D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة

 العتيبي، بشائر بنت صنهات عباد المقاطي


//uquui/handle/20.500.12248/130229
0 Downloads
411 Visits

الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 23947
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1440 H
Description : 146 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي في مجالات عِدّة، وهي: (النمو المهني، البحث العلمي، استراتيجيات التدريس، استخدام تقنية المعلومات)، وذلك من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمكة المكرمة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة، وبلغ عدد أفراد العينة (139) معلمة و(24) مشرفة تربوية. واستُخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن الأسئلة، وتضمَّنت الاستبانة (55) فقرة، وتم التأكد من صدق الأداة بعَرْضِها على عددٍ من المحكّمين والمختصِّين، وبلغت نسبة ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ (0.970)؛ مما أذِنَ بصلاحيتها للدراسة. وبعد جمع البيانات تم تحليلها بواسطة برنامج (SPSS)؛ بغرض التحليل الإحصائي، وتم استخدام الأساليب التالية: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، التكرارات والنسب المئوية، اختبار One-Way-ANOVA، كولمجروف سميرنوف Kolmogorov-Smirnov Z). وقد أسفرت النتائج عن: وجود حاجة تدريبية بدرجة متوسطة لكلٍّ من (مجال النمو المهني، ومجال البحث العلمي، ومجال تقنية المعلومات)، في حين جاء مجال استراتيجيات التدريس بحاجة مرتفعة، كما بيَّنَت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لكلٍّ من متغيرَيْ (عدد سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية)، بينما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لمتغير (طبيعة العمل) في مجال تقنية المعلومات لصالح المشرفات التربويات، ولمتغير (المؤهل) لمجال استراتيجيات التدريس لصالح البكالوريوس. وكان من أهم توصيات الدراسة: ضرورة عَقْد دورات تدريبية لمعلمات العلوم تتضمَّن مهارات اقتصاد المعرفة.

Title: الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة
Authors: السبيعي، منى بنت حميد
العتيبي، بشائر بنت صنهات عباد المقاطي
Subjects :: الإشراف التربوي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي في مجالات عِدّة، وهي: (النمو المهني، البحث العلمي، استراتيجيات التدريس، استخدام تقنية المعلومات)، وذلك من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمكة المكرمة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة، وبلغ عدد أفراد العينة (139) معلمة و(24) مشرفة تربوية. واستُخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن الأسئلة، وتضمَّنت الاستبانة (55) فقرة، وتم التأكد من صدق الأداة بعَرْضِها على عددٍ من المحكّمين والمختصِّين، وبلغت نسبة ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ (0.970)؛ مما أذِنَ بصلاحيتها للدراسة. وبعد جمع البيانات تم تحليلها بواسطة برنامج (SPSS)؛ بغرض التحليل الإحصائي، وتم استخدام الأساليب التالية: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، التكرارات والنسب المئوية، اختبار One-Way-ANOVA، كولمجروف سميرنوف Kolmogorov-Smirnov Z). وقد أسفرت النتائج عن: وجود حاجة تدريبية بدرجة متوسطة لكلٍّ من (مجال النمو المهني، ومجال البحث العلمي، ومجال تقنية المعلومات)، في حين جاء مجال استراتيجيات التدريس بحاجة مرتفعة، كما بيَّنَت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لكلٍّ من متغيرَيْ (عدد سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية)، بينما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لمتغير (طبيعة العمل) في مجال تقنية المعلومات لصالح المشرفات التربويات، ولمتغير (المؤهل) لمجال استراتيجيات التدريس لصالح البكالوريوس. وكان من أهم توصيات الدراسة: ضرورة عَقْد دورات تدريبية لمعلمات العلوم تتضمَّن مهارات اقتصاد المعرفة.
Description :: 146 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130229
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23947.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.13 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23947.pdf
"   Restricted Access"
غلاف187.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23947.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة453.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23947.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات348.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23947.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي287.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23947.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي303.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.