D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعِليَّة برنامج قائم على مُدخل التَّحليل اللُّغويِّ في تنمية القراءة المكثَّفة والكتابة التَّفسيريَّة لدى طلّاب المرحلة الثَّانوية

 العامري، بيطلي بن حسين


//uquui/handle/20.500.12248/130436
0 Downloads
875 Visits

هدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي في تنمية القراءة المكثفة والكتابة التفسيرية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هدف البحث: استُخدِم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي المعتمد على تصميم المجموعة الواحدة. كما تم بناء قائمة بمهارات القراءة المكثفة، وقائمة بمهارات الكتابة التفسيرية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. وبناء اختبار لقياسها. وبناء نموذج تصحيح الاختبار، وبناء برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي، كما تم تصميم دليل المعلم لتنفيذ البرنامج، ودليل الطالب للتعلُّم. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها، تم تطبيقها على عينة مكونة من (32) طالبًا من طلاب المستوى الرابع بمدرسة طيبة الثانوية بإدارة التعليم بالقنفذة، وذلك بتطبيق القياس قبليًّا، ثم المعالجة من خلال تطبيق البرنامج القائم على مدخل التحليل اللغوي، ثم تطبيق القياس بعديًّا.

Title: فاعِليَّة برنامج قائم على مُدخل التَّحليل اللُّغويِّ في تنمية القراءة المكثَّفة والكتابة التَّفسيريَّة لدى طلّاب المرحلة الثَّانوية
Authors: آل تميم، عبدالله بن محمد بن عايض
العامري، بيطلي بن حسين
Subjects :: اللغة العربية طرق التدريس
القراءة طرق تدريس
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي في تنمية القراءة المكثفة والكتابة التفسيرية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هدف البحث: استُخدِم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي المعتمد على تصميم المجموعة الواحدة. كما تم بناء قائمة بمهارات القراءة المكثفة، وقائمة بمهارات الكتابة التفسيرية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. وبناء اختبار لقياسها. وبناء نموذج تصحيح الاختبار، وبناء برنامج قائم على مدخل التحليل اللغوي، كما تم تصميم دليل المعلم لتنفيذ البرنامج، ودليل الطالب للتعلُّم. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها، تم تطبيقها على عينة مكونة من (32) طالبًا من طلاب المستوى الرابع بمدرسة طيبة الثانوية بإدارة التعليم بالقنفذة، وذلك بتطبيق القياس قبليًّا، ثم المعالجة من خلال تطبيق البرنامج القائم على مدخل التحليل اللغوي، ثم تطبيق القياس بعديًّا.
Description :: 372 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130436
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24023.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.71 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24023.pdf
"   Restricted Access"
غلاف307.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24023.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة581.64 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24023.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات703.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24023.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي280.41 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24023.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي353.86 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.