المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 قيم المواطنة الرقمية وعلاقتها بالأمن الفكري لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة

 الشهري, عادل ظافر


//uquui/handle/20.500.12248/130786
0 التحميل
557 المشاهدات

قيم المواطنة الرقمية وعلاقتها بالأمن الفكري لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24140
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1442 هـ
الوصف : 135 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: قيم المواطنة الرقمية وعلاقتها بالأمن الفكري لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توفر قيم المواطنة الرقمية ومستوى الأمن الفكري والعلاقة بينهما لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، والتحقق من وجود فروق ذات دلالة احصائية في قيم المواطنة الرقمية والأمن الفكري تبعاً لمتغيري التخصص والصف الدراسي لدى عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (404) طالباً مقسمين إلى (183) طالباً بالتخصص الطبيعي و(221) طالباً بالتخصص الشرعي، واعتمد الباحث المنهج الوصفي (المقارن- الارتباطي)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس قيم المواطنة الرقمية الذي أعده التخاينة، والسفاسفة (2017)، ومقياس الأمن الفكري الذي أعده الكشكي، والعتيبي(2017)، وكشفت نتائج الدراسة عن توفر قيم المواطنة الرقمية جاءت بدرجة مرتفعة وأن مستوى الأمن الفكري جاء بدرجة مرتفعة لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين قيم المواطنة الرقمية والأمن الفكري لدى عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في محاور قيم المواطنة الرقمية تعزى إلى متغيري (التخصص الدراسي- الصف الدراسي) وكانت الفروق في اتجاه (التخصص الطبيعي – الصف الثاني)، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في محاور الأمن الفكري تعزى إلى متغيري (التخصص - الصف الدراسي) وكانت الفروق في اتجاه (التخصص الطبيعي – الصف الثاني ) لدى عينة الدراسة. وأوصت الدراسة إلى ضرورة المحافظة على قيم المواطنة الرقمية وتعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية، وإعداد برامج تدريبية وورش عمل عن محاور المواطنة الرقمية وكيفية التعامل مع آليات التكنولوجيا الرقمية، وتضمين مفهوم الأمن الفكري ضمن مقررات التدريس في المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية : قيم المواطنة الرقمية – الأمن الفكري – شبكات التواصل الاجتماعي – طلاب المرحلة الثانوية.

العنوان: قيم المواطنة الرقمية وعلاقتها بالأمن الفكري لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة
المؤلفون: محمد, هاني سعيد حسن
الشهري, عادل ظافر
الموضوعات :: الأمن الفكري
شبكات الانترنت شبكات التواصل الاجتماعي
المرحلة الثانوية
الارشاد النفسي
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: قيم المواطنة الرقمية وعلاقتها بالأمن الفكري لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توفر قيم المواطنة الرقمية ومستوى الأمن الفكري والعلاقة بينهما لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، والتحقق من وجود فروق ذات دلالة احصائية في قيم المواطنة الرقمية والأمن الفكري تبعاً لمتغيري التخصص والصف الدراسي لدى عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (404) طالباً مقسمين إلى (183) طالباً بالتخصص الطبيعي و(221) طالباً بالتخصص الشرعي، واعتمد الباحث المنهج الوصفي (المقارن- الارتباطي)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس قيم المواطنة الرقمية الذي أعده التخاينة، والسفاسفة (2017)، ومقياس الأمن الفكري الذي أعده الكشكي، والعتيبي(2017)، وكشفت نتائج الدراسة عن توفر قيم المواطنة الرقمية جاءت بدرجة مرتفعة وأن مستوى الأمن الفكري جاء بدرجة مرتفعة لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين قيم المواطنة الرقمية والأمن الفكري لدى عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في محاور قيم المواطنة الرقمية تعزى إلى متغيري (التخصص الدراسي- الصف الدراسي) وكانت الفروق في اتجاه (التخصص الطبيعي – الصف الثاني)، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في محاور الأمن الفكري تعزى إلى متغيري (التخصص - الصف الدراسي) وكانت الفروق في اتجاه (التخصص الطبيعي – الصف الثاني ) لدى عينة الدراسة. وأوصت الدراسة إلى ضرورة المحافظة على قيم المواطنة الرقمية وتعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية، وإعداد برامج تدريبية وورش عمل عن محاور المواطنة الرقمية وكيفية التعامل مع آليات التكنولوجيا الرقمية، وتضمين مفهوم الأمن الفكري ضمن مقررات التدريس في المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية : قيم المواطنة الرقمية – الأمن الفكري – شبكات التواصل الاجتماعي – طلاب المرحلة الثانوية.
الوصف :: 135 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130786
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24140.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.27 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24140.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي216.49 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24140.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي110.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24140.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات228.19 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind 24140.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة408.28 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24140.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف290.3 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك