- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعِليَّة برنامج قائم على مُدخل التَّحليل اللُّغويِّ في تنمية القراءة المكثَّفة والكتابة التَّفسيريَّة لدى طلّاب المرحلة الثَّانوية
هدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي في تنمية القراءة المكثفة والكتابة التفسيرية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هدف البحث: استُخدِم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي المعتمد على تصميم المجموعة الواحدة. كما تم بناء قائمة بمهارات القراءة المكثفة، وقائمة بمهارات الكتابة التفسيرية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. وبناء اختبار لقياسها. وبناء نموذج تصحيح الاختبار، وبناء برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي، كما تم تصميم دليل المعلم لتنفيذ البرنامج، ودليل الطالب للتعلُّم. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها، تم تطبيقها على عينة مكونة من (32) طالبًا من طلاب المستوى الرابع بمدرسة طيبة الثانوية بإدارة التعليم بالقنفذة، وذلك بتطبيق القياس قبليًّا، ثم المعالجة من خلال تطبيق البرنامج القائم على مدخل التحليل اللغوي، ثم تطبيق القياس بعديًّا.
Title: | فاعِليَّة برنامج قائم على مُدخل التَّحليل اللُّغويِّ في تنمية القراءة المكثَّفة والكتابة التَّفسيريَّة لدى طلّاب المرحلة الثَّانوية |
Authors: | آل تميم، عبدالله بن محمد بن عايض العامري، بيطلي بن حسين |
Subjects :: | اللغة العربية طرق التدريس القراءة طرق تدريس |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي في تنمية القراءة المكثفة والكتابة التفسيرية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هدف البحث: استُخدِم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي المعتمد على تصميم المجموعة الواحدة. كما تم بناء قائمة بمهارات القراءة المكثفة، وقائمة بمهارات الكتابة التفسيرية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. وبناء اختبار لقياسها. وبناء نموذج تصحيح الاختبار، وبناء برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي، كما تم تصميم دليل المعلم لتنفيذ البرنامج، ودليل الطالب للتعلُّم. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها، تم تطبيقها على عينة مكونة من (32) طالبًا من طلاب المستوى الرابع بمدرسة طيبة الثانوية بإدارة التعليم بالقنفذة، وذلك بتطبيق القياس قبليًّا، ثم المعالجة من خلال تطبيق البرنامج القائم على مدخل التحليل اللغوي، ثم تطبيق القياس بعديًّا. |
Description :: | 372 ورقة. |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130436 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24023.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 4.71 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24023.pdf " Restricted Access" | غلاف | 307.25 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24023.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 581.64 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24023.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 703.67 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24023.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 280.41 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24023.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 353.86 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)