D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 توجيه الإمام أبي بكر ابن مهران (ت381هـ) للقراءات القرآنية جمعًا ودراسة

 شلبي، إبراهيم بن محمد بن عبد البديع


//uquui/handle/20.500.12248/130441
0 Downloads
870 Visits

توجيه الإمام أبي بكر ابن مهران (ت381هـ) للقراءات القرآنية جمعًا ودراسة

Call Number : 24101
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 1067 ورقة
Format : دكتوراه
Department : القراءات
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

-أهداف البحث: يهدف البحث إلى التأكيد على تعزيز الصّلة بين علم القراءات وعلوم العربيّة، من خلال جمع أقوال ابن مهران المبثوثة في كتب التراث، وضَمِّها في سفر مستقلٍّ، كما يهدف إلى إثراء الشاهد النحويّ واللغويّ بالأمثلة القرائيّة المفيدة في تقرير القواعد اللغويّة المُحْكَمة وزيادةِ تأكيدِها من جهةٍ، والترجيحِ بين الأقوال في المسائل الخلافية من جهةٍ أخرى، ثم الكشف عن جانب مهمل من جوانب حياة ابن مهران العلمية، وهو اعتناؤه بدراية القراءات لا بروايتها فحسب، وبيانُ نزعتِه وهويته النحويّة، ومدى تأثّره بمن قبله وتأثيره فيمن بعده، وأخيرًا: إثراء المكتبة القرآنية بإضافةٍ نوعيّةٍ لمصدرٍ أصيلٍ، ومَعْلَمةٍ من معالمِ الاحتجاج للقراءات القرآنية. -منهج البحث: اقتضت طبيعة البحث أن أسلك فيه المنهجَ الاستقرائيّ في جمع مادَّته، والنقديَّ في دراسة ما انفرد به ابن مهران من توجيه، كما اتّسم البحث في عمومه بالمنهج الوصفيّ القائم على الدراسة النظريّة التحليليّة، المصاحبة للنماذج التطبيقية والأمثلة. - أهم النتائج: تتلخص في أن لابن مهران عنايةً كبرى ويدًا طولى في توجيه القراءات والاحتجاج لها، حتى أضحى مدرسةً استفاد منها من جاء بعده، ساعده على توطيد أركانها شغفُه بطلب هذا العلم وتحصيلِه، واطلاعُه الواسع على الجانب الروائيّ في القراءات، ومعرفتُه الدقيقة بأسرار اللغة ومسائل النحو، وأنه جمع في توجيهه بين المنهج الوصفيّ التحليليّ، والمنهج النقديّ التعليليّ، موظِّفًا تسعةً من أصول الأدلة في تخريج القراءة، يتنقّل بها بين أنواع التوجيه النحويّ والصرفيّ والبلاغيّ والصوتيّ والدلاليّ حسب ما تقتضيه القراءة، وأنه يسير في آرائه النحوية على منهج الانتخاب من المذاهب، إلا أنّ ميْله إلى المدرسة الكوفية أظهر، وله آراء يوافق فيها كلتا المدرستين، وأما اصطلاحاته فقد تعدّدت إطلاقاتُها لديه، وكان له في بعضها استعمالاتٌ تَخصُّه، سيما مصطلح (الصرف، والقطع، والتفسير، والترجمة)، وأن توجيهه قد امتاز بالشمولية، والأصالة، والموضوعيّة، والدقّة والتحرير، والانتصار للمتواتر، وحُسْنِ توظيفِ الأدلّة. ويؤخذ عليه توقّفه عن توجيه القراءة في بعض ما يُمْكِن أن يُلتمَس له وجهٌ صحيحٌ، وهو قليل. ونتائج أخرى مرقومةٌ هناك. -التوصيات: تمثّلت في ضرورة اعتناء الباحثين بالالتفات إلى توجيه الأئمة المتقدمين للقراءات، وجمعها ودراستها وإجراء الموازنات بينها، لاسيما المتفرق منها في الكتب المخطوطة والمطبوعة، واقترح البحث عناوين مسرودة في موضعها. -الكلمات المفتاحية: توجيه ابن مهران للقراءات، الاحتجاج أو التوجيه أو التعليل أو التخريج للقراءات القرآنية عند ابن مهران، أقوال ابن مهران في الاحتجاج للقراءات وتوجيهها، آراء ابن مهران في توجيه القراءات والاحتجاج لها.

