المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 مدى إدراك الزائرين للرسائل التوعوية والإرشادية للأنشطة الاتصالية التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي : دراسة تطبيقية على زائري المسجد الحرام

 ناجي، سارة بنت عبدالله علي


//uquui/handle/20.500.12248/130277
0 التحميل
452 المشاهدات

مدى إدراك الزائرين للرسائل التوعوية والإرشادية للأنشطة الاتصالية التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي : دراسة تطبيقية على زائري المسجد الحرام

رقم الطلب : 24004
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 80 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
القسم : الإعلام
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

مشكلة الدراسة: تمثلت في التعرف على مدى إدراك الزائرين للرسائل التوعوية والإرشادية للأنشطة الاتصالية التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. أهداف الدراسة: معرفة معدل تعرض زائري المسجد الحرام للأنشطة الاتصالية المقدمة من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. معرفة مدى اعتماد زائري المسجد الحرام على الأنشطة الاتصالية التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في الحصول على المعلومات والتوعية والإرشاد. معرفة مدى استفادة زائري المسجد الحرام من الأنشطة الاتصالية المقدمة من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في التوعية والإرشاد. منهج الدراسة: تنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، والتي تعتمد على أسلوب المسح بالعينة لزائري المسجد الحرام. العينة: اعتمدت الدراسة على العينة العشوائية البسيطة من زائري المسجد الحرام بواقع (200) مفردة مقسمة بالتساوي بين (100) مفردة من الذكور و(100) مفردة من الإناث. أهم النتائج: أظهرت نتائج الدراسة مدى معرفة أفراد العينة بالخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام حيث جاءت بنسبة بلغت 75%من إجمالي عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن من التأثيرات المعرفية والسلوكية التي تنتج عن التعرض للأنشطة الاتصالية المقدمة من الرئاسة العامة لشؤون المسجد والمسجد النبوي الشعور بزيادة مستوى الثقافة والإطلاع الديني. أظهرت نتائج الدراسة المقترحات لتحسين دور الأنشطة الاتصالية التوعوية المقدمة من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، حيث جاءت زيادة أماكن التوجيه والإرشاد في المركز الأول. أهم التوصيات: أن تكون التوعية بناءً على إحتياجات الزائر الواقعية مستقاه من دراسات علمية تحدد نوع الإحتياج وموقعه وكيفية التغلب عليه. العمل على أن تكون التوعية شاملة لجميع مجالات وإحتياجات الزائر الدينية، والصحية، والأمنية، والتنظيمية، والإدارية، والجغرافية.

العنوان: مدى إدراك الزائرين للرسائل التوعوية والإرشادية للأنشطة الاتصالية التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي : دراسة تطبيقية على زائري المسجد الحرام
المؤلفون: حسين، عزه جلال عبدالله
ناجي، سارة بنت عبدالله علي
الموضوعات :: التوعية الاعلامية
المسجد الحرام العلامات الأرشادية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: مشكلة الدراسة: تمثلت في التعرف على مدى إدراك الزائرين للرسائل التوعوية والإرشادية للأنشطة الاتصالية التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. أهداف الدراسة: معرفة معدل تعرض زائري المسجد الحرام للأنشطة الاتصالية المقدمة من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. معرفة مدى اعتماد زائري المسجد الحرام على الأنشطة الاتصالية التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في الحصول على المعلومات والتوعية والإرشاد. معرفة مدى استفادة زائري المسجد الحرام من الأنشطة الاتصالية المقدمة من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في التوعية والإرشاد. منهج الدراسة: تنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، والتي تعتمد على أسلوب المسح بالعينة لزائري المسجد الحرام. العينة: اعتمدت الدراسة على العينة العشوائية البسيطة من زائري المسجد الحرام بواقع (200) مفردة مقسمة بالتساوي بين (100) مفردة من الذكور و(100) مفردة من الإناث. أهم النتائج: أظهرت نتائج الدراسة مدى معرفة أفراد العينة بالخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام حيث جاءت بنسبة بلغت 75%من إجمالي عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن من التأثيرات المعرفية والسلوكية التي تنتج عن التعرض للأنشطة الاتصالية المقدمة من الرئاسة العامة لشؤون المسجد والمسجد النبوي الشعور بزيادة مستوى الثقافة والإطلاع الديني. أظهرت نتائج الدراسة المقترحات لتحسين دور الأنشطة الاتصالية التوعوية المقدمة من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، حيث جاءت زيادة أماكن التوجيه والإرشاد في المركز الأول. أهم التوصيات: أن تكون التوعية بناءً على إحتياجات الزائر الواقعية مستقاه من دراسات علمية تحدد نوع الإحتياج وموقعه وكيفية التغلب عليه. العمل على أن تكون التوعية شاملة لجميع مجالات وإحتياجات الزائر الدينية، والصحية، والأمنية، والتنظيمية، والإدارية، والجغرافية.
الوصف :: 80 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130277
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24004.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.54 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24004.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف467.01 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24004.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة296.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24004.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات502.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24004.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي285.61 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24004.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي310.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك