المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 الآراءُ المنسوبةُ لسيبويهِ في شَرْحِ الجُمَلِ لابنِ الفخَّارِ (ت457هـ) رسالةٌ عِلْميَّةٌ لنيلِ درجةِ الماجستيرِ في النَّحو والصَّرف.

 المسعودي، حسنُ بنُ محمَّدٍ بنِ كرشمِ


//uquui/handle/20.500.12248/130723
0 التحميل
1209 المشاهدات

الآراءُ المنسوبةُ لسيبويهِ في شَرْحِ الجُمَلِ لابنِ الفخَّارِ (ت457هـ) رسالةٌ عِلْميَّةٌ لنيلِ درجةِ الماجستيرِ في النَّحو والصَّرف.

رقم الطلب : 24194
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1442 هـ
الوصف : 240 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت هذه الدِّراسة إلى جمع (الآراء المنسوبة لسيبويه في شرح الجمل لابن الفخّار) وتوثيقها بما جاء في كتابه (الكتاب)، وما جاء في (شرح جمل الزّجّاجي لابن الفخّار)، ثمّ الوقوف عليها، وبيان منهج ابن الفخّارفي تناولها، وموقفه منها، وموقف العلماء منها. وقد بدأ البحث بمقدمة، وتمهيد تناولت فيه (التّعريف بسيبويه، وبابن الفخّار وكتابِه). ثم الفصل الأوّل وتناولت آراء سيبويه في المفردات، وجاءت في مبحثين، المبحث الأول- الحروف والأدوات، والمبحث الثاني- الأسماء. أما الحروف والأدوات فهي: حرفية (إذْما)، (إذًا) وإبطال دعوى النصب بـ(أنْ) بعدها، اختصاص حروف العَرْض والتحضيض (أَلَا، هلّا، لولا، لوما) بالفعل، أنّ المفتوحة فرع المكسورة، (رُبَّما) تختص بالأفعال، (كَيْ) تأتي حرفَ جرٍّ، دخول (لَمْ، لَمَّا) على لفظ المضارع وتحويل معناه إلى المضارع، (لن) بسيطة لا مركّبة، (مهما) مركّبة. وأمّا الأسماء، فهي: (أجدل، وأخيل، وأفعى)، آل، أيمن الله، اسميّة (حَبَّذا)، سراويل، سِوى، وحده. وفي الفصل الثّاني تناولت آراء سيبويه في التّراكيب، وضم ثماني مسائل، هي: (دخول لام الابتداء على المضارع، وعامل الرّفع في الفعل المضارع وقوعه موقع الاسم، ووصل (أنْ) بالأمر، وإعادة الخافض عند العطف على ضمير مخفوض، وعامل الرّفع في المبتدأ، وعامل الخفض في المضاف إليه، وعامل الجزم في فعل الشّرط وفي جوابه، ومانع الصّرف في (فَعْلَان – فَعْلَى). وفي الفصل الثّالث تناولت آراء سيبويه في الأعاريب في تسع مسائل. وقد خلص هذا البحث، بفضل الله، إلى عدد من النّتائج. وقد ذُيّل هذا البحث بعدد من الفهارس الفنيّة، تنوّعت بين فهرس الآيات، والأحاديث، والشّعر، والمصادر والمراجع، والموضوعات.

العنوان: الآراءُ المنسوبةُ لسيبويهِ في شَرْحِ الجُمَلِ لابنِ الفخَّارِ (ت457هـ) رسالةٌ عِلْميَّةٌ لنيلِ درجةِ الماجستيرِ في النَّحو والصَّرف.
المؤلفون: الثبيتي، عيّاد بن عيد بن مساعد
المسعودي، حسنُ بنُ محمَّدٍ بنِ كرشمِ
الموضوعات :: اللغة العربية نحو
الدراسات النحوية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت هذه الدِّراسة إلى جمع (الآراء المنسوبة لسيبويه في شرح الجمل لابن الفخّار) وتوثيقها بما جاء في كتابه (الكتاب)، وما جاء في (شرح جمل الزّجّاجي لابن الفخّار)، ثمّ الوقوف عليها، وبيان منهج ابن الفخّارفي تناولها، وموقفه منها، وموقف العلماء منها. وقد بدأ البحث بمقدمة، وتمهيد تناولت فيه (التّعريف بسيبويه، وبابن الفخّار وكتابِه). ثم الفصل الأوّل وتناولت آراء سيبويه في المفردات، وجاءت في مبحثين، المبحث الأول- الحروف والأدوات، والمبحث الثاني- الأسماء. أما الحروف والأدوات فهي: حرفية (إذْما)، (إذًا) وإبطال دعوى النصب بـ(أنْ) بعدها، اختصاص حروف العَرْض والتحضيض (أَلَا، هلّا، لولا، لوما) بالفعل، أنّ المفتوحة فرع المكسورة، (رُبَّما) تختص بالأفعال، (كَيْ) تأتي حرفَ جرٍّ، دخول (لَمْ، لَمَّا) على لفظ المضارع وتحويل معناه إلى المضارع، (لن) بسيطة لا مركّبة، (مهما) مركّبة. وأمّا الأسماء، فهي: (أجدل، وأخيل، وأفعى)، آل، أيمن الله، اسميّة (حَبَّذا)، سراويل، سِوى، وحده. وفي الفصل الثّاني تناولت آراء سيبويه في التّراكيب، وضم ثماني مسائل، هي: (دخول لام الابتداء على المضارع، وعامل الرّفع في الفعل المضارع وقوعه موقع الاسم، ووصل (أنْ) بالأمر، وإعادة الخافض عند العطف على ضمير مخفوض، وعامل الرّفع في المبتدأ، وعامل الخفض في المضاف إليه، وعامل الجزم في فعل الشّرط وفي جوابه، ومانع الصّرف في (فَعْلَان – فَعْلَى). وفي الفصل الثّالث تناولت آراء سيبويه في الأعاريب في تسع مسائل. وقد خلص هذا البحث، بفضل الله، إلى عدد من النّتائج. وقد ذُيّل هذا البحث بعدد من الفهارس الفنيّة، تنوّعت بين فهرس الآيات، والأحاديث، والشّعر، والمصادر والمراجع، والموضوعات.
الوصف :: 240 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130723
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24194.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.75 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24194.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف94.89 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24194.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي160.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24194.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي166.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24194.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة345.65 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24194.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات227.52 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك