- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
المنهج البلاغي في دراسة الصورة عند البحتري
أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الآتي: 1.إلقاء الضوء على شعر البحتري من زاوية تعبيرية الصورة في شقها البلاغي عن مقاصد الشاعر وأغراض شعره، بحيث يكون التمازج بين الفني والموضوعي أو بين الشكل والمضمون في قالب شعري واحد. 2.إن أكثر الظواهر الفنية بروزا في شعر البحتري هي الصورة، وقد كان البحتري يستخدمها في كل موضوعات شعره، فأردت بيان البحث هذه القيمة الفنية في شعره؛ من حيث ظهور أبعاد الاتجاه البلاغي وتحديدها في دراسة الصورة عند البحتري. إن التواصل مع منجزات المدارس النقدية الحديثة ضروري، بل وملح. لكن الأخذ من هذه النظريات يجب أن يكون انتقائيًّا بما يفيد ثقافتنا في وضعها الراهن، وقد كثرت النظريات التي تدعو إلى موت المؤلف وقطع كل الصلات بين النص وعلاقاته الخارجية وسياقاته التي أنتج فيها؛ ومن ثم أردت أن يكون هذا البحثُ عن "المنهج البلاغي في دراسة الصورة عند البحتري" دراسةً تبين تفاعل عوالم الصورة الشعرية مع لغة النص الشعري بيانًا عن قصدية المؤلف، وفي الوقت نفسه يكون للقارئ/المتلقي/الباحث دور في الكشف عن رمزيات النص الشعري ودلالاته؛ محققًا بذلك وظيفة العمل النقدي وهي الكشف عما وراء الكلمات. وبذلك يكون البحث محققًا لوجود المؤلف وقصديته، ولدور القارئ الفاعل، ويكون النص منطقة الالتقاء بينهما.
العنوان: | المنهج البلاغي في دراسة الصورة عند البحتري |
المؤلفون: | فدا، هيفاء بنت عثمان عبّاس الكويكبي، مشخص قاسم |
الموضوعات :: | البلاغة العربية البحتري، الوليد بن عبيد بن يحيى، 206-284 هـ |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الآتي: 1.إلقاء الضوء على شعر البحتري من زاوية تعبيرية الصورة في شقها البلاغي عن مقاصد الشاعر وأغراض شعره، بحيث يكون التمازج بين الفني والموضوعي أو بين الشكل والمضمون في قالب شعري واحد. 2.إن أكثر الظواهر الفنية بروزا في شعر البحتري هي الصورة، وقد كان البحتري يستخدمها في كل موضوعات شعره، فأردت بيان البحث هذه القيمة الفنية في شعره؛ من حيث ظهور أبعاد الاتجاه البلاغي وتحديدها في دراسة الصورة عند البحتري. إن التواصل مع منجزات المدارس النقدية الحديثة ضروري، بل وملح. لكن الأخذ من هذه النظريات يجب أن يكون انتقائيًّا بما يفيد ثقافتنا في وضعها الراهن، وقد كثرت النظريات التي تدعو إلى موت المؤلف وقطع كل الصلات بين النص وعلاقاته الخارجية وسياقاته التي أنتج فيها؛ ومن ثم أردت أن يكون هذا البحثُ عن "المنهج البلاغي في دراسة الصورة عند البحتري" دراسةً تبين تفاعل عوالم الصورة الشعرية مع لغة النص الشعري بيانًا عن قصدية المؤلف، وفي الوقت نفسه يكون للقارئ/المتلقي/الباحث دور في الكشف عن رمزيات النص الشعري ودلالاته؛ محققًا بذلك وظيفة العمل النقدي وهي الكشف عما وراء الكلمات. وبذلك يكون البحث محققًا لوجود المؤلف وقصديته، ولدور القارئ الفاعل، ويكون النص منطقة الالتقاء بينهما. |
الوصف :: | 197 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130332 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23999.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.11 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23999.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 334.26 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23999.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 530.94 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23999.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 331.57 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23999.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 330.16 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind23999.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 536.39 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)