Title: توجيه الإمام أبي بكر ابن مهران (ت381هـ) للقراءات القرآنية جمعًا ودراسة
Authors: الغزاوي، فيصل بن جميل
شلبي، إبراهيم بن محمد بن عبد البديع
Subjects :: القرآن القراءات العشر
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: -أهداف البحث: يهدف البحث إلى التأكيد على تعزيز الصّلة بين علم القراءات وعلوم العربيّة، من خلال جمع أقوال ابن مهران المبثوثة في كتب التراث، وضَمِّها في سفر مستقلٍّ، كما يهدف إلى إثراء الشاهد النحويّ واللغويّ بالأمثلة القرائيّة المفيدة في تقرير القواعد اللغويّة المُحْكَمة وزيادةِ تأكيدِها من جهةٍ، والترجيحِ بين الأقوال في المسائل الخلافية من جهةٍ أخرى، ثم الكشف عن جانب مهمل من جوانب حياة ابن مهران العلمية، وهو اعتناؤه بدراية القراءات لا بروايتها فحسب، وبيانُ نزعتِه وهويته النحويّة، ومدى تأثّره بمن قبله وتأثيره فيمن بعده، وأخيرًا: إثراء المكتبة القرآنية بإضافةٍ نوعيّةٍ لمصدرٍ أصيلٍ، ومَعْلَمةٍ من معالمِ الاحتجاج للقراءات القرآنية. -منهج البحث: اقتضت طبيعة البحث أن أسلك فيه المنهجَ الاستقرائيّ في جمع مادَّته، والنقديَّ في دراسة ما انفرد به ابن مهران من توجيه، كما اتّسم البحث في عمومه بالمنهج الوصفيّ القائم على الدراسة النظريّة التحليليّة، المصاحبة للنماذج التطبيقية والأمثلة. - أهم النتائج: تتلخص في أن لابن مهران عنايةً كبرى ويدًا طولى في توجيه القراءات والاحتجاج لها، حتى أضحى مدرسةً استفاد منها من جاء بعده، ساعده على توطيد أركانها شغفُه بطلب هذا العلم وتحصيلِه، واطلاعُه الواسع على الجانب الروائيّ في القراءات، ومعرفتُه الدقيقة بأسرار اللغة ومسائل النحو، وأنه جمع في توجيهه بين المنهج الوصفيّ التحليليّ، والمنهج النقديّ التعليليّ، موظِّفًا تسعةً من أصول الأدلة في تخريج القراءة، يتنقّل بها بين أنواع التوجيه النحويّ والصرفيّ والبلاغيّ والصوتيّ والدلاليّ حسب ما تقتضيه القراءة، وأنه يسير في آرائه النحوية على منهج الانتخاب من المذاهب، إلا أنّ ميْله إلى المدرسة الكوفية أظهر، وله آراء يوافق فيها كلتا المدرستين، وأما اصطلاحاته فقد تعدّدت إطلاقاتُها لديه، وكان له في بعضها استعمالاتٌ تَخصُّه، سيما مصطلح (الصرف، والقطع، والتفسير، والترجمة)، وأن توجيهه قد امتاز بالشمولية، والأصالة، والموضوعيّة، والدقّة والتحرير، والانتصار للمتواتر، وحُسْنِ توظيفِ الأدلّة. ويؤخذ عليه توقّفه عن توجيه القراءة في بعض ما يُمْكِن أن يُلتمَس له وجهٌ صحيحٌ، وهو قليل. ونتائج أخرى مرقومةٌ هناك. -التوصيات: تمثّلت في ضرورة اعتناء الباحثين بالالتفات إلى توجيه الأئمة المتقدمين للقراءات، وجمعها ودراستها وإجراء الموازنات بينها، لاسيما المتفرق منها في الكتب المخطوطة والمطبوعة، واقترح البحث عناوين مسرودة في موضعها. -الكلمات المفتاحية: توجيه ابن مهران للقراءات، الاحتجاج أو التوجيه أو التعليل أو التخريج للقراءات القرآنية عند ابن مهران، أقوال ابن مهران في الاحتجاج للقراءات وتوجيهها، آراء ابن مهران في توجيه القراءات والاحتجاج لها.
Description :: 1067 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130441
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24101.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة51.38 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24101.pdf
"   Restricted Access"
غلاف450.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24101.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي137.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24101.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي142.51 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24101.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة782.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24101.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات126.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.