- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الاغتراب في شعر عدنان الصائغ
تتناول دراستي الاغتراب عند أحد أبناء العراق في العصر المعاصر، شاعرٍ من جيل الثمانينيَّات (عدنان الصائغ)؛ فتكوَّنت دِراستي من (مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة). •التمهيد: تَحدَّثْت فيه عن قسْمَين: الأول: (الأصول الفلسفية للاغتراب)، والخلفية التي كانت تعمل على ظاهرة الاغتراب كمصطلح، وبعض دلالات المعاني له في القرآن الكريم، وعند الحبيبُ المصطفى . الثاني: (ظاهرة الاغتراب في الشعر العربي)، ومَدى تأثُّر الفرد الذي أدى إلى الإبداع في ابتداع الأغراض الشعرية بحسَب الأحداث المجتمَعيَّة. أما الفصلين الأول، والثاني؛ فَهُما دراسةٌ لُغوية وفنية تَخُصُّ تجرِبة الشاعر الشعرية: • الفصل الأول (دلالات الاغتراب): وَقَفْتُ فيه على مَبْحَثَين: الأول: (المعجم الشعري) للاغتراب، ودلالته من خلال لغة الاغتراب عند عدنان، ومستويات المعجم اللغوي التي تكونت من مراحل متنوعة عنده. الثاني: (الدلالة)؛ من حيثُ الدلالة السياقية وتعدد معانيها، والدلالة التركيبية وتعدد سياقاتها، وأهم المواضيع التي ارتكز عليها في بناء دلالاته. • الفصل الثاني (الصورة الفنية للاغتراب): تَكوَّن من ثلاثِ مَباحِثَ: الأول: (مصادر الصورة) عنده؛ من العاطفة، والواقع والحقيقة، والرمز؛ والمعرفة. الثاني: (وظائف الصورة)؛ التي تتحقق بــ (الإبانة والشرح والتوضيح، المبالغة في الصورة، القدرة على تغيير وَقْع المعاني والأفكار على نفس المتلقي). الثالث: (وسائل تشكيل الصورة الفنية) عنده حيث الصورة الإيقاعية الموسيقية، والصورة الرمزية والأسطورية، والصورة الداخلية النفسية، والصورة التقليدية، والكلاسيكية. رَاجِيةً من الله التوفيق والسداد والنجاح.
العنوان: | الاغتراب في شعر عدنان الصائغ |
المؤلفون: | النعانعه، إبراهيم الانصاري، هوازن سعد عبد الرحمن |
الموضوعات :: | الشعر العربي العصر الحديث الاغتراب في الشعر العربي |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | تتناول دراستي الاغتراب عند أحد أبناء العراق في العصر المعاصر، شاعرٍ من جيل الثمانينيَّات (عدنان الصائغ)؛ فتكوَّنت دِراستي من (مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة). •التمهيد: تَحدَّثْت فيه عن قسْمَين: الأول: (الأصول الفلسفية للاغتراب)، والخلفية التي كانت تعمل على ظاهرة الاغتراب كمصطلح، وبعض دلالات المعاني له في القرآن الكريم، وعند الحبيبُ المصطفى . الثاني: (ظاهرة الاغتراب في الشعر العربي)، ومَدى تأثُّر الفرد الذي أدى إلى الإبداع في ابتداع الأغراض الشعرية بحسَب الأحداث المجتمَعيَّة. أما الفصلين الأول، والثاني؛ فَهُما دراسةٌ لُغوية وفنية تَخُصُّ تجرِبة الشاعر الشعرية: • الفصل الأول (دلالات الاغتراب): وَقَفْتُ فيه على مَبْحَثَين: الأول: (المعجم الشعري) للاغتراب، ودلالته من خلال لغة الاغتراب عند عدنان، ومستويات المعجم اللغوي التي تكونت من مراحل متنوعة عنده. الثاني: (الدلالة)؛ من حيثُ الدلالة السياقية وتعدد معانيها، والدلالة التركيبية وتعدد سياقاتها، وأهم المواضيع التي ارتكز عليها في بناء دلالاته. • الفصل الثاني (الصورة الفنية للاغتراب): تَكوَّن من ثلاثِ مَباحِثَ: الأول: (مصادر الصورة) عنده؛ من العاطفة، والواقع والحقيقة، والرمز؛ والمعرفة. الثاني: (وظائف الصورة)؛ التي تتحقق بــ (الإبانة والشرح والتوضيح، المبالغة في الصورة، القدرة على تغيير وَقْع المعاني والأفكار على نفس المتلقي). الثالث: (وسائل تشكيل الصورة الفنية) عنده حيث الصورة الإيقاعية الموسيقية، والصورة الرمزية والأسطورية، والصورة الداخلية النفسية، والصورة التقليدية، والكلاسيكية. رَاجِيةً من الله التوفيق والسداد والنجاح. |
الوصف :: | 342 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130471 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24224.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.86 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title 24224.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 160.83 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24224.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 152.07 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse 24224.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 95.7 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu 24224.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 181.51 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont 24224.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 261.31 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)