D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الاستلزام التخاطبي وتطبيقاته على رسالة حي بن يقظان بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية

 آل سلطان، رانية حزام علي


//uquui/handle/20.500.12248/130325
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserكروم، أحمد محمد الطاهرen_US
dc.contributor.authorآل سلطان، رانية حزام عليen_US
dc.date.accessioned2020-12-06T05:25:58Z-
dc.date.available2020-12-06T05:25:58Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130325-
dc.description120 ورقةen_US
dc.description.abstractيهدف البحث في موضوع الاستلزام التخاطبي في رسالة حي بن يقظان إلى التركيز على عدد من المحاور، منها: 1-الاستفادة من دور الاستلزام التخاطبي في مجاله التداولي التطبيقي. 2-الوقوف على موضوع اللغة عند ابن طفيل وأهميتها التداولية، ومقتضى مضمونها؛ حيث تعد في تصوره من أواخر مراحل مسیرة العقل الإنساني. 3- الاستفادة من رصد الخطاب التداولي وقرائنه التطبيقية في رسالة حي بن يقظان، وينسجم في هذا الخطاب جوانب منها؛ تاريخ اللغة، وإشاراتها الاتصالية غیر الناطقة، والقدرة العقلیة عند الإنسان. 4- الاستفادة من معطيات نظرية (قصدية المعنى) عند الباحث التداولي بول غرايس وأهميتها في وصف الخطاب التداولي للنص المدروس. خصوصا وأن نظرية غرايس في الاستلزام التخاطبي تقوم على النظر في استعمال اللغة باعتبارها ضربًا من الفاعلية العقلية، التي وهدفت إلى تناول المعاني المستلزمة في نصوص كليلة ودمية، وماهي المقاصد الحقيقية الخفية وراء النصوص. وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة طغيان المعنى المستلزم على المعنى الحرفي يدفع المتلقي لتوظيف حواسه إلى جانب العقل لاستثمار كل ما هو مقصود، وأكدت على أن القارئ لا بد أن يمر بمراحل إدراكية حتى يتأتى له الإلمام بجوانب الحكاية الضمنية؛ أولها معرفة سياق إنتاج الكتاب باعتباره خطابًا عامًّا. وتوصلت إلى أن الخطاب غير المباشر من أكثر الأساليب إفادة في حال كان المتلقي أعلى مرتبة من الملقي، واعتبرته الأساس في مجيء خطاب كليلة ودمية خطابًا تلميحيًّا أكثر منه تصريحيًّا. ثالثًا: دراسة (د. سامية محصول، المدرسة العليا للأساتذة، بوزريعة، الجزائر، 2017م) بعنوان: (الاستلزام الحواري في القرآن الكريم\ آيات من سورة مريم أنموذجا). هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على كيفية توظيف الاستلزام الحواري من أجل دراسة جوانب بلاغية في القرآن الكريم من منظور تداولي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة من خلال الوقوف على مبادئ التخاطب التداولية في السورة أن القرآن قد أسس هذه القواعد منذ قرون، وهذه القواعد علمها الله تعالى لعباده المرسلين كي يتبعوها في التبليغ عنه. وأكدت أيضا على المعاني المباشرة وغير المباشرة والصريحة والمستلزمة، واعتبر البحث أن كتب التفسير كانت تداولية بامتياز، وأيضا كان عند المفسرين وعلماء العربية وعي تام بأهمية العملية التخاطبية وأطراف التواصل. كذلك توصلت الباحثة إلى أن الشريعة الإسلامية اعتنت بالعنصر التهذيبي في العملية التخاطبية واحترام الآخر. وأن التزام الرسل بهذه الآليات التخاطبية يبين الإعجاز اللغوي البلاغي للقرآن الكريم الذي جاء بأسلوب الحوار الراقي قبل الدراسات الغربية الحديثة بقرون كثيرة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاللغة العربية الدلالة اللفظيةen_US
dc.titleالاستلزام التخاطبي وتطبيقاته على رسالة حي بن يقظان بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقيةen_US
dc.identifier.callnum23966-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageاللغة العربية وآدابهاen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالدراسات العليا العربيةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23966.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة892.4 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23966.pdf
"   Restricted Access"
غلاف158.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23966.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي249.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23966.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي288.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23966.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات224.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة413.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.