المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 النظائر الفقهية عند الحنفية من كتاب السير إلى نهاية كتاب الصرف (جمعاً ودراسةً)

 كبه، ندى محمد عبد الهادي


//uquui/handle/20.500.12248/130247
0 التحميل
318 المشاهدات

النظائر الفقهية عند الحنفية من كتاب السير إلى نهاية كتاب الصرف (جمعاً ودراسةً)

رقم الطلب : 23969
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 855 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
القسم : الشريعة
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

فهذه رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الفقه، بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى، عنوانها (النظائر الفقهية عند الحنفية من كتاب السير إلى نهاية كتاب الصرف جمعا ودراسة)، وهي رسالة تهدف إلى حصر النظائر الفقهية لدى الحنفية والتي نُص عليها بلفظ (نظير)، من أمهات كتبهم، وبيان وجه الربط بينها، ودراستها، واستنباط عنوان جامع لهذه النظائر. وقد تضمنت الرسالة: مقدمة؛ اشتملت على أهمية الموضوع، وأهداف البحث، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث فيه، وخطته. وتمهيد؛ اشتمل على مفهوم علم النظائر الفقهية، وعلاقته بالقواعد الفقهية، والفروق الفقهية، ونشأة هذا العلم، وأهم المؤلفات فيه. ثم قسمت الرسالة إلى ثمانية فصول؛ الفصل الأول: كتاب السير، والفصل الثاني: كتاب اللقيط، والفصل الثالث: كتاب اللقطة، الفصل الرابع: كتاب الآبق، الفصل الخامس: كتاب الشركة، الفصل السادس: كتاب الوقف، الفصل السابع: كتاب البيوع، الفصل الثامن: كتاب الصرف. ثم خاتمة؛ اشتملت على أهم النتائج، وأهمها: أن الفروع الفقهية التي نص فقهاء الحنفية على أنها نظائر غالبا ما تتحد في الأحكام، حتى لو كان اتحادها في الحكم على أحد الأقوال، أو الروايات. والتوصيات؛ وأهمها: جمع النظائر الفقهية من كتاب بعينه، من أمهات كتب الحنفية، ككتاب (المبسوط، للسرخسي)، أو (بدائع الصنائع للكاساني)، أو (المحيط البرهاني لابن مازة)، حيث إنها كتب غنية بالنظائر الفقهية. ثم ذيلت الرسالة بالفهارس.

العنوان: النظائر الفقهية عند الحنفية من كتاب السير إلى نهاية كتاب الصرف (جمعاً ودراسةً)
المؤلفون: هوساوي، خيرية عمر
كبه، ندى محمد عبد الهادي
الموضوعات :: المسائل الفقهية المذهب الحنفي
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: فهذه رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الفقه، بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى، عنوانها (النظائر الفقهية عند الحنفية من كتاب السير إلى نهاية كتاب الصرف جمعا ودراسة)، وهي رسالة تهدف إلى حصر النظائر الفقهية لدى الحنفية والتي نُص عليها بلفظ (نظير)، من أمهات كتبهم، وبيان وجه الربط بينها، ودراستها، واستنباط عنوان جامع لهذه النظائر. وقد تضمنت الرسالة: مقدمة؛ اشتملت على أهمية الموضوع، وأهداف البحث، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث فيه، وخطته. وتمهيد؛ اشتمل على مفهوم علم النظائر الفقهية، وعلاقته بالقواعد الفقهية، والفروق الفقهية، ونشأة هذا العلم، وأهم المؤلفات فيه. ثم قسمت الرسالة إلى ثمانية فصول؛ الفصل الأول: كتاب السير، والفصل الثاني: كتاب اللقيط، والفصل الثالث: كتاب اللقطة، الفصل الرابع: كتاب الآبق، الفصل الخامس: كتاب الشركة، الفصل السادس: كتاب الوقف، الفصل السابع: كتاب البيوع، الفصل الثامن: كتاب الصرف. ثم خاتمة؛ اشتملت على أهم النتائج، وأهمها: أن الفروع الفقهية التي نص فقهاء الحنفية على أنها نظائر غالبا ما تتحد في الأحكام، حتى لو كان اتحادها في الحكم على أحد الأقوال، أو الروايات. والتوصيات؛ وأهمها: جمع النظائر الفقهية من كتاب بعينه، من أمهات كتب الحنفية، ككتاب (المبسوط، للسرخسي)، أو (بدائع الصنائع للكاساني)، أو (المحيط البرهاني لابن مازة)، حيث إنها كتب غنية بالنظائر الفقهية. ثم ذيلت الرسالة بالفهارس.
الوصف :: 855 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130247
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23969.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.4 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23969.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي204.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23969.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي324.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23969.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات485.52 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة232.03 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23969.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف349.78 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك