المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية: استراتيجية مقترحة

 النفيعي، هالة بنت عبد الله محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130406
0 التحميل
534 المشاهدات

تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية: استراتيجية مقترحة

رقم الطلب : 23989
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 330 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية من وجهة نظر عينة الدراسة، من خلال التعرف على واقع إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة، والتوصل إلى المتطلبات اللازمة لذلك، والكشف عن المعوقات التي قد تواجه تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة من وجهة نظر عينة الدراسة، و الكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم )، بما يسهم في بناء استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي بمدخليه الوثائقي و المسحي، وتم بناء استبانة و تطبيقها على عينة من كل من ( أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإدارة والقيادة التربوية بجامعة أم القرى وجامعة الطائف وجامعة الملك عبد العزيز رتبة أستاذ مساعد فأعلى، وقيادات إدارات التعليم ،وقادة وملاك المدارس الأهلية بمنطقة مكة المكرمة) و بلغ مجموع أفرادها (612). وتوصلت الدراسة إلى أن إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، كانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.04). كما كشفت النتائج أن درجة الحاجة إلى المتطلبات قد جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.33)، و أن إمكانية وجود معوقات قد جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي( 3.37). كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الاستبانة تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم ).وقد توصلت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم بالمدارس المستقلة في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 و بعض التجارب الدولية شملت المبررات، والمنطلقات، ومراحل البناء وهي: (التخطيط، التحليل الاستراتيجي، صياغة الاستراتيجية، التنفيذ، والمتابعة والتقويم)، كما تم ذكر المعوقات التي من الممكن أن تواجه تطبيق الاستراتيجية، ومقترحات لمواجهة تلك المعوقات.

العنوان: تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية: استراتيجية مقترحة
المؤلفون: الزهراني، عبد الله بن أحمد سالم
النفيعي، هالة بنت عبد الله محمد
الموضوعات :: تمويل الجامعات السعودية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية من وجهة نظر عينة الدراسة، من خلال التعرف على واقع إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة، والتوصل إلى المتطلبات اللازمة لذلك، والكشف عن المعوقات التي قد تواجه تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة من وجهة نظر عينة الدراسة، و الكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع إمكانية تنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم )، بما يسهم في بناء استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 وبعض التجارب الدولية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي بمدخليه الوثائقي و المسحي، وتم بناء استبانة و تطبيقها على عينة من كل من ( أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإدارة والقيادة التربوية بجامعة أم القرى وجامعة الطائف وجامعة الملك عبد العزيز رتبة أستاذ مساعد فأعلى، وقيادات إدارات التعليم ،وقادة وملاك المدارس الأهلية بمنطقة مكة المكرمة) و بلغ مجموع أفرادها (612). وتوصلت الدراسة إلى أن إمكانية تطبيق البدائل المقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم في المدارس المستقلة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر عينة الدراسة، كانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.04). كما كشفت النتائج أن درجة الحاجة إلى المتطلبات قد جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.33)، و أن إمكانية وجود معوقات قد جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي( 3.37). كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الاستبانة تعزى إلى متغيرات (طبيعة المهمة، النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة في مجال التعليم ).وقد توصلت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم بالمدارس المستقلة في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 و بعض التجارب الدولية شملت المبررات، والمنطلقات، ومراحل البناء وهي: (التخطيط، التحليل الاستراتيجي، صياغة الاستراتيجية، التنفيذ، والمتابعة والتقويم)، كما تم ذكر المعوقات التي من الممكن أن تواجه تطبيق الاستراتيجية، ومقترحات لمواجهة تلك المعوقات.
الوصف :: 330 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130406
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23989.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة8.09 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23989.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي749.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23989.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي150.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23989.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات484.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind23989.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة574.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23989.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف169.4 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك