- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
البَرَاجْمَاتِيَّةُ الغَرْبِيَّةُ وأَثَرُهَا عَلَى العَالَمِ الإِسلَامِيّ
الحمد لله المتفضّل علينا بجميع النّعم، والصّلاة والسّلام على المرسول رحمةً للبشر.. أمّا بعد: هذا بحثٌ وعنوانه: (البراجماتيّة الغربيّة وأثرها على العالم الإسلاميّ) وهو رسالةٌ علميّةٌ مقدّمةٌ لنيل درجة الدّكتوراه في العقيدة، تحدّثتُ فيه عن البراجماتيّة بصفتها أحد التّوجّهات الفكريّة الّتي ترتكز فكرتها الأساسيّة على السّلوك العمليّ والنّتائج الإيجابيّة، وقد خلصتُ إلى أنّ مردود الصّدق لأيّ فكرةٍ هو كونها ذات منفعةٍ ويمكن تفعيلها على أرض الواقع في جميع مجالات الحياة المختلفة كالأخلاق والأدب والدّين، ولعلّ أوّل ظهورٍ لهذا المصطلح كان على يد الفلاسفة الثّلاثة تشارلز بيرس، ووليم جيمس، وجون ديوي. لعلّ أهمّ هدفٍ للدّراسة هو معرفة نشأة هذا المصطلح، وإظهار مدى أثره على الحياة العربيّة والإسلاميّة في الواقع المعاصر، وكيفيّة وصوله لنا، مستخدمةً المنهج التّاريخيّ والاستقرائيّ والتّحليليّ. وقد قسّمتُ بحثي هذا إلى مقدّمةٍ، وتمهيدٍ، وبابين، وخاتمة. تطرقت فيها للتّعريف بالبراجماتيّة وآراء منظّريها، وقسّمتها إلى: البراجماتيّة الكلاسيكيّة، والبراجماتيّة الجديدة، ونشأة البراجماتيّة، وخصائصها، وحقيقة البراجماتيّة، والمآلات المعرفيّة والشّخصيّة والمجتمعيّة للبراجماتيّة والواقع. كما تحدّثتُ عن أثر البراجماتيّة على الفكر والأدب العربي، وأثرها على الحياة السّياسيّة والاقتصاديّة والأخلاقيّة والاجتماعيّة والمرأة، مستندةً في ذلك إلى بعض الأدلّة من القرآن والسّنة الّتي تبيّن أنّ الأفكار في الإسلام ليست بنتائجها بقدر ماهي بمقاصدها، وأنّ من أهم خصائص الإسلام تحقيق مصالح النّاس في الدّنيا والآخرة وهذا ما تفتقده الفلسفة البراجماتيّة. وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.
العنوان: | البَرَاجْمَاتِيَّةُ الغَرْبِيَّةُ وأَثَرُهَا عَلَى العَالَمِ الإِسلَامِيّ |
المؤلفون: | الغيث, بدر بن إبراهيم ناصر الضّويحيّ, إيمان بنت عبدالرّحمن بن محسن |
الموضوعات :: | البراجماتية (فلسفة) |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | الحمد لله المتفضّل علينا بجميع النّعم، والصّلاة والسّلام على المرسول رحمةً للبشر.. أمّا بعد: هذا بحثٌ وعنوانه: (البراجماتيّة الغربيّة وأثرها على العالم الإسلاميّ) وهو رسالةٌ علميّةٌ مقدّمةٌ لنيل درجة الدّكتوراه في العقيدة، تحدّثتُ فيه عن البراجماتيّة بصفتها أحد التّوجّهات الفكريّة الّتي ترتكز فكرتها الأساسيّة على السّلوك العمليّ والنّتائج الإيجابيّة، وقد خلصتُ إلى أنّ مردود الصّدق لأيّ فكرةٍ هو كونها ذات منفعةٍ ويمكن تفعيلها على أرض الواقع في جميع مجالات الحياة المختلفة كالأخلاق والأدب والدّين، ولعلّ أوّل ظهورٍ لهذا المصطلح كان على يد الفلاسفة الثّلاثة تشارلز بيرس، ووليم جيمس، وجون ديوي. لعلّ أهمّ هدفٍ للدّراسة هو معرفة نشأة هذا المصطلح، وإظهار مدى أثره على الحياة العربيّة والإسلاميّة في الواقع المعاصر، وكيفيّة وصوله لنا، مستخدمةً المنهج التّاريخيّ والاستقرائيّ والتّحليليّ. وقد قسّمتُ بحثي هذا إلى مقدّمةٍ، وتمهيدٍ، وبابين، وخاتمة. تطرقت فيها للتّعريف بالبراجماتيّة وآراء منظّريها، وقسّمتها إلى: البراجماتيّة الكلاسيكيّة، والبراجماتيّة الجديدة، ونشأة البراجماتيّة، وخصائصها، وحقيقة البراجماتيّة، والمآلات المعرفيّة والشّخصيّة والمجتمعيّة للبراجماتيّة والواقع. كما تحدّثتُ عن أثر البراجماتيّة على الفكر والأدب العربي، وأثرها على الحياة السّياسيّة والاقتصاديّة والأخلاقيّة والاجتماعيّة والمرأة، مستندةً في ذلك إلى بعض الأدلّة من القرآن والسّنة الّتي تبيّن أنّ الأفكار في الإسلام ليست بنتائجها بقدر ماهي بمقاصدها، وأنّ من أهم خصائص الإسلام تحقيق مصالح النّاس في الدّنيا والآخرة وهذا ما تفتقده الفلسفة البراجماتيّة. وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين. |
الوصف :: | 639 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130765 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24697.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 8.85 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Absa24697.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 226.59 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Abse24697.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 237.15 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Cont24697.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 268.69 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Ind24697.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 1.3 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Title24697.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 198.38 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)