- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الجامعة الريادية مدخل لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية: تصور مقترح
عنوان الدراسة: الجامعة الريادية مدخل لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية: تصور مقترح اسم الباحث: عبدالله بن سعد بن نافع العتيبي اسم المشرف العلمي: د. خالد بن سعد السليمي الدرجة العلمية: درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام الدراسي: 1442ه/2021م أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح للجامعة الريادية لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع القادة الأكاديميين (عمداء، وكلاء، رؤساء الأقسام العلمية) في ثلاث جامعات سعودية: (جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) وعددهم (561) قائداً، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية الطبقية وبلغت (221) قائداً بنسبة (39.4%) من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة وتكونت من محورين، المحور الأول تكون من سبعة أبعاد اشتملت على (41) عبارة، والمحور الثاني تكون من خمسة أبعاد اشتملت على (40) عبارة. الأساليب الإحصائية: تم استخدام برنامج (SPSS) واستخدمت أهم الأساليب الإحصائية وهي: التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الثبات الفا كرونباخ، واختبار تحليل التباين المتعدد، واختبار (LSD)، ومعامل الانحدار المتعدد. أهم نتائج الدراسة: جاءت درجة توافر أبعاد الجامعة الريادية في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي قدره (2.81). وكان أعلى متوسط للبعد السادس بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.87)، وأقل متوسط للبعد الثالث بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.72). جاءت درجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي قدره (2.96). وكان أعلى متوسط البعد الخامس بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (3.28)، وأقل متوسط للبعد الرابع بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.82). تسهم الجامعة الريادية في تعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية بنسبة (51.7%) في التعليم والتعلم، ونسبة (61.7%) في البحث العلمي، ونسبة (61.2%) في الإدارة الجامعية، ونسبة (84.3%) في أعضاء هيئة التدريس، ونسبة (72.1%) في البيئة الجامعية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر أبعاد الجامعة الريادية في الجامعات السعودية تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجامعة، الرتبة العلمية، طبيعة العمل، الخبرة في القيادة الأكاديمية). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية تبعاً لمتغير (الرتبة العلمية، طبيعة العمل) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية تبعاً لمتغير (الجامعة) في بعد التعليم والتعلم، تبعاً لمتغير (الخبرة في القيادة الأكاديمية) في بعدي الإدارة الجامعية وأعضاء هيئة التدريس. أهم توصيات الدراسة: أن تتبنى الجامعات السعودية تطبيق التصور المقترح للجامعة الريادية لتعزيز قدرتها التنافسية. الكلمات المفتاحية: الجامعة الريادية، القدرة التنافسية.
العنوان: | الجامعة الريادية مدخل لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية: تصور مقترح |
المؤلفون: | السليمي, خالد بن سعد العتيبي, عبدالله بن سعد بن نافع |
الموضوعات :: | القدرة التنافسية الجامعات السعودية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: الجامعة الريادية مدخل لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية: تصور مقترح اسم الباحث: عبدالله بن سعد بن نافع العتيبي اسم المشرف العلمي: د. خالد بن سعد السليمي الدرجة العلمية: درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام الدراسي: 1442ه/2021م أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح للجامعة الريادية لتعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية. منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع القادة الأكاديميين (عمداء، وكلاء، رؤساء الأقسام العلمية) في ثلاث جامعات سعودية: (جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) وعددهم (561) قائداً، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية الطبقية وبلغت (221) قائداً بنسبة (39.4%) من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة وتكونت من محورين، المحور الأول تكون من سبعة أبعاد اشتملت على (41) عبارة، والمحور الثاني تكون من خمسة أبعاد اشتملت على (40) عبارة. الأساليب الإحصائية: تم استخدام برنامج (SPSS) واستخدمت أهم الأساليب الإحصائية وهي: التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الثبات الفا كرونباخ، واختبار تحليل التباين المتعدد، واختبار (LSD)، ومعامل الانحدار المتعدد. أهم نتائج الدراسة: جاءت درجة توافر أبعاد الجامعة الريادية في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي قدره (2.81). وكان أعلى متوسط للبعد السادس بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.87)، وأقل متوسط للبعد الثالث بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.72). جاءت درجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي قدره (2.96). وكان أعلى متوسط البعد الخامس بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (3.28)، وأقل متوسط للبعد الرابع بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (2.82). تسهم الجامعة الريادية في تعزيز القدرة التنافسية للجامعات السعودية بنسبة (51.7%) في التعليم والتعلم، ونسبة (61.7%) في البحث العلمي، ونسبة (61.2%) في الإدارة الجامعية، ونسبة (84.3%) في أعضاء هيئة التدريس، ونسبة (72.1%) في البيئة الجامعية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر أبعاد الجامعة الريادية في الجامعات السعودية تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجامعة، الرتبة العلمية، طبيعة العمل، الخبرة في القيادة الأكاديمية). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية تبعاً لمتغير (الرتبة العلمية، طبيعة العمل) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقديرهم لدرجة توافر مؤشرات القدرة التنافسية للجامعات السعودية تبعاً لمتغير (الجامعة) في بعد التعليم والتعلم، تبعاً لمتغير (الخبرة في القيادة الأكاديمية) في بعدي الإدارة الجامعية وأعضاء هيئة التدريس. أهم توصيات الدراسة: أن تتبنى الجامعات السعودية تطبيق التصور المقترح للجامعة الريادية لتعزيز قدرتها التنافسية. الكلمات المفتاحية: الجامعة الريادية، القدرة التنافسية. |
الوصف :: | 335 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130901 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24320.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.79 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24320.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 243.6 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24320.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 258.45 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24320.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 255.37 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24320.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 344.9 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24320.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 87.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)