D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 التواصل الشفوي ودوره في تعليم العربية للناطقين بغيرها: دراسة تطبيقية

 البلقاسي، عمار بن زكي بن عبد الرحمن


//uquui/handle/20.500.12248/130724
0 Downloads
1838 Visits

التواصل الشفوي ودوره في تعليم العربية للناطقين بغيرها: دراسة تطبيقية

Call Number : 24412
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1442 H
Description : 141 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

يتناول هذا البحث التواصل الشفوي ودوره في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مع دراسة تطبيقية على مقرر الدراسة في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. وبالنظر إلى أهمية هذا الموضوع من حيث تطبيقه على متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها بفاعلية، حيث يُراعى فيه أن تكون مرحلة التكوين الصوتي نطقًا واستماعًا عند المتعلمين قد اجتيزت، وبالتالي يجب أن يُراعى في التطبيق أن يكون مكثّفًا بطريقة تضمن انخراط اللغة العربية في نظام اللغات لدى المتعلمين، بل أن تكون اللغة الأولى بعد لغته الأم، إضافة إلى تهيئة المقررات اللغوية والبيئة التعليمية والمعلمين لتقديمها بالشكل الملائم. وقد جاء هذا البحث في تمهيدٍ وثلاثة فصول وخاتمة، تناولت المخرجات الآتية: - أهمية التواصل الشفوي ودوره في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. - آليات تعليم الاستماع والتحدث للناطقين بغير العربية. - المشكلات التي تعرض إلى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في الاستماع والتحدث. - دراسة أنموذج حيّ وهو مقرر معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى، وبالتحديد الاستماع والتحدث.

Title: التواصل الشفوي ودوره في تعليم العربية للناطقين بغيرها: دراسة تطبيقية
Authors: كروم، أحمد محمد الطاهر
البلقاسي، عمار بن زكي بن عبد الرحمن
Subjects :: اللغة العربية دراسة وتعليم (لغير الناطقين بها)
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: يتناول هذا البحث التواصل الشفوي ودوره في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مع دراسة تطبيقية على مقرر الدراسة في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. وبالنظر إلى أهمية هذا الموضوع من حيث تطبيقه على متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها بفاعلية، حيث يُراعى فيه أن تكون مرحلة التكوين الصوتي نطقًا واستماعًا عند المتعلمين قد اجتيزت، وبالتالي يجب أن يُراعى في التطبيق أن يكون مكثّفًا بطريقة تضمن انخراط اللغة العربية في نظام اللغات لدى المتعلمين، بل أن تكون اللغة الأولى بعد لغته الأم، إضافة إلى تهيئة المقررات اللغوية والبيئة التعليمية والمعلمين لتقديمها بالشكل الملائم. وقد جاء هذا البحث في تمهيدٍ وثلاثة فصول وخاتمة، تناولت المخرجات الآتية: - أهمية التواصل الشفوي ودوره في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. - آليات تعليم الاستماع والتحدث للناطقين بغير العربية. - المشكلات التي تعرض إلى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في الاستماع والتحدث. - دراسة أنموذج حيّ وهو مقرر معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى، وبالتحديد الاستماع والتحدث.
Description :: 141 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130724
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24412.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.98 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24412.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي81.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24412.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24412.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات197.63 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24412.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة270.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24412.pdf
"   Restricted Access"
غلاف119.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.