D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 الضوابط الفقهية في المذهب الحنفي من خلال كتاب: بدائع الصنائع للإمام علاء الدين الكاساني (من أول كتاب النكاح إلى نهاية كتاب الطلاق) (جمعاً ودراسةً)

 العتيبي، طيبة ربيع غانم


//uquui/handle/20.500.12248/130738
0 Downloads
735 Visits

الضوابط الفقهية في المذهب الحنفي من خلال كتاب: بدائع الصنائع للإمام علاء الدين الكاساني (من أول كتاب النكاح إلى نهاية كتاب الطلاق) (جمعاً ودراسةً)

Alternative : رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في تخصص الفقه
Call Number : 23405
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 191 ورقة
Format : ماجستير
Department : الشريعة
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

ملخص الرسالة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد: عنوان الرسالة: الضوابط الفقهية في المذهب الحنفي من خلال بدائع الصنائع للإمام علاء الدين الكاساني من أول كتاب النكاح إلى نهاية كتاب الطلاق جمعاً ودراسة. موضوع الرسالة: حصر الضوابط الفقهية عند الإمام الكاساني في كتاب بدائع الصنائع من أول كتاب النكاح إلى نهاية كتاب الطلاق، وقمت ببيان معنى الضابط أولاً ثم ذكرت دليلها إن وجد، ثم ذكرت التطبيقات المندرجة تحتها، وإذا كان للضابط مستثنى أوضح ذلك أيضاً. وتشتمل الرسالة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس. وتحتوي المقدمة: على أهمية الموضوع، وسبب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطته. أما التمهيد ففيه مبحثان: مبحث عبارة عن: ترجمة موجزة عن الإمام الكاساني، وفيه ثلاثة مطالب: اسمه ونسبه ومولدة ونشأته، والعوامل التي أثرت في مكانته العلمية، والتنوية بكتاب بدائع الصنائع ومكانته بين كتب المذاهب. ومبحث عبارة عن: عناية الإمام الكاساني بالضوابط، ومنهجيته في ذلك، وفيه أيضاً ثلاثة مطالب وهي: التعريف بالضوابط الفقهية وبالألفاظ ذات الصلة، والفرق بين القاعدة، والضابط، ومنهج الإمام الكاساني في الضوابط الفقهية. وقد اشتمل الفصل الأول من الرسالة على: ضوابط كتاب النكاح، وفيه ثماني عشر ضابطاً. وأما الفصل الثاني فهو عبارة عن: ضوابط كتاب الأيمان، وفيه ستة ضوابط. وفي الفصل الثالث: ضوابط كتاب الطلاق، وفيه اثنا عشر ضابطاً. ثم يعقبها الخاتمة وفيها: النتائج والتوصيات. ثم الفهارس. وصلى الله وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، وسلم تسليماً كثيراً.

Title: الضوابط الفقهية في المذهب الحنفي من خلال كتاب: بدائع الصنائع للإمام علاء الدين الكاساني (من أول كتاب النكاح إلى نهاية كتاب الطلاق) (جمعاً ودراسةً)
Other Titles: رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في تخصص الفقه
Authors: المحمادي، نورة مسلم سالم
العتيبي، طيبة ربيع غانم
Subjects :: الضوابط الفقهية
المذهب الحنفي
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: ملخص الرسالة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد: عنوان الرسالة: الضوابط الفقهية في المذهب الحنفي من خلال بدائع الصنائع للإمام علاء الدين الكاساني من أول كتاب النكاح إلى نهاية كتاب الطلاق جمعاً ودراسة. موضوع الرسالة: حصر الضوابط الفقهية عند الإمام الكاساني في كتاب بدائع الصنائع من أول كتاب النكاح إلى نهاية كتاب الطلاق، وقمت ببيان معنى الضابط أولاً ثم ذكرت دليلها إن وجد، ثم ذكرت التطبيقات المندرجة تحتها، وإذا كان للضابط مستثنى أوضح ذلك أيضاً. وتشتمل الرسالة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس. وتحتوي المقدمة: على أهمية الموضوع، وسبب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطته. أما التمهيد ففيه مبحثان: مبحث عبارة عن: ترجمة موجزة عن الإمام الكاساني، وفيه ثلاثة مطالب: اسمه ونسبه ومولدة ونشأته، والعوامل التي أثرت في مكانته العلمية، والتنوية بكتاب بدائع الصنائع ومكانته بين كتب المذاهب. ومبحث عبارة عن: عناية الإمام الكاساني بالضوابط، ومنهجيته في ذلك، وفيه أيضاً ثلاثة مطالب وهي: التعريف بالضوابط الفقهية وبالألفاظ ذات الصلة، والفرق بين القاعدة، والضابط، ومنهج الإمام الكاساني في الضوابط الفقهية. وقد اشتمل الفصل الأول من الرسالة على: ضوابط كتاب النكاح، وفيه ثماني عشر ضابطاً. وأما الفصل الثاني فهو عبارة عن: ضوابط كتاب الأيمان، وفيه ستة ضوابط. وفي الفصل الثالث: ضوابط كتاب الطلاق، وفيه اثنا عشر ضابطاً. ثم يعقبها الخاتمة وفيها: النتائج والتوصيات. ثم الفهارس. وصلى الله وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، وسلم تسليماً كثيراً.
Description :: 191 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130738
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23405.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة25.89 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23405.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي276.52 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23405.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي152.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23405.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات481.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23405.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة410.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23405.pdf
"   Restricted Access"
غلاف84.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.