D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 تَشْنِيْفُ الـمَسْمَعِ عَلَى الـمَجْمَعِ لأبي العباس أحمد بن محمد بن شعبان العُمَرِي الطرابلسي الحنفي المتوفى سنة (1020هـ ) (من بداية الكتاب إلى نهاية فصلٌ في السنن الرواتب وإدراك النوافل وأحكامها والنذر)

 المطرفي, عثمان بن عبد المطلوب بن حمادي


//uquui/handle/20.500.12248/130863

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فهذه رسالة أتقدم بها لنيل درجة الدكتوراه في الفقه من قسم الشريعة بجامعة أم القرى، وهي عبارةٌ عن دراسةِ وتحقيقٍ لكتاب « تشنيف المسمع على المجمع » لأحمد بن محمد بن شعبان الطرابلسي المغربي الحنفي المتوفى سنة (1020هـ )، وهي من أول الكتاب إلى نهاية فصل في السنن الرواتب، وهدفي هو إخراج الكتاب في أقرب صورة أرادها مؤلفه، ليستفيد منه طلاب العلم عامة، و طلاب الفقه الحنفي على وجه الخصوص. وتشتمل هذه الرسالة على مقدمة وقسمين: أما المقدمة فتشتمل على: أسباب اختيار الموضوع، وأهمية الكتاب، والدراسات السابقة، وخطة البحث. وأما القسم الأول من الرسالة فيشتمل على: القسم الدراسي, ويتكون من فصلين: الفصل الأول في التعريف بابن الساعاتي وكتابه مجمع البحرين، والفصل الثاني في التعريف بابن شعبان وكتابه تشنيف المسمع. وأما القسم الثاني فهو: قسم تحقيق النص وتوثيقه، وهو: من بداية كتاب الطهارة إلى نهاية فصل في السنن الرواتب، ثم بعد ذلك تأتي الفهارس.

Title: تَشْنِيْفُ الـمَسْمَعِ عَلَى الـمَجْمَعِ لأبي العباس أحمد بن محمد بن شعبان العُمَرِي الطرابلسي الحنفي المتوفى سنة (1020هـ ) (من بداية الكتاب إلى نهاية فصلٌ في السنن الرواتب وإدراك النوافل وأحكامها والنذر)
Authors: مرحبا, إسماعيل بن غازي بن أحمد
المطرفي, عثمان بن عبد المطلوب بن حمادي
Subjects :: الفقه الاسلامي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فهذه رسالة أتقدم بها لنيل درجة الدكتوراه في الفقه من قسم الشريعة بجامعة أم القرى، وهي عبارةٌ عن دراسةِ وتحقيقٍ لكتاب « تشنيف المسمع على المجمع » لأحمد بن محمد بن شعبان الطرابلسي المغربي الحنفي المتوفى سنة (1020هـ )، وهي من أول الكتاب إلى نهاية فصل في السنن الرواتب، وهدفي هو إخراج الكتاب في أقرب صورة أرادها مؤلفه، ليستفيد منه طلاب العلم عامة، و طلاب الفقه الحنفي على وجه الخصوص. وتشتمل هذه الرسالة على مقدمة وقسمين: أما المقدمة فتشتمل على: أسباب اختيار الموضوع، وأهمية الكتاب، والدراسات السابقة، وخطة البحث. وأما القسم الأول من الرسالة فيشتمل على: القسم الدراسي, ويتكون من فصلين: الفصل الأول في التعريف بابن الساعاتي وكتابه مجمع البحرين، والفصل الثاني في التعريف بابن شعبان وكتابه تشنيف المسمع. وأما القسم الثاني فهو: قسم تحقيق النص وتوثيقه، وهو: من بداية كتاب الطهارة إلى نهاية فصل في السنن الرواتب، ثم بعد ذلك تأتي الفهارس.
Description :: 1233 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130863
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24313.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة23.41 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24313.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي527.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24313.pdf
"   Restricted Access"
ملخص انجليزي576.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24313.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات560.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24313.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة539.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24313.pdf
"   Restricted Access"
غلاف790.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.