المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة

 العتيبي، بشائر بنت صنهات عباد المقاطي


//uquui/handle/20.500.12248/130229
0 التحميل
410 المشاهدات

الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 23947
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1440 هـ
الوصف : 146 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي في مجالات عِدّة، وهي: (النمو المهني، البحث العلمي، استراتيجيات التدريس، استخدام تقنية المعلومات)، وذلك من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمكة المكرمة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة، وبلغ عدد أفراد العينة (139) معلمة و(24) مشرفة تربوية. واستُخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن الأسئلة، وتضمَّنت الاستبانة (55) فقرة، وتم التأكد من صدق الأداة بعَرْضِها على عددٍ من المحكّمين والمختصِّين، وبلغت نسبة ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ (0.970)؛ مما أذِنَ بصلاحيتها للدراسة. وبعد جمع البيانات تم تحليلها بواسطة برنامج (SPSS)؛ بغرض التحليل الإحصائي، وتم استخدام الأساليب التالية: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، التكرارات والنسب المئوية، اختبار One-Way-ANOVA، كولمجروف سميرنوف Kolmogorov-Smirnov Z). وقد أسفرت النتائج عن: وجود حاجة تدريبية بدرجة متوسطة لكلٍّ من (مجال النمو المهني، ومجال البحث العلمي، ومجال تقنية المعلومات)، في حين جاء مجال استراتيجيات التدريس بحاجة مرتفعة، كما بيَّنَت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لكلٍّ من متغيرَيْ (عدد سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية)، بينما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لمتغير (طبيعة العمل) في مجال تقنية المعلومات لصالح المشرفات التربويات، ولمتغير (المؤهل) لمجال استراتيجيات التدريس لصالح البكالوريوس. وكان من أهم توصيات الدراسة: ضرورة عَقْد دورات تدريبية لمعلمات العلوم تتضمَّن مهارات اقتصاد المعرفة.

العنوان: الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: السبيعي، منى بنت حميد
العتيبي، بشائر بنت صنهات عباد المقاطي
الموضوعات :: الإشراف التربوي
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي في مجالات عِدّة، وهي: (النمو المهني، البحث العلمي، استراتيجيات التدريس، استخدام تقنية المعلومات)، وذلك من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمكة المكرمة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة، وبلغ عدد أفراد العينة (139) معلمة و(24) مشرفة تربوية. واستُخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن الأسئلة، وتضمَّنت الاستبانة (55) فقرة، وتم التأكد من صدق الأداة بعَرْضِها على عددٍ من المحكّمين والمختصِّين، وبلغت نسبة ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ (0.970)؛ مما أذِنَ بصلاحيتها للدراسة. وبعد جمع البيانات تم تحليلها بواسطة برنامج (SPSS)؛ بغرض التحليل الإحصائي، وتم استخدام الأساليب التالية: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، التكرارات والنسب المئوية، اختبار One-Way-ANOVA، كولمجروف سميرنوف Kolmogorov-Smirnov Z). وقد أسفرت النتائج عن: وجود حاجة تدريبية بدرجة متوسطة لكلٍّ من (مجال النمو المهني، ومجال البحث العلمي، ومجال تقنية المعلومات)، في حين جاء مجال استراتيجيات التدريس بحاجة مرتفعة، كما بيَّنَت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لكلٍّ من متغيرَيْ (عدد سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية)، بينما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لمتغير (طبيعة العمل) في مجال تقنية المعلومات لصالح المشرفات التربويات، ولمتغير (المؤهل) لمجال استراتيجيات التدريس لصالح البكالوريوس. وكان من أهم توصيات الدراسة: ضرورة عَقْد دورات تدريبية لمعلمات العلوم تتضمَّن مهارات اقتصاد المعرفة.
الوصف :: 146 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130229
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23947.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.13 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23947.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف187.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23947.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة453.7 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23947.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات348.82 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23947.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي287.46 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23947.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي303.12 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك