D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة

 الشريف، بدرية بنت مسعود ناصر العبدلي


//uquui/handle/20.500.12248/130493

هدف الدراسة:__ هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعيةوالمواطنة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة، وأيضاً قياس العلاقات الارتباطية والاعتمادية التنبؤية بين مقدار النمو في مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة، أما عينة الدراسة فبلغ عددهن(52) طالبة، تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية. واختيرت (20) طالبة كعينة استطلاعية لغرض حساب قيم صدق الاتساق الداخلي (الصدق البنائي) والثبات لأداتي جمع البيانات. وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي1441هـ(2020م) في المدرسة المتوسطة العاشرة لتحفيظ القران الكريم في مدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين، وهما: مجموعة الدراسة وعددهن (25) طالبة، واللاتي تعلمن باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية، ومجموعة المقارنة وعددهن (27) طالبة، واللاتي تعلمت بالطريقة المعتادة. أداتا جمع بيانات الدراسة: استخدمت أدتين لجمع البيانات، وهما: مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي (القبلي، البعدي)، واختبار مستويات التحصيل الدراسي (القبلي، البعدي). الأساليب الإحصائية المستخدمة: حُللت بيانات الدراسة من خلال تطبيق مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01 α≥) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة ومجموعة المقارنة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير فوق المعرفي واختبار مستويات التحصيل الدراسي في جميع المستويات المعرفية لصالح مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج التأثير المرتفع لاستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى مجموعة الدراسة، حيث بلغ معامل التأثير(مربيع إيتا) للمتغيرين المعتمدين (1,29, 2,12) على التوالي. وكشفت النتائج عن وجود فاعلية عالية أحدثها المتغير المستقل (استراتيجية الأبعاد السداسية) في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى مجموعة الدراسة، فقد وصل معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (1,40%،1,27%) على التوالي. وأكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية موجبة بلغت (0,91) عند مستوى الدلالة (0,01 ≤ α) بين نمو المتغيرين المعتمدين (مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي). كما أكدت النتائج وجود علاقة اعتمادية تنبؤيه خطية, حيث وصل معامل بيتا إلى (86,0, 0,96) على التوالي عند مستوى الدلالة (0,01α≥) بين المتغيرين المعتمدين (مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي) في رفع كل منهما لمستوى الآخر. أهم التوصيات والمقترحات: اوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة. واقترحت الدراسة عقد دورات وورش عمل لتدريب معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة على استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في التدريس. الكلمات المفتاحية: الفاعلية، استراتيجية الأبعاد السداسية، مهارات التفكير فوق المعرفي، التحصيل الدراسي، الدراسات الاجتماعية والوطنية، المرحلة المتوسطة، طالبات الصف الثاني المتوسط .

Title: فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة
Authors: الانصاري، وداد بنت مصلح بن وكيًل
الشريف، بدرية بنت مسعود ناصر العبدلي
Subjects :: الدراسات الإجتماعية طرق تدريس
التربية الوطنية السعودية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة:__ هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعيةوالمواطنة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة، وأيضاً قياس العلاقات الارتباطية والاعتمادية التنبؤية بين مقدار النمو في مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة مكة المكرمة، أما عينة الدراسة فبلغ عددهن(52) طالبة، تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية. واختيرت (20) طالبة كعينة استطلاعية لغرض حساب قيم صدق الاتساق الداخلي (الصدق البنائي) والثبات لأداتي جمع البيانات. وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي1441هـ(2020م) في المدرسة المتوسطة العاشرة لتحفيظ القران الكريم في مدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين، وهما: مجموعة الدراسة وعددهن (25) طالبة، واللاتي تعلمن باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية، ومجموعة المقارنة وعددهن (27) طالبة، واللاتي تعلمت بالطريقة المعتادة. أداتا جمع بيانات الدراسة: استخدمت أدتين لجمع البيانات، وهما: مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي (القبلي، البعدي)، واختبار مستويات التحصيل الدراسي (القبلي، البعدي). الأساليب الإحصائية المستخدمة: حُللت بيانات الدراسة من خلال تطبيق مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01 α≥) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة ومجموعة المقارنة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير فوق المعرفي واختبار مستويات التحصيل الدراسي في جميع المستويات المعرفية لصالح مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج التأثير المرتفع لاستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى مجموعة الدراسة، حيث بلغ معامل التأثير(مربيع إيتا) للمتغيرين المعتمدين (1,29, 2,12) على التوالي. وكشفت النتائج عن وجود فاعلية عالية أحدثها المتغير المستقل (استراتيجية الأبعاد السداسية) في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي لدى مجموعة الدراسة، فقد وصل معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (1,40%،1,27%) على التوالي. وأكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية موجبة بلغت (0,91) عند مستوى الدلالة (0,01 ≤ α) بين نمو المتغيرين المعتمدين (مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي). كما أكدت النتائج وجود علاقة اعتمادية تنبؤيه خطية, حيث وصل معامل بيتا إلى (86,0, 0,96) على التوالي عند مستوى الدلالة (0,01α≥) بين المتغيرين المعتمدين (مهارات التفكير فوق المعرفي ومستويات التحصيل الدراسي) في رفع كل منهما لمستوى الآخر. أهم التوصيات والمقترحات: اوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة. واقترحت الدراسة عقد دورات وورش عمل لتدريب معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة على استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في التدريس. الكلمات المفتاحية: الفاعلية، استراتيجية الأبعاد السداسية، مهارات التفكير فوق المعرفي، التحصيل الدراسي، الدراسات الاجتماعية والوطنية، المرحلة المتوسطة، طالبات الصف الثاني المتوسط .
Description :: 229 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130493
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
title24002.pdf
"   Restricted Access"
غلاف108.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24002.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي111.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24002.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي64.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24002.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة64.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24002.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات200.23 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
24002.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.57 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.