D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية نموذج ستيبانز في تدريس العلوم على تصويب المفاهيم العلمية البديلة وتنمية حب الاستطلاع العلمي لطالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة

 الطلحي، أفنان بنت فايز بن عواض


//uquui/handle/20.500.12248/130116
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserبابطين، هدى بنت محمد بن حسينen_US
dc.contributor.authorالطلحي، أفنان بنت فايز بن عواضen_US
dc.date.accessioned2020-10-19T06:53:51Z-
dc.date.available2020-10-19T06:53:51Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130116-
dc.description368 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج ستيبانز في تدريس العلوم على تصويب المفاهيم العلمية البديلة وتنمية حب الاستطلاع العلمي لطالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، وشملت عينة الدراسة (٥٧) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط، مقسمة على مجموعتين المجموعة التجريبية (٣٠) طالبة دُرِست بنموذج ستيبانز، والمجموعة الضابطة (٢٧) طالبة دُرِست بالطريقة المعتادة، وأعدت الباحثة اختبار للمفاهيم البديلة، ومقياس حب استطلاع علمي، ولاختبار صحة الفروض عولجت البيانات باستخدام التكررات والنسب المئوية، واختبار(ت) لمجوعتين مستقلتين، ومعادلة (مربع إيتا) لحساب حجم التأثير، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد مجموعة من المفاهيم العلمية البديلة في وحدة المادة والطاقة لدى طالبات الصف الثاني متوسط بلغت (٢٨) مفهومًا، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم العلمية البديلة وكذلك في مقياس حب الاستطلاع العلمي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وحجم تأثير نموذج ستيبانز في تصويب المفاهيم العلمية البديلة وتنمية حب الاستطلاع العلمي كبير، وتوجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي لكل من اختبار المفاهيم العلمية البديلة ومقياس حب الاستطلاع العلمي. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة تم وضع مجموعة من التوصيات ومن أهمها: تضمين نموذج ستيبانز في كتب العلوم كطريقة لتدريس الموضوعات المختلفة، لتعزيز الفهم الصحيح للمعارف، وتدريب المعلمين على توظيف نموذج ستيبانز في تدريس العلوم لتصويب المفاهيم العلمية البديلة، وعقد دورات تثقيفية لمعلمي العلوم بمراحل التعليم العام، للتوعية بأهمية المفاهيم العلمية وخطورة الفهم البديل.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالعلوم طرق التدريسen_US
dc.titleفاعلية نموذج ستيبانز في تدريس العلوم على تصويب المفاهيم العلمية البديلة وتنمية حب الاستطلاع العلمي لطالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum23916-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23916.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة21.18 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23916.pdf
"   Restricted Access"
غلاف123.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23916.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة65.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23916.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات118.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23916.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي51.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23916.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي39.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.