D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 التطور الاقتصادي والعمراني والاجتماعي في الطائف من خلال كتابات الغربيين خلال الفترة (1343-1426هـ/ 1924-2005م) دراسة تاريخية حضارية مقارنة.

 العبادي، سمر بنت حمدان بن عوض


//uquui/handle/20.500.12248/130299

من أهميتها في موضوعها الذي تم تقسيمه إلى أربعة فصول، تنظمها عدد من المباحث، مسبوقة بمقدمة وتمهيد, ومقفّاة بخاتمة وقائمة للمصادر والمراجع والملاحق والفهارس. وذلك على النحو الآتي: المقدمة: اشتملت على أسباب اختيار الموضوع وأهمية دراسته، وأهداف دراسة الموضوع، والإشارة إلى الدراسات السابقة، ومنهج الدراسة، والصعوبات، وعرضًا لأهم المصادر والمراجع، وكذلك تقسيم فصول الدراسة. أما التمهيد: فاحتوى على نبذة موجزة عن الطائف, جغرافيًا وتاريخيًا قبيل فترة الدراسة. والفصل الأول: جاء في ثمانية مباحث، خصصت للتعريف بالرحالة والكتَّاب الغربيين خلال فترة البحث. وتطرق الفصل الثاني: إلى التطور الاقتصادي في الطائف من خلال كتابات الغربيين، ويضم خمسة مباحث الأول: للعوامل المؤثرة في التطور الاقتصادي، والثاني: للزراعة ووسائل الري، والثالث: للتجارة والمواصلات والاتصالات، أما الرابع: فللحرف والصناعات، والخامس: للنظم المالية. وتناول الفصل الثالث الحديث عن: التطور العمراني في الطائف من خلال كتابات الغربيين، وذلك في خمسة مباحث، اختص المبحث الأول: بالعوامل المؤثرة في التطور العمراني، والثاني: بالعمارة الدينية، والثالث: بالعمارة المدنية، والرابع: بالعمارة العسكرية، أما الطرق والمسالك فمن نصيب المبحث الخامس. أما الفصل الرابع: فقد سلط الضوء على التطور الاجتماعي في الطائف من خلال كتابات الغربيين، وجاء في أربعة مباحث، الأول: استعرض أهم العوامل المؤثرة في التطور الاجتماعي، والثاني: تطرق إلى بناء المجتمع وتركيبة السكان، أما الثالث: فوضح تركيبة الأحياء في الطائف وكثافتها السكانية، والمبحث الرابع والأخير استعرض بعض العادات والتقاليد. ثم خُتمت هذه الدراسة بالخاتمة التي تناولت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. وتم تذييلها بثلاثة ملاحق: للوثائق، والخرائط، والصور.

Title: التطور الاقتصادي والعمراني والاجتماعي في الطائف من خلال كتابات الغربيين خلال الفترة (1343-1426هـ/ 1924-2005م) دراسة تاريخية حضارية مقارنة.
Authors: الثقفي، يوسف بن علي
العبادي، سمر بنت حمدان بن عوض
Subjects :: ::الطائف تاريخ
::الطائف (السعودية) أحوال اجتماعية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: من أهميتها في موضوعها الذي تم تقسيمه إلى أربعة فصول، تنظمها عدد من المباحث، مسبوقة بمقدمة وتمهيد, ومقفّاة بخاتمة وقائمة للمصادر والمراجع والملاحق والفهارس. وذلك على النحو الآتي: المقدمة: اشتملت على أسباب اختيار الموضوع وأهمية دراسته، وأهداف دراسة الموضوع، والإشارة إلى الدراسات السابقة، ومنهج الدراسة، والصعوبات، وعرضًا لأهم المصادر والمراجع، وكذلك تقسيم فصول الدراسة. أما التمهيد: فاحتوى على نبذة موجزة عن الطائف, جغرافيًا وتاريخيًا قبيل فترة الدراسة. والفصل الأول: جاء في ثمانية مباحث، خصصت للتعريف بالرحالة والكتَّاب الغربيين خلال فترة البحث. وتطرق الفصل الثاني: إلى التطور الاقتصادي في الطائف من خلال كتابات الغربيين، ويضم خمسة مباحث الأول: للعوامل المؤثرة في التطور الاقتصادي، والثاني: للزراعة ووسائل الري، والثالث: للتجارة والمواصلات والاتصالات، أما الرابع: فللحرف والصناعات، والخامس: للنظم المالية. وتناول الفصل الثالث الحديث عن: التطور العمراني في الطائف من خلال كتابات الغربيين، وذلك في خمسة مباحث، اختص المبحث الأول: بالعوامل المؤثرة في التطور العمراني، والثاني: بالعمارة الدينية، والثالث: بالعمارة المدنية، والرابع: بالعمارة العسكرية، أما الطرق والمسالك فمن نصيب المبحث الخامس. أما الفصل الرابع: فقد سلط الضوء على التطور الاجتماعي في الطائف من خلال كتابات الغربيين، وجاء في أربعة مباحث، الأول: استعرض أهم العوامل المؤثرة في التطور الاجتماعي، والثاني: تطرق إلى بناء المجتمع وتركيبة السكان، أما الثالث: فوضح تركيبة الأحياء في الطائف وكثافتها السكانية، والمبحث الرابع والأخير استعرض بعض العادات والتقاليد. ثم خُتمت هذه الدراسة بالخاتمة التي تناولت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. وتم تذييلها بثلاثة ملاحق: للوثائق، والخرائط، والصور.
Description :: 730 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130299
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24064.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة24.28 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24064.pdf
"   Restricted Access"
غلاف845.64 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24064.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي854.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24064.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربية866.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24064.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات968.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24064.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.06 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.