D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي

 الاندونسي, ثريا محمد دحلان بنجر


//uquui/handle/20.500.12248/130761
0 Downloads
527 Visits

مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي

Call Number : 24696
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1441 H
Description : 136 ورقة.
Format : ماجستير
Department : الشريعة
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

العنوان: مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي. الباحثة: ثريا محمد دحلان بنجر الإندونيسي. الدرجة العلمية: ماجستير. الأهداف: التعرف على درجة جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي، من خلال مرحلتين: 1. معرفة ما قامت به هذه المدارس للتهيئة والإعداد للاعتماد المدرسي في ستة جوانب؛ هي: (محاولات التقدم للاعتماد، وعدد مرات الحصول عليه، ومعوقات الحصول على الاعتماد، والاستعداد لأنواع الاعتماد، والإجراءات المتخذة للتهيئة والإعداد له، والأطراف المشاركة فيها) من وجهة نظر القائدات الوكيلات. 2. تحديد درجة توفر متطلبات الاعتماد المدرسي في خمسة مجالات؛ هي: (القيادة المدرسية، وعمليتا التعليم والتعلم، والبيئة المدرسية، والخدمات الطلابية، والشراكة المجتمعية) من وجهة نظر القائدات والوكيلات المعلمات تبعًا لمتغير (المرحلة الدراسية، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة). المنهج والأداة، الوصفي المسحي واستُخدمت أداة الاستبانة. المجتمع والعينة: جميع القائدات والوكيلات والمعلمات بمدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية المتناسبة، وبلغت (471) فردًا. النتائج: جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي في ضوء الاعتماد الوطني والعالمي متوفرة بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي (٤٬٠١٨)، لكن التقدم للاعتماد المدرسي والاستعداد لنماذجها جاء بنسبة (منخفضة)، وتمت الإجابة عن ذلك كالتالي: 1. مرحلة التهيئة والإعداد للاعتماد المدرسي، والتي أظهرت: - أن المدارس التي سبق لها التقدم للاعتماد (منخفضة)، وحصلت عليها لمرة واحدة. - المدارس التي تعد لنموذج الاعتماد المكي (منخفضة)، والاعتماد من المركز الوطني لتقويم التميز المدرسي لتقويم (منخفض جدًا)، ولم تحدد المدارس أي استعداد نحو اعتماد Cognia العالمي. - جاءت الموافقة على معوقات التهيئة للاعتماد بدرجة (متوسطة). - جاءت الموافقة على إجراءات التهيئة للاعتماد ومشاركة الأطراف فيها بدرجة (عالية). 2. مرحلة توفير متطلبات الاعتماد المدرسي: جاءت جميع المتطلبات بدرجة (عالية) عدا متطلب القيادة المدرسية، فجاء بدرجة (عالية جدًا) وفي المرتبة الأولى، ومتطلب البيئة المدرسية في المرتبة الأخيرة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد درجة توفر متطلبات الاعتماد المدرسي تعزى إلى متغير المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الثانوية. التوصيات: تكثيف جهود نشر ثقافة الاعتماد المدرسي ودوره الفاعل في تحقيق الجودة في مدارس التعليم العام، وتوفير الدعم المادي والاستشاري، والتدريب على تمويل ودعم مشاريع الجودة، وتطوير تقنيات تسهل تفعيل الاعتماد المدرسي وإعادة التقييم لها، وتدريب المجتمع المدرسي على تلبية جميع احتياجات البيئة المدرسية. الكلمات المفتاحية: الاعتماد المدرسي، ضمان الجودة الشاملة، قياس الجاهزية.

Title: مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي
Authors: الحربي, حياة بنت محمد سعد
الاندونسي, ثريا محمد دحلان بنجر
Subjects :: التعليم العام السعودية
معايير الاعتماد المدرسي
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: العنوان: مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي. الباحثة: ثريا محمد دحلان بنجر الإندونيسي. الدرجة العلمية: ماجستير. الأهداف: التعرف على درجة جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي، من خلال مرحلتين: 1. معرفة ما قامت به هذه المدارس للتهيئة والإعداد للاعتماد المدرسي في ستة جوانب؛ هي: (محاولات التقدم للاعتماد، وعدد مرات الحصول عليه، ومعوقات الحصول على الاعتماد، والاستعداد لأنواع الاعتماد، والإجراءات المتخذة للتهيئة والإعداد له، والأطراف المشاركة فيها) من وجهة نظر القائدات الوكيلات. 2. تحديد درجة توفر متطلبات الاعتماد المدرسي في خمسة مجالات؛ هي: (القيادة المدرسية، وعمليتا التعليم والتعلم، والبيئة المدرسية، والخدمات الطلابية، والشراكة المجتمعية) من وجهة نظر القائدات والوكيلات المعلمات تبعًا لمتغير (المرحلة الدراسية، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة). المنهج والأداة، الوصفي المسحي واستُخدمت أداة الاستبانة. المجتمع والعينة: جميع القائدات والوكيلات والمعلمات بمدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية المتناسبة، وبلغت (471) فردًا. النتائج: جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي في ضوء الاعتماد الوطني والعالمي متوفرة بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي (٤٬٠١٨)، لكن التقدم للاعتماد المدرسي والاستعداد لنماذجها جاء بنسبة (منخفضة)، وتمت الإجابة عن ذلك كالتالي: 1. مرحلة التهيئة والإعداد للاعتماد المدرسي، والتي أظهرت: - أن المدارس التي سبق لها التقدم للاعتماد (منخفضة)، وحصلت عليها لمرة واحدة. - المدارس التي تعد لنموذج الاعتماد المكي (منخفضة)، والاعتماد من المركز الوطني لتقويم التميز المدرسي لتقويم (منخفض جدًا)، ولم تحدد المدارس أي استعداد نحو اعتماد Cognia العالمي. - جاءت الموافقة على معوقات التهيئة للاعتماد بدرجة (متوسطة). - جاءت الموافقة على إجراءات التهيئة للاعتماد ومشاركة الأطراف فيها بدرجة (عالية). 2. مرحلة توفير متطلبات الاعتماد المدرسي: جاءت جميع المتطلبات بدرجة (عالية) عدا متطلب القيادة المدرسية، فجاء بدرجة (عالية جدًا) وفي المرتبة الأولى، ومتطلب البيئة المدرسية في المرتبة الأخيرة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد درجة توفر متطلبات الاعتماد المدرسي تعزى إلى متغير المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الثانوية. التوصيات: تكثيف جهود نشر ثقافة الاعتماد المدرسي ودوره الفاعل في تحقيق الجودة في مدارس التعليم العام، وتوفير الدعم المادي والاستشاري، والتدريب على تمويل ودعم مشاريع الجودة، وتطوير تقنيات تسهل تفعيل الاعتماد المدرسي وإعادة التقييم لها، وتدريب المجتمع المدرسي على تلبية جميع احتياجات البيئة المدرسية. الكلمات المفتاحية: الاعتماد المدرسي، ضمان الجودة الشاملة، قياس الجاهزية.
Description :: 136 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130761
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24696.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.68 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24696.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي236.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24696.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي174.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24696.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات260.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24696.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.18 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24696.pdf
"   Restricted Access"
الغلاف289.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.