- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
دور العمل التطوعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم شمال مكة المكرمة
أهداف الدراسة: -التعرف على دور العمل التطوعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم شمال مكة المكرمة . -الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور العمل التطوعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في تعليم شمال مكة المكرمة تعزى إلى المتغيرات التالية (الجنس، نوع التعليم، نظام التعليم الثانوي). منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي بما يتضمن جمع بيانات ووصف وتفسير وتحليل وقياس. عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (600) معلم ومعلمة بالمرحلة الثانوية من مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية خلال العام الدراسي 1439هـ . أداة الدراسة: استبانة من إعداد الباحث، موجهة إلى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة على نظامي التعليم الفصلي والمقررات. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - اتفق أفراد عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات بشمال مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية على واقع دور العمل التطوعي في تنمية مهارة تحمل المسؤولية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدرجة كبيرة جدًا. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين المعلمين والمعلمات في واقع دور العمل التطوعي في تنمية المهارة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح المعلمات الأعلى في المتوسطات. أهم التوصيات التي توصي بها الدراسة: -يوصي الباحث ضرورة الاهتمام بإكساب طلاب المرحلة الثانوية؛ المهارات الاجتماعية وتنميتها من خلال البيئة المدرسية نفسها، عقد الندوات واللقاءات لتوجيه الطلاب إلى ذلك.
العنوان: | دور العمل التطوعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم شمال مكة المكرمة |
المؤلفون: | التويم ،خالد بن محمد كتبي ،محمد بن زهير بن محمد |
الموضوعات :: | العمل التطوعي المهارات الاجتماعية المرحلة الثانوية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدراسة: -التعرف على دور العمل التطوعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بتعليم شمال مكة المكرمة . -الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور العمل التطوعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في تعليم شمال مكة المكرمة تعزى إلى المتغيرات التالية (الجنس، نوع التعليم، نظام التعليم الثانوي). منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي بما يتضمن جمع بيانات ووصف وتفسير وتحليل وقياس. عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (600) معلم ومعلمة بالمرحلة الثانوية من مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية خلال العام الدراسي 1439هـ . أداة الدراسة: استبانة من إعداد الباحث، موجهة إلى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة على نظامي التعليم الفصلي والمقررات. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - اتفق أفراد عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات بشمال مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية على واقع دور العمل التطوعي في تنمية مهارة تحمل المسؤولية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدرجة كبيرة جدًا. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين المعلمين والمعلمات في واقع دور العمل التطوعي في تنمية المهارة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح المعلمات الأعلى في المتوسطات. أهم التوصيات التي توصي بها الدراسة: -يوصي الباحث ضرورة الاهتمام بإكساب طلاب المرحلة الثانوية؛ المهارات الاجتماعية وتنميتها من خلال البيئة المدرسية نفسها، عقد الندوات واللقاءات لتوجيه الطلاب إلى ذلك. |
الوصف :: | 143 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130148 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23992.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.94 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23992.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 235.74 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23992.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 86.33 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23992.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 340.59 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 342.01 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23992.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 343.41 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)