المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 مهارات الاتصال وعلاقتها بتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلميهم

 المسعودي، أحمـــد بن مصلــح بن سليم


//uquui/handle/20.500.12248/130507
0 التحميل
482 المشاهدات

مهارات الاتصال وعلاقتها بتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلميهم

رقم الطلب : 24245
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1442 هـ
الوصف : 137 ورقه
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف الدراسة: التعرف على درجة توافر مهارات الاتصال ودرجة ممارسة المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميهم. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (330) معلماً من مدارس التعليم العام الحكومي للبنين في المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. أداة الدراسة: استبانة مكونة من (57) عبارة على أربع أبعاد رئيسة فالاتصال (القراءة، الكتابة، التحدث، الاستماع) وثلاث أبعاد رئيسية فالقيادة (الإنسانية، الفكرية، الشخصية). الأساليب الإحصائية: استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي للتعرف على وجود فروق تبعاً لمتغيرات الدراسة، واختبار شيفيه لتحديد الفروق. نتائج الدراسة: - توافر مهارات الاتصال لدى الطلاب كانت عالية في بُعد مهارة الاستماع ثم يليها بُعد مهارة التحدث ثم يليها بُعد مهارة الكتابة وأخيراً جاء بُعد مهارة القراءة. - ممارسة المهارات القيادية لدى الطلاب تمثلت في بُعد المهارات الإنسانية أولاً ثم يليها بُعد المهارات الشخصية، وأخيراً جاء بُعد المهارات الفكرية.

العنوان: مهارات الاتصال وعلاقتها بتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلميهم
المؤلفون: السليمي، خالد بن سعد بن محمد
المسعودي، أحمـــد بن مصلــح بن سليم
الموضوعات :: مهارات الاتصال
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف الدراسة: التعرف على درجة توافر مهارات الاتصال ودرجة ممارسة المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميهم. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (330) معلماً من مدارس التعليم العام الحكومي للبنين في المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. أداة الدراسة: استبانة مكونة من (57) عبارة على أربع أبعاد رئيسة فالاتصال (القراءة، الكتابة، التحدث، الاستماع) وثلاث أبعاد رئيسية فالقيادة (الإنسانية، الفكرية، الشخصية). الأساليب الإحصائية: استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي للتعرف على وجود فروق تبعاً لمتغيرات الدراسة، واختبار شيفيه لتحديد الفروق. نتائج الدراسة: - توافر مهارات الاتصال لدى الطلاب كانت عالية في بُعد مهارة الاستماع ثم يليها بُعد مهارة التحدث ثم يليها بُعد مهارة الكتابة وأخيراً جاء بُعد مهارة القراءة. - ممارسة المهارات القيادية لدى الطلاب تمثلت في بُعد المهارات الإنسانية أولاً ثم يليها بُعد المهارات الشخصية، وأخيراً جاء بُعد المهارات الفكرية.
الوصف :: 137 ورقه
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130507
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24245.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.48 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24245.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف364.55 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24245.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي831.17 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24245.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي405.76 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24245.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة592.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24245.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات594.15 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك