اقتراح وتطبيق آليات لتحسين الأداء الاستراتيجي وتحقيق الميزة التنافسية.
العنوان: | تصور مقترح لتحسين الأداء الاستراتيجي للمدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء رؤية 2030 |
المؤلفون: | العيدروس, أغادير بنت سالم تركستاني, نجاح بنت يعقوب |
الموضوعات :: | الادارة التربوية والتخطيط |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع ممارسات الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية بمكة المكرمة، وأهمية هذه الممارسات لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية بمكة المكرمة في ضوء رؤية 2030، وعلاقة ذلك باختلاف قائدات المدارس تبعاً للخبرة والمؤهل والرسوم الدراسية، ثم الخروج بتصور مقترح لتحسين الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية في ضوء رؤية 2030. المنهج المستخدم في الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي نظراً لتوافقه مع أهداف الدراسة. مجتمع الدراسة: استهدفت الدراسة جميع قائدات المدارس الأهلية المتوسطة والثانوية للبنات بمدينة مكة خلال الفصل الدراسي الثاني من عام 1440/ 1441هـ. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، والتي احتوت على 40 عبارة لقياس محوري واقع ممارسة الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية ويستجاب عليها بتدرج خماسي، وأهمية ممارسة الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية ويستجاب عليها باختيار أحد اجابتين نعم أو لا، وتوزعت العبارات على أربعة أبعاد رئيسية (الإدارة المدرسية، الإدارة المالية، الجودة والتطوير، الشراكة المجتمعية). المعالجات الاحصائية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الثبات الفاكرونباخ، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار كروسكال ويلز لدراسة الفروق. نتائج الدراسة: خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- اتفاق قائدات المدارس الأهلية بمكة المكرمة على أن ممارسة عبارات أبعاد الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية بمكة تتم بدرجات متفاوتة؛ حيث جاءت ممارسات بعدي الإدارة المدرسة والإدارة المالية بدرجة متوسطة، وممارسات بعدي الجودة والتطوير والشراكة المجتمعية بدرجة عالية. 2- اتفاق قائدات المدارس الأهلية على أن درجة اهمية ممارسة أبعاد الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية في المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة في ضوء رؤية 2030 تختلف، حيث جاءت أكثرها أهمية ممارسات بعد الشراكة المجتمعية، ثم الإدارة المدرسية، ثم الجودة والتطوير، وأقلها أهمية هي ممارسات بعد الإدارة المالية. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول درجة مستوى ممارسة قائدات المدارس الأهلية لأبعاد الأداء الاستراتيجي تبعاً للمتغيرات الديمغرافية: حيث جاءت في الخبرة الإدارية لصالح القائدات ذوات الخبرات الأعلى، وفي المرحلة الدراسية لصالح قائدات المجمعات الدراسية، وفي الرسوم الدراسية السنوية للطالبة لصالح قائدات المدارس ذات الرسوم الدراسية الأعلى. 4- وضع تصور مقترح يسهم في تحسين أبعاد الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية بين المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة في ضوء رؤية 2030. توصيات الدراسة: قدمت الدراسة عددا من التوصيات في ضوء النتائج التي توصلت إليها وأهمها: 1- توصيات تتعلق بإدارات ومكاتب التعليم الأهلي، مثل: المرونة في منح قائدات المدارس الأهلية صلاحيات تساعدهن على الاستقلالية تحقيقاً لرؤية المملكة 2030م، وتقديم دورات وورش عمل لتطوير الممارسات المالية لدى قائدات المدارس الأهلية بمكة المكرمة، والتركيز على معايير توظيف العاملين بالمدارس الأهلية، وتطوير أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات في المدارس الأهلية. 2- توصيات تتعلق بقادة المدارس الأهلية، مثل: تضمين الخطط الاستراتيجية للمدارس الأهلية بمكة المكرمة لأبعاد الأداء الاستراتيجي في جميع الأنشطة، وتطوير الممارسات المتعلقة بتحسين الأداء الاستراتيجي ومتابعتها باستمرار، وتنظيم زيارات تبادلية بين قادة المدارس الأهلية للتعرف على الخبرات المميزة في مجال تحقيق المزايا التنافسية، وإكساب المعارف والمهارات اللازمة لجميع المنسوبين لدعم خطط التطوير المدرسي. 3- توصيات تتعلق بالمجتمع المحلي، مثل: مشاركة المجتمع المحلي في إثراء ودعم البرامج التي تقدمها المدارس الأهلية لضمان التحسين المستمر، ومشاركة الجامعات في اقتراح وتطبيق آليات لتحسين الأداء الاستراتيجي وتحقيق الميزة التنافسية. |
الوصف :: | 211 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130917 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24629.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.49 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24629.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 150.17 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24629.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 91.14 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24629.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 169.1 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24629.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 127.48 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24629.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 95.82 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)