D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 رِوَايةُ شُجاع بن أبي نَصْر البَلْخِيّ في تَركِ الهمزِ وإدغَامهِ المُتحرِّكات للإمامِ أبي الفَتْح المُبارَك بن أحمَد بن زُرَيْق الحدَّاد الواسطيّ (ت:553هـ)

 الرّفاعيّ، نُهى بنت حمدان بن عواد


//uquui/handle/20.500.12248/130670
0 Downloads
636 Visits

رِوَايةُ شُجاع بن أبي نَصْر البَلْخِيّ في تَركِ الهمزِ وإدغَامهِ المُتحرِّكات للإمامِ أبي الفَتْح المُبارَك بن أحمَد بن زُرَيْق الحدَّاد الواسطيّ (ت:553هـ)

Alternative : بحثٌ تكميليٌّ مُقَدَّم ٌ لِنَيْلِ درجةِ الماجستيرِ في تخصُّص القِراءات
Call Number : 23172
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 120 ورقة
Format : ماجستير
Department : القراءات
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هذا البحث عبارةٌ عن دراسةِ وتحقيقِ كتاب (رِوايَةُ شُجاع بِن أبِي نَصْر البَلْخِيّ بتركِ الهمزِ وإِدغامِهِ المتحَرِّكات)، لمؤلِّفِه: أبي الفَتْح المُبارَك بن أحمَد بن زُرَيْق الحدَّاد الواسطيّ(ت:553هـــــ)، من أوَّلِ الكتابِ إلى آخرِه، وهو بحثٌ تكميليٌّ مُقَدَّم ٌلِنَيْلِ درجةِ الماجستيرِ في تخصُّص القِراءات، وهذا الكتاب الّذي وَفَّقني الله لاختيارهِ في شرحِ روايةِ شُجاعِ بن أبي نصرِ البَلخيّ في تركِ الهمزِ وإدغامِهِ المتحركاتِ خلافاً على أبي محمد اليزيدي إذا هَمَزَ ولم يُدغِم مُتَحرِّكاً في رِوايتِهما عن أبي عمروٍ المازنيِّ دونَ ما اتفقا عليه ودونَ ما لا خِلافَ فيه، كتبهُ مؤلِّفه بأسلوبٍ علميٍّ رصين، مُتَّبِعاً فيه منهج الإحصاء والاستقصاء. وتأتي أهمِّيَّة هذا البحث من ارتباطِهِ الوثيق بكتاب الله العزيز، ورغبتي في خدمةِ تُراث القراءات الذي لا يزالُ -وللأسف- تُراثًا دفينًا وحبيسًا في خزائنِ المخطُوطات. وقد ابتدأتُ البحث بمُقَدِّمةٍ احتوت على عنوان الكتاب، وأهمِّية الموضوع، وأسباب اختيارِه، ومنهج البحث، وخُطّة البحث، ثُمَّ أتبعتُ المُقَدِّمة بتمهيدٍ عن أهمِّية الإسناد في علمِ القراءات. ثُمَّ قَسَّمتُ البحث إلى قسمين، القسمُ الأوَّل: الدِّراسة، ويشتمل على فصلين هي: الفصلُ الأوَّل: دِراسةُ المؤلِّف، وفيهِ ثلاثةُ مباحث: المبحثُ الأوَّل: حياةُ المؤلِّف الشخصيَّة [اسمه ونسبه، ومولده، ونشأته]، والمبحثُ الثَّاني: حياةُ المؤلِّف العلميَّة: [مكانته العلميَّة، شُيوخه، تلاميذه، مؤلَّفاته]، والمبحثُ الثَّالث: وفاته. يليهِ الفصلُ الثَّاني: دراسةُ الكتاب، وفيهِ خمسةُ مباحث: المبحثُ الأوَّل: تحقيقُ عنوان الكتاب، وتوثيق نسبته إلى المؤلِّف، والمبحثُ الثَّاني: منهجُ المؤلِّف في كتابه، والمبحثُ الثَّالث: مصادرُ المؤلِّف في كتابِه، والمبحثُ الرَّابع: قِيمةُ الكتاب العلميَّة، والمبحثُ الخامس: وﺻﻒ نُسخةِ الكتابِ الخطِّيَّة، وعرض ﳕﺎذج ﻣﻨﻬﺎ. ثُمَّ يأتي القسم الثَّاني: وهو التَّحقيق، من أوَّل الكتابِ إلى آخرِه. ثُمَّ ختمتُ البحث بذكرِ ما خرجتُ بهِ من نتائج، وذيّلتُ البحث بالفهارس العلميَّة التي تخدُم الكتاب، وتُيَسِّر للباحثين الاطِّلاع عليه.

