- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة
هدف الدراسة:__ هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعيةوالمواطنة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة، وأيضاً قياس العلاقات الارتباطية والاعتمادية التنبؤية بين مقدار النمو في مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة، أما عينة الدراسة فبلغ عددهن(52) طالبة، تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية. واختيرت (20) طالبة كعينة استطلاعية لغرض حساب قيم صدق الاتساق الداخلي (الصدق البنائي) والثبات لأداتي جمع البيانات. وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي1441هـ(2020م) في المدرسة المتوسطة العاشرة لتحفيظ القران الكريم في مدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين، وهما: مجموعة الدراسة وعددهن (25) طالبة، واللاتي تعلمن باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية، ومجموعة المقارنة وعددهن (27) طالبة، واللاتي تعلمت بالطريقة المعتادة. أداتا جمع بيانات الدراسة: استخدمت أدتين لجمع البيانات، وهما: مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي (القبلي، البعدي)، واختبار مستويات التحصيل الدراسي (القبلي، البعدي). الأساليب الإحصائية المستخدمة: حُللت بيانات الدراسة من خلال تطبيق مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01 α≥) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة ومجموعة المقارنة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير فوق المعرفي واختبار مستويات التحصيل الدراسي في جميع المستويات المعرفية لصالح مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج التأثير المرتفع لاستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى مجموعة الدراسة، حيث بلغ معامل التأثير(مربيع إيتا) للمتغيرين المعتمدين (1,29, 2,12) على التوالي. وكشفت النتائج عن وجود فاعلية عالية أحدثها المتغير المستقل (استراتيجية الأبعاد السداسية) في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى مجموعة الدراسة، فقد وصل معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (1,40%،1,27%) على التوالي. وأكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية موجبة بلغت (0,91) عند مستوى الدلالة (0,01 ≤ α) بين نمو المتغيرين المعتمدين (مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي). كما أكدت النتائج وجود علاقة اعتمادية تنبؤيه خطية, حيث وصل معامل بيتا إلى (86,0, 0,96) على التوالي عند مستوى الدلالة (0,01α≥) بين المتغيرين المعتمدين (مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي) في رفع كل منهما لمستوى الآخر. أهم التوصيات والمقترحات: اوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة. واقترحت الدراسة عقد دورات وورش عمل لتدريب معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة على استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في التدريس. الكلمات المفتاحية: الفاعلية، استراتيجية الأبعاد السداسية، مهارات التفكير فوق المعرفي، التحصيل الدراسي، الدراسات الاجتماعية والوطنية، المرحلة المتوسطة، طالبات الصف الثاني المتوسط .
Title: | فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة |
Authors: | الانصاري، وداد بنت مصلح بن وكيًل الشريف، بدرية بنت مسعود ناصر العبدلي |
Subjects :: | الدراسات الإجتماعية طرق تدريس التربية الوطنية السعودية |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدف الدراسة:__ هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعيةوالمواطنة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة، وأيضاً قياس العلاقات الارتباطية والاعتمادية التنبؤية بين مقدار النمو في مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة، أما عينة الدراسة فبلغ عددهن(52) طالبة، تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية. واختيرت (20) طالبة كعينة استطلاعية لغرض حساب قيم صدق الاتساق الداخلي (الصدق البنائي) والثبات لأداتي جمع البيانات. وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي1441هـ(2020م) في المدرسة المتوسطة العاشرة لتحفيظ القران الكريم في مدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين، وهما: مجموعة الدراسة وعددهن (25) طالبة، واللاتي تعلمن باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية، ومجموعة المقارنة وعددهن (27) طالبة، واللاتي تعلمت بالطريقة المعتادة. أداتا جمع بيانات الدراسة: استخدمت أدتين لجمع البيانات، وهما: مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي (القبلي، البعدي)، واختبار مستويات التحصيل الدراسي (القبلي، البعدي). الأساليب الإحصائية المستخدمة: حُللت بيانات الدراسة من خلال تطبيق مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01 α≥) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة ومجموعة المقارنة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير فوق المعرفي واختبار مستويات التحصيل الدراسي في جميع المستويات المعرفية لصالح مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج التأثير المرتفع لاستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى مجموعة الدراسة، حيث بلغ معامل التأثير(مربيع إيتا) للمتغيرين المعتمدين (1,29, 2,12) على التوالي. وكشفت النتائج عن وجود فاعلية عالية أحدثها المتغير المستقل (استراتيجية الأبعاد السداسية) في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى مجموعة الدراسة، فقد وصل معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (1,40%،1,27%) على التوالي. وأكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية موجبة بلغت (0,91) عند مستوى الدلالة (0,01 ≤ α) بين نمو المتغيرين المعتمدين (مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي). كما أكدت النتائج وجود علاقة اعتمادية تنبؤيه خطية, حيث وصل معامل بيتا إلى (86,0, 0,96) على التوالي عند مستوى الدلالة (0,01α≥) بين المتغيرين المعتمدين (مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي) في رفع كل منهما لمستوى الآخر. أهم التوصيات والمقترحات: اوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة. واقترحت الدراسة عقد دورات وورش عمل لتدريب معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة على استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في التدريس. الكلمات المفتاحية: الفاعلية، استراتيجية الأبعاد السداسية، مهارات التفكير فوق المعرفي، التحصيل الدراسي، الدراسات الاجتماعية والوطنية، المرحلة المتوسطة، طالبات الصف الثاني المتوسط . |
Description :: | 229 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130493 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
title24002.pdf " Restricted Access" | غلاف | 108.82 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24002.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 111.49 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24002.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 64.07 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24002.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 64.25 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24002.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 200.23 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
24002.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.57 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)