المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي

 الاندونسي, ثريا محمد دحلان بنجر


//uquui/handle/20.500.12248/130761
0 التحميل
476 المشاهدات

مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي

رقم الطلب : 24696
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1441 هـ
الوصف : 136 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : الشريعة
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

العنوان: مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي. الباحثة: ثريا محمد دحلان بنجر الإندونيسي. الدرجة العلمية: ماجستير. الأهداف: التعرف على درجة جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي، من خلال مرحلتين: 1. معرفة ما قامت به هذه المدارس للتهيئة والإعداد للاعتماد المدرسي في ستة جوانب؛ هي: (محاولات التقدم للاعتماد، وعدد مرات الحصول عليه، ومعوقات الحصول على الاعتماد، والاستعداد لأنواع الاعتماد، والإجراءات المتخذة للتهيئة والإعداد له، والأطراف المشاركة فيها) من وجهة نظر القائدات الوكيلات. 2. تحديد درجة توفر متطلبات الاعتماد المدرسي في خمسة مجالات؛ هي: (القيادة المدرسية، وعمليتا التعليم والتعلم، والبيئة المدرسية، والخدمات الطلابية، والشراكة المجتمعية) من وجهة نظر القائدات والوكيلات المعلمات تبعًا لمتغير (المرحلة الدراسية، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة). المنهج والأداة، الوصفي المسحي واستُخدمت أداة الاستبانة. المجتمع والعينة: جميع القائدات والوكيلات والمعلمات بمدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية المتناسبة، وبلغت (471) فردًا. النتائج: جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي في ضوء الاعتماد الوطني والعالمي متوفرة بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي (٤٬٠١٨)، لكن التقدم للاعتماد المدرسي والاستعداد لنماذجها جاء بنسبة (منخفضة)، وتمت الإجابة عن ذلك كالتالي: 1. مرحلة التهيئة والإعداد للاعتماد المدرسي، والتي أظهرت: - أن المدارس التي سبق لها التقدم للاعتماد (منخفضة)، وحصلت عليها لمرة واحدة. - المدارس التي تعد لنموذج الاعتماد المكي (منخفضة)، والاعتماد من المركز الوطني لتقويم التميز المدرسي لتقويم (منخفض جدًا)، ولم تحدد المدارس أي استعداد نحو اعتماد Cognia العالمي. - جاءت الموافقة على معوقات التهيئة للاعتماد بدرجة (متوسطة). - جاءت الموافقة على إجراءات التهيئة للاعتماد ومشاركة الأطراف فيها بدرجة (عالية). 2. مرحلة توفير متطلبات الاعتماد المدرسي: جاءت جميع المتطلبات بدرجة (عالية) عدا متطلب القيادة المدرسية، فجاء بدرجة (عالية جدًا) وفي المرتبة الأولى، ومتطلب البيئة المدرسية في المرتبة الأخيرة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد درجة توفر متطلبات الاعتماد المدرسي تعزى إلى متغير المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الثانوية. التوصيات: تكثيف جهود نشر ثقافة الاعتماد المدرسي ودوره الفاعل في تحقيق الجودة في مدارس التعليم العام، وتوفير الدعم المادي والاستشاري، والتدريب على تمويل ودعم مشاريع الجودة، وتطوير تقنيات تسهل تفعيل الاعتماد المدرسي وإعادة التقييم لها، وتدريب المجتمع المدرسي على تلبية جميع احتياجات البيئة المدرسية. الكلمات المفتاحية: الاعتماد المدرسي، ضمان الجودة الشاملة، قياس الجاهزية.

العنوان: مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي
المؤلفون: الحربي, حياة بنت محمد سعد
الاندونسي, ثريا محمد دحلان بنجر
الموضوعات :: التعليم العام السعودية
معايير الاعتماد المدرسي
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: العنوان: مدى جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي. الباحثة: ثريا محمد دحلان بنجر الإندونيسي. الدرجة العلمية: ماجستير. الأهداف: التعرف على درجة جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي، من خلال مرحلتين: 1. معرفة ما قامت به هذه المدارس للتهيئة والإعداد للاعتماد المدرسي في ستة جوانب؛ هي: (محاولات التقدم للاعتماد، وعدد مرات الحصول عليه، ومعوقات الحصول على الاعتماد، والاستعداد لأنواع الاعتماد، والإجراءات المتخذة للتهيئة والإعداد له، والأطراف المشاركة فيها) من وجهة نظر القائدات الوكيلات. 2. تحديد درجة توفر متطلبات الاعتماد المدرسي في خمسة مجالات؛ هي: (القيادة المدرسية، وعمليتا التعليم والتعلم، والبيئة المدرسية، والخدمات الطلابية، والشراكة المجتمعية) من وجهة نظر القائدات والوكيلات المعلمات تبعًا لمتغير (المرحلة الدراسية، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة). المنهج والأداة، الوصفي المسحي واستُخدمت أداة الاستبانة. المجتمع والعينة: جميع القائدات والوكيلات والمعلمات بمدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية المتناسبة، وبلغت (471) فردًا. النتائج: جاهزية مدارس التعليم العام الحكومي للبنات بمدينة مكة المكرمة لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي في ضوء الاعتماد الوطني والعالمي متوفرة بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي (٤٬٠١٨)، لكن التقدم للاعتماد المدرسي والاستعداد لنماذجها جاء بنسبة (منخفضة)، وتمت الإجابة عن ذلك كالتالي: 1. مرحلة التهيئة والإعداد للاعتماد المدرسي، والتي أظهرت: - أن المدارس التي سبق لها التقدم للاعتماد (منخفضة)، وحصلت عليها لمرة واحدة. - المدارس التي تعد لنموذج الاعتماد المكي (منخفضة)، والاعتماد من المركز الوطني لتقويم التميز المدرسي لتقويم (منخفض جدًا)، ولم تحدد المدارس أي استعداد نحو اعتماد Cognia العالمي. - جاءت الموافقة على معوقات التهيئة للاعتماد بدرجة (متوسطة). - جاءت الموافقة على إجراءات التهيئة للاعتماد ومشاركة الأطراف فيها بدرجة (عالية). 2. مرحلة توفير متطلبات الاعتماد المدرسي: جاءت جميع المتطلبات بدرجة (عالية) عدا متطلب القيادة المدرسية، فجاء بدرجة (عالية جدًا) وفي المرتبة الأولى، ومتطلب البيئة المدرسية في المرتبة الأخيرة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد درجة توفر متطلبات الاعتماد المدرسي تعزى إلى متغير المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الثانوية. التوصيات: تكثيف جهود نشر ثقافة الاعتماد المدرسي ودوره الفاعل في تحقيق الجودة في مدارس التعليم العام، وتوفير الدعم المادي والاستشاري، والتدريب على تمويل ودعم مشاريع الجودة، وتطوير تقنيات تسهل تفعيل الاعتماد المدرسي وإعادة التقييم لها، وتدريب المجتمع المدرسي على تلبية جميع احتياجات البيئة المدرسية. الكلمات المفتاحية: الاعتماد المدرسي، ضمان الجودة الشاملة، قياس الجاهزية.
الوصف :: 136 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130761
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24696.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.68 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24696.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي236.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24696.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي174.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24696.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات260.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24696.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة1.18 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24696.pdf
"   الوصول المحدود"
الغلاف289.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك