D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الأحاديث الواردة في أنبياء الله تعالى إسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف وشعيب وأيوب ويونس وموسى: جمعًا وتخريجًا ودراسةً

 العواجي، فاطمة بنت عبدالعزيز بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130344
0 Downloads
533 Visits

الأحاديث الواردة في أنبياء الله تعالى إسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف وشعيب وأيوب ويونس وموسى: جمعًا وتخريجًا ودراسةً

Call Number : 24201
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 850 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: موضوع الرسالة: "الأحاديث الواردة في أنبياء الله تعالى، إسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف و شعيب وأيوب ويونس وموسى . اسم الباحثة: الدرجة: العالمية العالية الدكتوراة. الهدف من الرسالة: استخلاص الأحاديث الواردة في هؤلاء الأنبياء؛ لتكون مرجعًا يجمع ماجاء في السنة عنهم، ويميز الأحاديث الصحيحة من الضعيفة. مكونات الرسالة: تتكون هذه الرسالة من مقدمة ذكرت فيها الدافع إلى اختيار هذا الموضوع، وبيان أهميته، ومنهجي في البحث، وخطة البحث، حوت المقدِّمةَ وأربعةَ أبوابٍ وخاتمةً، وفهارس، وهي على النحو الآتي: الباب الأول: إسماعيل وإسحاق ، والباب الثاني: يعقوب ويوسف ، والباب الثالث: شعيب وأيوب ويونس . والباب الرابع: موسى . وأما المنهج العام للبحث فهو: جمع ما يتعلق بهذا الموضوع من أحاديث متفرقة وتخريجها من الكتب المسندة في كتب السنة وغيرها، ودراسة أسانيدها والحكم عليها. وأما الخاتمة فقد ذكرت فيها أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها من خلال البحث، و قد بلغ عدد الأحاديث الصحيحة والضعيفة التي درستها (327) سبعة وعشرين وثلاثمائة حديث. وتوصلت من خلال ذلك إلى: أنه ينبغي مواصلة البحث في ميدان الدراسات الإسلامية عامة، وفي ميدان الدراسات الحديثية، خاصة فيما يأتي: 1. جمع الآثار الواردة في الأنبياء من أقوال التابعين وتخريجها. 2. جمع الأسرائيليات الواردة في قصص الأنبياء لتمييزها عن ماصح في قصصهم. 3. تخريج الأحاديث والآثار الواردة في كتب التاريخ كتاريخ الطبري والبداية والنهاية لابن كثير. 4. استنباط المسائل الشرعية من قصص الانبياء سواء المسائل العقدية أم الفقهية، وبيان اتفقت به هذه الأمم مع أمة نبينا محمد ، وماخالفنا فيه الأمم السابقة. هذا وأسأل الله التوفيق والسداد، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

Title: الأحاديث الواردة في أنبياء الله تعالى إسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف وشعيب وأيوب ويونس وموسى: جمعًا وتخريجًا ودراسةً
Authors: عبدالعزيز، موفق عبدالله عبدالقادر
العواجي، فاطمة بنت عبدالعزيز بن محمد
Subjects :: الاحاديث تخريج
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: موضوع الرسالة: "الأحاديث الواردة في أنبياء الله تعالى، إسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف و شعيب وأيوب ويونس وموسى . اسم الباحثة: الدرجة: العالمية العالية الدكتوراة. الهدف من الرسالة: استخلاص الأحاديث الواردة في هؤلاء الأنبياء؛ لتكون مرجعًا يجمع ماجاء في السنة عنهم، ويميز الأحاديث الصحيحة من الضعيفة. مكونات الرسالة: تتكون هذه الرسالة من مقدمة ذكرت فيها الدافع إلى اختيار هذا الموضوع، وبيان أهميته، ومنهجي في البحث، وخطة البحث، حوت المقدِّمةَ وأربعةَ أبوابٍ وخاتمةً، وفهارس، وهي على النحو الآتي: الباب الأول: إسماعيل وإسحاق ، والباب الثاني: يعقوب ويوسف ، والباب الثالث: شعيب وأيوب ويونس . والباب الرابع: موسى . وأما المنهج العام للبحث فهو: جمع ما يتعلق بهذا الموضوع من أحاديث متفرقة وتخريجها من الكتب المسندة في كتب السنة وغيرها، ودراسة أسانيدها والحكم عليها. وأما الخاتمة فقد ذكرت فيها أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها من خلال البحث، و قد بلغ عدد الأحاديث الصحيحة والضعيفة التي درستها (327) سبعة وعشرين وثلاثمائة حديث. وتوصلت من خلال ذلك إلى: أنه ينبغي مواصلة البحث في ميدان الدراسات الإسلامية عامة، وفي ميدان الدراسات الحديثية، خاصة فيما يأتي: 1. جمع الآثار الواردة في الأنبياء من أقوال التابعين وتخريجها. 2. جمع الأسرائيليات الواردة في قصص الأنبياء لتمييزها عن ماصح في قصصهم. 3. تخريج الأحاديث والآثار الواردة في كتب التاريخ كتاريخ الطبري والبداية والنهاية لابن كثير. 4. استنباط المسائل الشرعية من قصص الانبياء سواء المسائل العقدية أم الفقهية، وبيان اتفقت به هذه الأمم مع أمة نبينا محمد ، وماخالفنا فيه الأمم السابقة. هذا وأسأل الله التوفيق والسداد، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
Description :: 850 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130344
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24201.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة14.84 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24201.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي811.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24201.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي760.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24201.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات1.21 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24201.pdf
"   Restricted Access"
غلاف1.04 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24201.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.13 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.