D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 تخريج الفروع على الأصول عند الإمام ابن حزم من كتابه «الإحكام في أصول الأحكام» في (الحجج العقليَّة، والتَّكليف، والأحكام الشرعيَّة، والنَّسْخ) (دراسة نظريَّة تطبيقيَّة)

 أحمد، أسماء بنت نبيل عبد الواسع


//uquui/handle/20.500.12248/130443

الهدف من الرِّسالة: ذكر تطبيقات فقهيَّة على القواعد الأصولية المعتمدة عند الإمام ابن حزم من كتابه «الإحكام في أصول الأحكام»، مع التعريج على القاعدة الأصوليَّة ببيان معاني مفرداتها، وذكر رأي الإمام ابن حزم، وسرد حُجَجِه، وإيراد آراء أئمَّة المذاهب الأربعة . مخطط البحث: اشتمل البحث على (مقدِّمة، وفصل تمهيديٍّ، وأربعة أبواب، وخاتمةٍ، وفهارسَ). المقدِّمة: اشتملت على أسباب اختياري للموضوع، وأهميَّتِه، وخُطَّة بحثي، ومنهجي المتَّبَع. والفصل التمهيدي: تضمَّنَ التعريف بالإمام ابن حزم الأندلسيِّ، وكتابَيْهِ: «الإحكام في أصول الأحكام»، و«المحلى»، ومنهجه في تخريج الفروع على الأصول. واشتملت الدِّراسة على أربعة أبواب: الباب الأول: تخريج الفروع على الأصول في مباحث الحجج العقليَّة، والبيان. الباب الثاني: تخريج الفروع على الأصول في مباحث التكليف، والأحكام الشرعيَّة. الباب الثالث: تخريج الفروع على الأصول في مباحث طرُق الاستِنباط. الباب الرابع: تخريج الفروع على الأصول في مبحث النَّسخ. ثم الخاتمة: وتضمَّنت أهمَّ نتائج البحث، والتوصيات. وقد بلغ عدد القواعد الأصوليَّةِ التي تناوَلَتْها الدراسةُ بالبحث تسعًا وأربعين قاعدةً. هذا، والحمد لله أولًا وآخرًا، وظاهرًا وباطنًا.

Title: تخريج الفروع على الأصول عند الإمام ابن حزم من كتابه «الإحكام في أصول الأحكام» في (الحجج العقليَّة، والتَّكليف، والأحكام الشرعيَّة، والنَّسْخ) (دراسة نظريَّة تطبيقيَّة)
Authors: باروم، علي بن محمد علي
أحمد، أسماء بنت نبيل عبد الواسع
Subjects :: أصول الفقه الإسلامي
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: الهدف من الرِّسالة: ذكر تطبيقات فقهيَّة على القواعد الأصولية المعتمدة عند الإمام ابن حزم من كتابه «الإحكام في أصول الأحكام»، مع التعريج على القاعدة الأصوليَّة ببيان معاني مفرداتها، وذكر رأي الإمام ابن حزم، وسرد حُجَجِه، وإيراد آراء أئمَّة المذاهب الأربعة . مخطط البحث: اشتمل البحث على (مقدِّمة، وفصل تمهيديٍّ، وأربعة أبواب، وخاتمةٍ، وفهارسَ). المقدِّمة: اشتملت على أسباب اختياري للموضوع، وأهميَّتِه، وخُطَّة بحثي، ومنهجي المتَّبَع. والفصل التمهيدي: تضمَّنَ التعريف بالإمام ابن حزم الأندلسيِّ، وكتابَيْهِ: «الإحكام في أصول الأحكام»، و«المحلى»، ومنهجه في تخريج الفروع على الأصول. واشتملت الدِّراسة على أربعة أبواب: الباب الأول: تخريج الفروع على الأصول في مباحث الحجج العقليَّة، والبيان. الباب الثاني: تخريج الفروع على الأصول في مباحث التكليف، والأحكام الشرعيَّة. الباب الثالث: تخريج الفروع على الأصول في مباحث طرُق الاستِنباط. الباب الرابع: تخريج الفروع على الأصول في مبحث النَّسخ. ثم الخاتمة: وتضمَّنت أهمَّ نتائج البحث، والتوصيات. وقد بلغ عدد القواعد الأصوليَّةِ التي تناوَلَتْها الدراسةُ بالبحث تسعًا وأربعين قاعدةً. هذا، والحمد لله أولًا وآخرًا، وظاهرًا وباطنًا.
Description :: 412 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130443
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24100.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.99 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24100.pdf
"   Restricted Access"
غلاف277.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24100.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي222.8 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24100.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي218.13 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24100.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات332.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24100.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة357.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.