- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
مهارات الاتصال وعلاقتها بتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلميهم
هدف الدراسة: التعرف على درجة توافر مهارات الاتصال ودرجة ممارسة المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميهم. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (330) معلماً من مدارس التعليم العام الحكومي للبنين في المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. أداة الدراسة: استبانة مكونة من (57) عبارة على أربع أبعاد رئيسة فالاتصال (القراءة، الكتابة، التحدث، الاستماع) وثلاث أبعاد رئيسية فالقيادة (الإنسانية، الفكرية، الشخصية). الأساليب الإحصائية: استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي للتعرف على وجود فروق تبعاً لمتغيرات الدراسة، واختبار شيفيه لتحديد الفروق. نتائج الدراسة: - توافر مهارات الاتصال لدى الطلاب كانت عالية في بُعد مهارة الاستماع ثم يليها بُعد مهارة التحدث ثم يليها بُعد مهارة الكتابة وأخيراً جاء بُعد مهارة القراءة. - ممارسة المهارات القيادية لدى الطلاب تمثلت في بُعد المهارات الإنسانية أولاً ثم يليها بُعد المهارات الشخصية، وأخيراً جاء بُعد المهارات الفكرية.
العنوان: | مهارات الاتصال وعلاقتها بتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلميهم |
المؤلفون: | السليمي، خالد بن سعد بن محمد المسعودي، أحمـــد بن مصلــح بن سليم |
الموضوعات :: | مهارات الاتصال |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدف الدراسة: التعرف على درجة توافر مهارات الاتصال ودرجة ممارسة المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميهم. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (330) معلماً من مدارس التعليم العام الحكومي للبنين في المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. أداة الدراسة: استبانة مكونة من (57) عبارة على أربع أبعاد رئيسة فالاتصال (القراءة، الكتابة، التحدث، الاستماع) وثلاث أبعاد رئيسية فالقيادة (الإنسانية، الفكرية، الشخصية). الأساليب الإحصائية: استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي للتعرف على وجود فروق تبعاً لمتغيرات الدراسة، واختبار شيفيه لتحديد الفروق. نتائج الدراسة: - توافر مهارات الاتصال لدى الطلاب كانت عالية في بُعد مهارة الاستماع ثم يليها بُعد مهارة التحدث ثم يليها بُعد مهارة الكتابة وأخيراً جاء بُعد مهارة القراءة. - ممارسة المهارات القيادية لدى الطلاب تمثلت في بُعد المهارات الإنسانية أولاً ثم يليها بُعد المهارات الشخصية، وأخيراً جاء بُعد المهارات الفكرية. |
الوصف :: | 137 ورقه |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130507 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24245.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.48 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24245.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 364.55 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24245.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 831.17 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24245.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 405.76 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24245.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 592.32 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24245.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 594.15 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)