Title: رِوَايةُ شُجاع بن أبي نَصْر البَلْخِيّ في تَركِ الهمزِ وإدغَامهِ المُتحرِّكات للإمامِ أبي الفَتْح المُبارَك بن أحمَد بن زُرَيْق الحدَّاد الواسطيّ (ت:553هـ)
Other Titles: بحثٌ تكميليٌّ مُقَدَّم ٌ لِنَيْلِ درجةِ الماجستيرِ في تخصُّص القِراءات
Authors: عُلوة، مُحمَّد بن مصطفى بن علي
الرّفاعيّ، نُهى بنت حمدان بن عواد
Subjects :: القرآن الكريم قراءات
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هذا البحث عبارةٌ عن دراسةِ وتحقيقِ كتاب (رِوايَةُ شُجاع بِن أبِي نَصْر البَلْخِيّ بتركِ الهمزِ وإِدغامِهِ المتحَرِّكات)، لمؤلِّفِه: أبي الفَتْح المُبارَك بن أحمَد بن زُرَيْق الحدَّاد الواسطيّ(ت:553هـــــ)، من أوَّلِ الكتابِ إلى آخرِه، وهو بحثٌ تكميليٌّ مُقَدَّم ٌلِنَيْلِ درجةِ الماجستيرِ في تخصُّص القِراءات، وهذا الكتاب الّذي وَفَّقني الله لاختيارهِ في شرحِ روايةِ شُجاعِ بن أبي نصرِ البَلخيّ في تركِ الهمزِ وإدغامِهِ المتحركاتِ خلافاً على أبي محمد اليزيدي إذا هَمَزَ ولم يُدغِم مُتَحرِّكاً في رِوايتِهما عن أبي عمروٍ المازنيِّ دونَ ما اتفقا عليه ودونَ ما لا خِلافَ فيه، كتبهُ مؤلِّفه بأسلوبٍ علميٍّ رصين، مُتَّبِعاً فيه منهج الإحصاء والاستقصاء. وتأتي أهمِّيَّة هذا البحث من ارتباطِهِ الوثيق بكتاب الله العزيز، ورغبتي في خدمةِ تُراث القراءات الذي لا يزالُ -وللأسف- تُراثًا دفينًا وحبيسًا في خزائنِ المخطُوطات. وقد ابتدأتُ البحث بمُقَدِّمةٍ احتوت على عنوان الكتاب، وأهمِّية الموضوع، وأسباب اختيارِه، ومنهج البحث، وخُطّة البحث، ثُمَّ أتبعتُ المُقَدِّمة بتمهيدٍ عن أهمِّية الإسناد في علمِ القراءات. ثُمَّ قَسَّمتُ البحث إلى قسمين، القسمُ الأوَّل: الدِّراسة، ويشتمل على فصلين هي: الفصلُ الأوَّل: دِراسةُ المؤلِّف، وفيهِ ثلاثةُ مباحث: المبحثُ الأوَّل: حياةُ المؤلِّف الشخصيَّة [اسمه ونسبه، ومولده، ونشأته]، والمبحثُ الثَّاني: حياةُ المؤلِّف العلميَّة: [مكانته العلميَّة، شُيوخه، تلاميذه، مؤلَّفاته]، والمبحثُ الثَّالث: وفاته. يليهِ الفصلُ الثَّاني: دراسةُ الكتاب، وفيهِ خمسةُ مباحث: المبحثُ الأوَّل: تحقيقُ عنوان الكتاب، وتوثيق نسبته إلى المؤلِّف، والمبحثُ الثَّاني: منهجُ المؤلِّف في كتابه، والمبحثُ الثَّالث: مصادرُ المؤلِّف في كتابِه، والمبحثُ الرَّابع: قِيمةُ الكتاب العلميَّة، والمبحثُ الخامس: وﺻﻒ نُسخةِ الكتابِ الخطِّيَّة، وعرض ﳕﺎذج ﻣﻨﻬﺎ. ثُمَّ يأتي القسم الثَّاني: وهو التَّحقيق، من أوَّل الكتابِ إلى آخرِه. ثُمَّ ختمتُ البحث بذكرِ ما خرجتُ بهِ من نتائج، وذيّلتُ البحث بالفهارس العلميَّة التي تخدُم الكتاب، وتُيَسِّر للباحثين الاطِّلاع عليه.
Description :: 120 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130670
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23172.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة10.95 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 23172.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي216.68 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23172.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات639.23 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23172.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة379.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23172.pdf
"   Restricted Access"
غلاف106.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.