- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
بنيــــة الشخصية في السرد الروائي روايـــة زمن يلــــيق بنا لعبدالله الجفري أنموذجًا ( دراسة بنيوية )
تطرقت هذه الدراسة إلى بنية الشخصية في السرد، متخذة من رواية (زمن يليق بنا) للروائي السعودي عبد الله الجفري أنموذجَاً لها، لدراسة أساليبها السردية، على ضوء المناهج البنيوية والسردية الحديثة، حيث اقتضت الدراسة إلى تقسيم بحثنا إلى مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة، حيث احتوى الفصل الأول على ثلاثة مباحث تناولت المفاهيم الأساسية للبنية الوظيفية وتطبيقات ذلك على الرواية، بينما تضمن الفصل الثاني دراسة للعلاقات من خلال ثلاثة مباحث تناولت علاقات الرغبة، والتواصل، والمشاركة، في محاولة لربطها بالوظائف الدلالية للصراع بين القيم من خلال استنطاق نصوص الرواية لفهم أعمق لبنية الخطاب المسرود في رواية زمن يليق بنا، وقد اعتمدنا في بحثنا على منهج السرديات الشكلية. ولقد توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج نجملها قي الآتي: - تمكن الكاتب من سرد أحداث روايته بين جيلين مختلفين وثقافتين مختلفتين بعدة شخصيات حكائية ساهمت في تطوير ونقل العمل السردي إلى واقع إبداعي جديد ومتميز في سرد الفروقات بين الأجيال المختلفة بعيداً عن لغة الوعظ التقليدية. - اهتمت الرواية بشكل كبير بالمنحنى الزمني للأحداث معتمدة في ذلك على عدة تقنيات مثل الاسترجاع والحوار الداخلي والاستباق والتنبؤات لما ستؤول إليه الأحداث. - تعددت أمكنة الرواية من أماكن مغلقة إلى أماكن مفتوحة. - وظف الكاتب عبد الله الجفري لغة بسيطة ليفسح المجال في توصيل وجهة نظره لأكبر عدد من القراء. - أبدع عبد الله الجفري في توظيف الانتقال الزمني والاستطراد في روايته وذلك من خلال سرد قصتين أو أكثر لذات الشخصية في زمنين مختلفين في آن واحد
Title: | بنيــــة الشخصية في السرد الروائي روايـــة زمن يلــــيق بنا لعبدالله الجفري أنموذجًا ( دراسة بنيوية ) |
Authors: | صبره، أحمـد بن حســـن الحارثي، فاطمــة بنت عبدالعزيز بن سنوي |
Subjects :: | الادب العربى الرواية السعودية |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | تطرقت هذه الدراسة إلى بنية الشخصية في السرد، متخذة من رواية (زمن يليق بنا) للروائي السعودي عبد الله الجفري أنموذجَاً لها، لدراسة أساليبها السردية، على ضوء المناهج البنيوية والسردية الحديثة، حيث اقتضت الدراسة إلى تقسيم بحثنا إلى مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة، حيث احتوى الفصل الأول على ثلاثة مباحث تناولت المفاهيم الأساسية للبنية الوظيفية وتطبيقات ذلك على الرواية، بينما تضمن الفصل الثاني دراسة للعلاقات من خلال ثلاثة مباحث تناولت علاقات الرغبة، والتواصل، والمشاركة، في محاولة لربطها بالوظائف الدلالية للصراع بين القيم من خلال استنطاق نصوص الرواية لفهم أعمق لبنية الخطاب المسرود في رواية زمن يليق بنا، وقد اعتمدنا في بحثنا على منهج السرديات الشكلية. ولقد توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج نجملها قي الآتي: - تمكن الكاتب من سرد أحداث روايته بين جيلين مختلفين وثقافتين مختلفتين بعدة شخصيات حكائية ساهمت في تطوير ونقل العمل السردي إلى واقع إبداعي جديد ومتميز في سرد الفروقات بين الأجيال المختلفة بعيداً عن لغة الوعظ التقليدية. - اهتمت الرواية بشكل كبير بالمنحنى الزمني للأحداث معتمدة في ذلك على عدة تقنيات مثل الاسترجاع والحوار الداخلي والاستباق والتنبؤات لما ستؤول إليه الأحداث. - تعددت أمكنة الرواية من أماكن مغلقة إلى أماكن مفتوحة. - وظف الكاتب عبد الله الجفري لغة بسيطة ليفسح المجال في توصيل وجهة نظره لأكبر عدد من القراء. - أبدع عبد الله الجفري في توظيف الانتقال الزمني والاستطراد في روايته وذلك من خلال سرد قصتين أو أكثر لذات الشخصية في زمنين مختلفين في آن واحد |
Description :: | 214 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130186 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24071.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.29 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24071.pdf " Restricted Access" | غلاف | 723.74 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24071.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 705.69 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24071.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 706.97 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24071.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 711.82 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24071.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 740.37 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)