المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 الجامعة الريادية مدخل لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية: تصور مقترح

 العتيبي, عبدالله بن سعد بن نافع


//uquui/handle/20.500.12248/130901
0 التحميل
1039 المشاهدات

الجامعة الريادية مدخل لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية: تصور مقترح

رقم الطلب : 24320
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 335 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: الجامعة الريادية مدخل لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية: تصور مقترح اسم الباحث: عبدالله بن سعد بن نافع العتيبي اسم المشرف العلمي: د. خالد بن سعد السليمي الدرجة العلمية: درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام الدراسي: 1442ه/2021م أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح للجامعة الريادية لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع القادة الأكاديميين (عمداء، وكلاء، رؤساء الأقسام العلمية) في ثلاث جامعات سعودية: (جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) وعددهم (561) قائداً، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية الطبقية وبلغت (221) قائداً بنسبة (39.4%) من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة وتكونت من محورين، المحور الأول تكون من سبعة أبعاد اشتملت على (41) عبارة، والمحور الثاني تكون من خمسة أبعاد اشتملت على (40) عبارة. الأساليب الإحصائية: تم استخدام برنامج (SPSS) واستخدمت أهم الأساليب الإحصائية وهي: التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الثبات الفا كرونباخ، واختبار تحليل التباين المتعدد، واختبار (LSD)، ومعامل الانحدار المتعدد. أهم نتائج الدراسة:  جاءت درجة توافر أبعاد الجامعة الريادية في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي قدره (2.81). وكان أعلى متوسط للبعد السادس بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.87)، وأقل متوسط للبعد الثالث بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.72).  جاءت درجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي قدره (2.96). وكان أعلى متوسط البعد الخامس بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (3.28)، وأقل متوسط للبعد الرابع بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.82).  تسهم الجامعة الريادية في تعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية بنسبة (51.7%) في التعليم والتعلم، ونسبة (61.7%) في البحث العلمي، ونسبة (61.2%) في الإدارة الجامعية، ونسبة (84.3%) في أعضاء هيئة التدريس، ونسبة (72.1%) في البيئة الجامعية.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر أبعاد الجامعة الريادية في الجامعات السعودية تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجامعة، الرتبة العلمية، طبيعة العمل، الخبرة في القيادة الأكاديمية).  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية تبعاً لمتغير (الرتبة العلمية، طبيعة العمل)  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية تبعاً لمتغير (الجامعة) في بعد التعليم والتعلم، تبعاً لمتغير (الخبرة في القيادة الأكاديمية) في بعدي الإدارة الجامعية وأعضاء هيئة التدريس. أهم توصيات الدراسة: أن تتبنى الجامعات السعودية تطبيق التصور المقترح للجامعة الريادية لتعزيز قدرتها التنافسية. الكلمات المفتاحية: الجامعة الريادية، القدرة التنافسية.

العنوان: الجامعة الريادية مدخل لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية: تصور مقترح
المؤلفون: السليمي, خالد بن سعد
العتيبي, عبدالله بن سعد بن نافع
الموضوعات :: القدرة التنافسية
الجامعات السعودية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: الجامعة الريادية مدخل لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية: تصور مقترح اسم الباحث: عبدالله بن سعد بن نافع العتيبي اسم المشرف العلمي: د. خالد بن سعد السليمي الدرجة العلمية: درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام الدراسي: 1442ه/2021م أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح للجامعة الريادية لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع القادة الأكاديميين (عمداء، وكلاء، رؤساء الأقسام العلمية) في ثلاث جامعات سعودية: (جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) وعددهم (561) قائداً، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية الطبقية وبلغت (221) قائداً بنسبة (39.4%) من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة وتكونت من محورين، المحور الأول تكون من سبعة أبعاد اشتملت على (41) عبارة، والمحور الثاني تكون من خمسة أبعاد اشتملت على (40) عبارة. الأساليب الإحصائية: تم استخدام برنامج (SPSS) واستخدمت أهم الأساليب الإحصائية وهي: التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الثبات الفا كرونباخ، واختبار تحليل التباين المتعدد، واختبار (LSD)، ومعامل الانحدار المتعدد. أهم نتائج الدراسة:  جاءت درجة توافر أبعاد الجامعة الريادية في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي قدره (2.81). وكان أعلى متوسط للبعد السادس بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.87)، وأقل متوسط للبعد الثالث بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.72).  جاءت درجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي قدره (2.96). وكان أعلى متوسط البعد الخامس بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (3.28)، وأقل متوسط للبعد الرابع بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.82).  تسهم الجامعة الريادية في تعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية بنسبة (51.7%) في التعليم والتعلم، ونسبة (61.7%) في البحث العلمي، ونسبة (61.2%) في الإدارة الجامعية، ونسبة (84.3%) في أعضاء هيئة التدريس، ونسبة (72.1%) في البيئة الجامعية.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر أبعاد الجامعة الريادية في الجامعات السعودية تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجامعة، الرتبة العلمية، طبيعة العمل، الخبرة في القيادة الأكاديمية).  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية تبعاً لمتغير (الرتبة العلمية، طبيعة العمل)  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية تبعاً لمتغير (الجامعة) في بعد التعليم والتعلم، تبعاً لمتغير (الخبرة في القيادة الأكاديمية) في بعدي الإدارة الجامعية وأعضاء هيئة التدريس. أهم توصيات الدراسة: أن تتبنى الجامعات السعودية تطبيق التصور المقترح للجامعة الريادية لتعزيز قدرتها التنافسية. الكلمات المفتاحية: الجامعة الريادية، القدرة التنافسية.
الوصف :: 335 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130901
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24320.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.79 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24320.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي243.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24320.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي258.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24320.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة255.37 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24320.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات344.9 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24320.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف87.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك