D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2017

 فَاعِليَّةُ اسْتِخْدَامِ الأَسْئِلَةِ السَّابِرَةِ فِي تَنْمِيَةِ الـمَهَارَاتِ النَّحويَّة لَدَى طُلابِ الصَّفِّ الأوَّلِ الثَّانَوِيِّ

 العتيبي، عبد الله بن ميشع بن مجيول المقاطي


//uquui/handle/20.500.12248/130474
0 Downloads
331 Visits

عنوان الدِّراسَة: فاعليَّة استخدام الأسئلة السَّابِرة في تنمية المهارات النَّحويَّة لدى طلاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي. الباحث: عبد الله بن ميشع بن مجيول المقاطي العتيبي. الدرجة العلميَّة: الماجستير في المناهج وطرق التدريس. الفصل الدراسي: الثَّاني 1438ه / 2017م. أهداف الدِّراسَة: هدفت الدِّراسَة إلى: تحديد المهارات النَّحويَّة المناسبة لطلاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي، وفاعليَّة استخدام الأسئلة السَّابِرة في تنمية المهارات النَّحويَّة المرتبطة بـ (الجملة الاسميَّة ونواسخها، إعراب الفعل المضارع، جملة الفاعل ونائبه) لطلاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي. إجراءات الدِّراسَة: استخدم الباحث المنهجَ شبهَ التَّجريبيِّ ذا تصميم المجموعتين (التَّجريبيَّة والضَّابطة), وتكوَّن مجتمع الدِّراسَة من طلَّاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي في مدارس محافظة جدَّة، والبالغ عددهم (8795) طالبًا، وتكوَّنت عيِّنة الدِّراسَة والَّتي تمَّ اختيارها عشوائيًّا من (65) طالبًا، تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبيَّة وعددهم (33) طالبًا, والثَّانية ضابطة وعددهم (32) طالبًا. نتائج الدِّراسَة: أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسِّطات درجات طلاب المجموعة التَّجريبيَّة وطلاب المجموعة الضَّابطة في القياس البَعْدي في المهارات النَّحويَّة المرتبطة بالجملة الاسميَّة ونواسخها، وكانت الفروق لصالح طلاب المجموعة التَّجريبيَّة. وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسِّطات درجات طلاب المجموعة التَّجريبيَّة وطلاب المجموعة الضَّابطة في القياس البَعْدي في درجات المهارات النَّحويَّة المرتبطة بإعراب الفعل المضارع وكانت الفروق لصالح طلاب المجموعة التَّجريبيَّة. وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسِّطات درجات طلاب المجموعة التَّجريبيَّة وطلاب المجموعة الضَّابطة في القياس البَعْدي في المهارات النَّحويَّة المرتبطة بـجـملة الفاعل ونائبه، وكانت الفروق لصالح طلاب المجموعة التَّجريبيَّة. التَّوصيات: ضرورة تنبيه معلِّمي اللُّغة العربيَّة على استخدام الأسئلة السَّابِرة لتنمية مهارات الطُّلاب في إعراب الفعل المضارع، وضرورة أن يستخدم معلِّمو اللُّغة العربيَّة الأسئلة السَّابِرة مع الطُّلاب، وضرورة اعتماد أسلوب الأسئلة السَّابِرة في تدريس الأقسام المختلفة لمقرَّر اللُّغة العربيَّة.

Title: فَاعِليَّةُ اسْتِخْدَامِ الأَسْئِلَةِ السَّابِرَةِ فِي تَنْمِيَةِ الـمَهَارَاتِ النَّحويَّة لَدَى طُلابِ الصَّفِّ الأوَّلِ الثَّانَوِيِّ
Authors: العبيدي، خالد بن خاطر بن سعيد
العتيبي، عبد الله بن ميشع بن مجيول المقاطي
Subjects :: اللغة العربية النحو طرق التدريس
Issue Date :: 2017
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدِّراسَة: فاعليَّة استخدام الأسئلة السَّابِرة في تنمية المهارات النَّحويَّة لدى طلاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي. الباحث: عبد الله بن ميشع بن مجيول المقاطي العتيبي. الدرجة العلميَّة: الماجستير في المناهج وطرق التدريس. الفصل الدراسي: الثَّاني 1438ه / 2017م. أهداف الدِّراسَة: هدفت الدِّراسَة إلى: تحديد المهارات النَّحويَّة المناسبة لطلاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي، وفاعليَّة استخدام الأسئلة السَّابِرة في تنمية المهارات النَّحويَّة المرتبطة بـ (الجملة الاسميَّة ونواسخها، إعراب الفعل المضارع، جملة الفاعل ونائبه) لطلاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي. إجراءات الدِّراسَة: استخدم الباحث المنهجَ شبهَ التَّجريبيِّ ذا تصميم المجموعتين (التَّجريبيَّة والضَّابطة), وتكوَّن مجتمع الدِّراسَة من طلَّاب الصَّفِّ الأوَّل الثَّانوي في مدارس محافظة جدَّة، والبالغ عددهم (8795) طالبًا، وتكوَّنت عيِّنة الدِّراسَة والَّتي تمَّ اختيارها عشوائيًّا من (65) طالبًا، تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبيَّة وعددهم (33) طالبًا, والثَّانية ضابطة وعددهم (32) طالبًا. نتائج الدِّراسَة: أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسِّطات درجات طلاب المجموعة التَّجريبيَّة وطلاب المجموعة الضَّابطة في القياس البَعْدي في المهارات النَّحويَّة المرتبطة بالجملة الاسميَّة ونواسخها، وكانت الفروق لصالح طلاب المجموعة التَّجريبيَّة. وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسِّطات درجات طلاب المجموعة التَّجريبيَّة وطلاب المجموعة الضَّابطة في القياس البَعْدي في درجات المهارات النَّحويَّة المرتبطة بإعراب الفعل المضارع وكانت الفروق لصالح طلاب المجموعة التَّجريبيَّة. وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسِّطات درجات طلاب المجموعة التَّجريبيَّة وطلاب المجموعة الضَّابطة في القياس البَعْدي في المهارات النَّحويَّة المرتبطة بـجـملة الفاعل ونائبه، وكانت الفروق لصالح طلاب المجموعة التَّجريبيَّة. التَّوصيات: ضرورة تنبيه معلِّمي اللُّغة العربيَّة على استخدام الأسئلة السَّابِرة لتنمية مهارات الطُّلاب في إعراب الفعل المضارع، وضرورة أن يستخدم معلِّمو اللُّغة العربيَّة الأسئلة السَّابِرة مع الطُّلاب، وضرورة اعتماد أسلوب الأسئلة السَّابِرة في تدريس الأقسام المختلفة لمقرَّر اللُّغة العربيَّة.
Description :: 168 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130474
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24033.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.29 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24033.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي152.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24033.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي118.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24033.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات214.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24033.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة706.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24033.pdf
"   Restricted Access"
غلاف402.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.