- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية: استراتيجية مقترحة
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية من وجهة نظر عينة الدراسة، من خلال التعرف على واقع إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة، والتوصل إلى المتطلبات اللازمة لذلك، والكشف عن المعوقات التي قد تواجه تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة من وجهة نظر عينة الدراسة، و الكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم )، بما يسهم في بناء استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي بمدخليه الوثائقي و المسحي، وتم بناء استبانة و تطبيقها على عينة من كل من ( أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإدارة والقيادة التربوية بجامعة أم القرى وجامعة الطائف وجامعة الملك عبد العزيز رتبة أستاذ مساعد فأعلى، وقيادات إدارات التعليم ،وقادة وملاك المدارس الأهلية بمنطقة مكة المكرمة) و بلغ مجموع أفرادها (612). وتوصلت الدراسة إلى أن إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، كانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.04). كما كشفت النتائج أن درجة الحاجة إلى المتطلبات قد جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.33)، و أن إمكانية وجود معوقات قد جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي( 3.37). كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الاستبانة تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم ).وقد توصلت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم بالمدارس المستقلة في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 و بعض التجارب الدولية شملت المبررات، والمنطلقات، ومراحل البناء وهي: (التخطيط، التحليل الاستراتيجي، صياغة الاستراتيجية، التنفيذ، والمتابعة والتقويم)، كما تم ذكر المعوقات التي من الممكن أن تواجه تطبيق الاستراتيجية، ومقترحات لمواجهة تلك المعوقات.
العنوان: | تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية: استراتيجية مقترحة |
المؤلفون: | الزهراني، عبد الله بن أحمد سالم النفيعي، هالة بنت عبد الله محمد |
الموضوعات :: | تمويل الجامعات السعودية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية من وجهة نظر عينة الدراسة، من خلال التعرف على واقع إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة، والتوصل إلى المتطلبات اللازمة لذلك، والكشف عن المعوقات التي قد تواجه تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة من وجهة نظر عينة الدراسة، و الكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم )، بما يسهم في بناء استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي بمدخليه الوثائقي و المسحي، وتم بناء استبانة و تطبيقها على عينة من كل من ( أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإدارة والقيادة التربوية بجامعة أم القرى وجامعة الطائف وجامعة الملك عبد العزيز رتبة أستاذ مساعد فأعلى، وقيادات إدارات التعليم ،وقادة وملاك المدارس الأهلية بمنطقة مكة المكرمة) و بلغ مجموع أفرادها (612). وتوصلت الدراسة إلى أن إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، كانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.04). كما كشفت النتائج أن درجة الحاجة إلى المتطلبات قد جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.33)، و أن إمكانية وجود معوقات قد جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي( 3.37). كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الاستبانة تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم ).وقد توصلت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم بالمدارس المستقلة في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 و بعض التجارب الدولية شملت المبررات، والمنطلقات، ومراحل البناء وهي: (التخطيط، التحليل الاستراتيجي، صياغة الاستراتيجية، التنفيذ، والمتابعة والتقويم)، كما تم ذكر المعوقات التي من الممكن أن تواجه تطبيق الاستراتيجية، ومقترحات لمواجهة تلك المعوقات. |
الوصف :: | 330 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130406 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23989.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 8.09 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23989.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 749.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23989.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 150.94 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23989.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 484.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind23989.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 574.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23989.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 169.4 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)