D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية

 العنزي, نورة بنت غريب أسمير


//uquui/handle/20.500.12248/130748
0 Downloads
682 Visits

فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية

Alternative : فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية بحث مكمل لمطالب الحصول على درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
Call Number : 24028
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1341 H
Description : 269 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

مما عزز الشعور بمشكلة الدراسة لدى الباحثة ما أشارت إليه نتائج الدراسات والبحوث من وجود ضعف ملموس في مهارات النقد الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة عرعر، ووجود اتجاهات غير إيجابية نحوه، وغياب برامج التدريس التي تنمي مهارات التفكير الإبداعي والناقد عن ساحة تدريس النقد الأدبي، وسوف تجيب هذه الدراسة على السؤال الرئيس "ما فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة عرعر؟" حيث هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وذلك من خلال التعرف على مهارات النقد الأدبي المناسبة لطالبات المرحلة الثانوية. والتعرُّف على أسس ومكونات برنامج تعليمي قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية. والكشف عن فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية ميول طالبات المرحلة الثانوية نحو الأدب. وتتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يمكن أن يسهم به في إفادة ميدان اللغة العربية وتدريسها من حيث الأهمية النظرية والتطبيقية في حدود موضوعية وبشرية و زمانية محددة , وقد حاولت الدراسة الحالية التحقق من صحة الفروض التالية: 1_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات النقد الأدبي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 2_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس أبعاد الميول الأدبية لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 3_ توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (05,0) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات النقد الأدبي وأبعاد الميول الأدبية في التطبيق البعدي. كما اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة، من خلال مجتمع الدراسة, ويتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طالبات المستوى السادس الثانوي التابعات للإدارة العامة للتعليم بمدينة عرعر للعام الدراسي 1439/ 1440هـ والمنتظمات دراسيا في الفصل الدراسي الثاني. وكانت أدوات الدراسة متمثلة في قائمة مهارات النقد الأدبي ومقياس الميول الأدبية واختبار مهارات النقد الأدبي. وقد تم اختيار مجموعتين (مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية) وتطبيق البرنامج القائم على نظرية التلقي على المجموعة التجريبية وعمل اختبار قبلي وبعدي للمجموعتين, واتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية في التطبيق البعدي. مما أثبت فعالية تطبيق البرنامج القائم على نظرية التلقي الذي تم إعداده تحت إشراف المحكمين مما يدعو إلى التوصية بتعميم فكرة ومبادئ البرنامج القائم على نظرية التلقي لطلبة المرحلة الثانوية لمساعدة المتلقين من الطلاب على الشعور بالمتعة الفنية، والاتصال بالمثل العليا في الأخلاق، وزيادة الحصيلة اللغوية، وتوسيع الأفق الثقافي.

Title: فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية
Other Titles: فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية بحث مكمل لمطالب الحصول على درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
Authors: ال تميم, عبد الله بن محمد عايض
العنزي, نورة بنت غريب أسمير
Subjects :: التربية
تنمية مهارات التعلم
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: مما عزز الشعور بمشكلة الدراسة لدى الباحثة ما أشارت إليه نتائج الدراسات والبحوث من وجود ضعف ملموس في مهارات النقد الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة عرعر، ووجود اتجاهات غير إيجابية نحوه، وغياب برامج التدريس التي تنمي مهارات التفكير الإبداعي والناقد عن ساحة تدريس النقد الأدبي، وسوف تجيب هذه الدراسة على السؤال الرئيس "ما فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة عرعر؟" حيث هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وذلك من خلال التعرف على مهارات النقد الأدبي المناسبة لطالبات المرحلة الثانوية. والتعرُّف على أسس ومكونات برنامج تعليمي قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية. والكشف عن فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية ميول طالبات المرحلة الثانوية نحو الأدب. وتتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يمكن أن يسهم به في إفادة ميدان اللغة العربية وتدريسها من حيث الأهمية النظرية والتطبيقية في حدود موضوعية وبشرية و زمانية محددة , وقد حاولت الدراسة الحالية التحقق من صحة الفروض التالية: 1_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات النقد الأدبي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 2_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس أبعاد الميول الأدبية لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 3_ توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (05,0) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات النقد الأدبي وأبعاد الميول الأدبية في التطبيق البعدي. كما اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة، من خلال مجتمع الدراسة, ويتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طالبات المستوى السادس الثانوي التابعات للإدارة العامة للتعليم بمدينة عرعر للعام الدراسي 1439/ 1440هـ والمنتظمات دراسيا في الفصل الدراسي الثاني. وكانت أدوات الدراسة متمثلة في قائمة مهارات النقد الأدبي ومقياس الميول الأدبية واختبار مهارات النقد الأدبي. وقد تم اختيار مجموعتين (مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية) وتطبيق البرنامج القائم على نظرية التلقي على المجموعة التجريبية وعمل اختبار قبلي وبعدي للمجموعتين, واتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية في التطبيق البعدي. مما أثبت فعالية تطبيق البرنامج القائم على نظرية التلقي الذي تم إعداده تحت إشراف المحكمين مما يدعو إلى التوصية بتعميم فكرة ومبادئ البرنامج القائم على نظرية التلقي لطلبة المرحلة الثانوية لمساعدة المتلقين من الطلاب على الشعور بالمتعة الفنية، والاتصال بالمثل العليا في الأخلاق، وزيادة الحصيلة اللغوية، وتوسيع الأفق الثقافي.
Description :: 269 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130748
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24028.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.83 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24028.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي363.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24028.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي277 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24028.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات358.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24028.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة341.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24028.pdf
"   Restricted Access"
غلاف373.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cover.jpg
"   Restricted Access"
86.79 kBJPEGView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.