- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
عَبْدُ الله بْنُ صَالحٍ المِصْرِيُّ – كَاتِبُ اللّيْثِ- وَمَرْوِيّاتُهُ فِي مِيْزَانِ النَّقْدِ مِنْ خِلَالِ الكُتُبِ التِّسْعَةِ وَصَحِيْحِ ابْنِ خُزَيْمَةَ
اشتملت هذه الرّسالة على (مقدّمة، ومقصدٍ، وخاتمة) فأمّا المقدّمة: فاحتوت على الافتتاحيّة، وأسباب اختبار الموضوع، ومشكلة البحث، والدّراسات السابقة، وأهميّة الموضوع، ومنهجي في البحث، وحدود البحث. وقد تناولتِ الرّسالة شخصيّةَ (عَبْدِ الله بْنُ صَالحٍ المِصْرِيّ – كَاتِبِ اللّيْثِ-، وَمَرْوِيّاتِهُ فِي مِيْزَانِ النَّقْدِ مِنْ خِلَالِ الكُتُبِ التِّسْعَةِ وَصَحِيْحِ ابْنِ خُزَيْمَةَ)، وهو مقصد الرّسالة الذي جُعل في بابين: الباب الأول: عبدالله بن صالح وآراء النقاد فيه، وفيه فصلان: الفصل الأول: ترجمة عبدالله بن صالح وفيه ستة مباحث: المبحث الأول: اسمه ونسبه ومولده ونشأته وطبقته ووفاته، المبحث الثاني: بيئته العلمية، المبحث الثالث: علاقته بالليث بن سعد خصوصا، وبالمدرسة المصرية عموما، المبحث الرابع: شيوخه وتلاميذه وعلمه وفضله، المبحث الخامس: من أخرج له من المحدثين؟، المبحث السادس: خصائص مروياته. الفصل الثاني: أقوال أئمة الجرح والتعديل في عبدالله بن صالح وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول: الموثقون له مطلقا، المبحث الثاني: المضعفون له مطلقا، المبحث الثالث: من فصّل في مروياته، المبحث الرابع: الموازنة بين أقوال النقاد، وبين مرتبة الراوي عبدالله بن صالح. الباب الثاني: مرويات عبدالله بن صالح في الكتب التسعة وصحيح ابن خزيمة جمعا ودراسة، وفيه فصلان: الفصل الأول المرفوعة إلى النبي ، الفصل الثاني: المراسيل والموقوفات والمقطوعات. وأمّا الخاتمة: فاحتوت عل نتائج البحث وتوصياته. وتمّمتها بوضع فهارسَ متنوّعة، والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصّالحات.
Title: | عَبْدُ الله بْنُ صَالحٍ المِصْرِيُّ – كَاتِبُ اللّيْثِ- وَمَرْوِيّاتُهُ فِي مِيْزَانِ النَّقْدِ مِنْ خِلَالِ الكُتُبِ التِّسْعَةِ وَصَحِيْحِ ابْنِ خُزَيْمَةَ |
Subjects :: | الحديث النبوي وعلومه |
Issue Date :: | 2016 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | اشتملت هذه الرّسالة على (مقدّمة، ومقصدٍ، وخاتمة) فأمّا المقدّمة: فاحتوت على الافتتاحيّة، وأسباب اختبار الموضوع، ومشكلة البحث، والدّراسات السابقة، وأهميّة الموضوع، ومنهجي في البحث، وحدود البحث. وقد تناولتِ الرّسالة شخصيّةَ (عَبْدِ الله بْنُ صَالحٍ المِصْرِيّ – كَاتِبِ اللّيْثِ-، وَمَرْوِيّاتِهُ فِي مِيْزَانِ النَّقْدِ مِنْ خِلَالِ الكُتُبِ التِّسْعَةِ وَصَحِيْحِ ابْنِ خُزَيْمَةَ)، وهو مقصد الرّسالة الذي جُعل في بابين: الباب الأول: عبدالله بن صالح وآراء النقاد فيه، وفيه فصلان: الفصل الأول: ترجمة عبدالله بن صالح وفيه ستة مباحث: المبحث الأول: اسمه ونسبه ومولده ونشأته وطبقته ووفاته، المبحث الثاني: بيئته العلمية، المبحث الثالث: علاقته بالليث بن سعد خصوصا، وبالمدرسة المصرية عموما، المبحث الرابع: شيوخه وتلاميذه وعلمه وفضله، المبحث الخامس: من أخرج له من المحدثين؟، المبحث السادس: خصائص مروياته. الفصل الثاني: أقوال أئمة الجرح والتعديل في عبدالله بن صالح وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول: الموثقون له مطلقا، المبحث الثاني: المضعفون له مطلقا، المبحث الثالث: من فصّل في مروياته، المبحث الرابع: الموازنة بين أقوال النقاد، وبين مرتبة الراوي عبدالله بن صالح. الباب الثاني: مرويات عبدالله بن صالح في الكتب التسعة وصحيح ابن خزيمة جمعا ودراسة، وفيه فصلان: الفصل الأول المرفوعة إلى النبي ، الفصل الثاني: المراسيل والموقوفات والمقطوعات. وأمّا الخاتمة: فاحتوت عل نتائج البحث وتوصياته. وتمّمتها بوضع فهارسَ متنوّعة، والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصّالحات. |
Description :: | 631 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130860 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24308.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 10.27 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24308.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 321.16 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24308.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 168.25 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24308.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 433.3 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24308.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 603.74 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24308.pdf " Restricted Access" | غلاف | 476.45 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)