D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الْمُخَالَفَاتُ السُّلُوكِيَّةُ لَدَى طُلَّابِ جَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى وَجُهُودُ الْجَامِعَةِ فِي الِاحْتِسَابِ عَلَيْهَا

 العميري، خلف حمزة


//uquui/handle/20.500.12248/130066
0 Downloads
1062 Visits

الْمُخَالَفَاتُ السُّلُوكِيَّةُ لَدَى طُلَّابِ جَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى وَجُهُودُ الْجَامِعَةِ فِي الِاحْتِسَابِ عَلَيْهَا

Call Number : 23977
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 142 ورقة
Format : ماجستير
Department : الحسبة
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى وجهود الجامعة الاحتسابية عليها. أهداف الدراسة: بيان أنواع المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى في الحدّ الزمني للدراسة، وإلقاء الضوء على الأسباب الباعثة على مقارفة المخالفات السلوكية الصادرة من الطلاب، والتعرف على الآثار المترتبة على تلك المخالفات في المجتمع، مع توضيح الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى على المخالفات السلوكية الصادرة من طلابها من خلال إداراتها المسؤولة عن ذلك. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاستقرائي . خطة البحث : مقدمة، ثم تمهيد يندرج تحته ثلاثة مطالب: مفهوم المخالفات السلوكية – مفهوم الاحتساب وأحكامه – التعريف بالجامعة، ثم أربعة مباحث: المبحث الأول: حصر المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى من خلال إدارات الجامعة المعنيّة، والمبحث الثاني: أسباب انتشار المخالفات السلوكية بين طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الثالث: آثار المخالفات السلوكية على طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الرابع :الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى تجاه المخالفات السلوكية لدى الطلاب، ثم خاتمة، ثم فهارس علمية وملاحق . النتائج . 1. اهتمام جامعة أم القرى بالجانب السلوكي، بالإضافة إلى الجانب التعليمي لطلابها؛ إذ أنشأت المراكز والإدارات التي تُسهم في تعديل السلوك لدى طلابها. 2. اعتناء جامعة أم القرى من خلال إداراتها بالطلاب الذين تَصدر منهم المخالفات السلوكية، ودراسة حالتهم، ومعرفة أسباب المخالفة، ووضع الخطط العلاجية لهم. 3. معرفة الآثار المترتبة من المخالفات السلوكية على الفرد وعلى المجتمع . 4. معرفة الدور الاحتسابي لجامعة أم القرى في تعديل السلوك من خلال إداراتها: (التوجه والإرشاد والشراكة المجتمعية – إدارة الأنشطة – إدارة التأديب وحماية الطالب). التوصيات : 1- حثّ أعضاء هيئة التدريس على تقديم البحوث والرسائل العلمية في برامج الخدمة الاجتماعية الإرشادية، والمشاركة في الأنشطة الطلابية. 2- وضع أنشطة تربوية سلوكية وقائية وعلاجية للطلاب، تحدّ من كثرة المخالفات، وتهدف إلى إيجاد طالب ذي سلوكيات إيجابية. 3- استحداث برامج إرشادية للطلبة لتعريفهم باللوائح والأنظمة الخاصة بهم، وأيضًا باللوائح الخاصة بالجامعة ومرافقها. 4- عمل الندوات والمؤتمرات والدورات التثقيفية الخاصة بالسلوك في جميع الأندية الخاصة بإدارة الأنشطة

Title: الْمُخَالَفَاتُ السُّلُوكِيَّةُ لَدَى طُلَّابِ جَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى وَجُهُودُ الْجَامِعَةِ فِي الِاحْتِسَابِ عَلَيْهَا
Authors: البشري ،عايش بن عطية
العميري، خلف حمزة
Subjects :: المخالفات السلوكية
الاحتساب
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى وجهود الجامعة الاحتسابية عليها. أهداف الدراسة: بيان أنواع المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى في الحدّ الزمني للدراسة، وإلقاء الضوء على الأسباب الباعثة على مقارفة المخالفات السلوكية الصادرة من الطلاب، والتعرف على الآثار المترتبة على تلك المخالفات في المجتمع، مع توضيح الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى على المخالفات السلوكية الصادرة من طلابها من خلال إداراتها المسؤولة عن ذلك. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاستقرائي . خطة البحث : مقدمة، ثم تمهيد يندرج تحته ثلاثة مطالب: مفهوم المخالفات السلوكية – مفهوم الاحتساب وأحكامه – التعريف بالجامعة، ثم أربعة مباحث: المبحث الأول: حصر المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى من خلال إدارات الجامعة المعنيّة، والمبحث الثاني: أسباب انتشار المخالفات السلوكية بين طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الثالث: آثار المخالفات السلوكية على طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الرابع :الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى تجاه المخالفات السلوكية لدى الطلاب، ثم خاتمة، ثم فهارس علمية وملاحق . النتائج . 1. اهتمام جامعة أم القرى بالجانب السلوكي، بالإضافة إلى الجانب التعليمي لطلابها؛ إذ أنشأت المراكز والإدارات التي تُسهم في تعديل السلوك لدى طلابها. 2. اعتناء جامعة أم القرى من خلال إداراتها بالطلاب الذين تَصدر منهم المخالفات السلوكية، ودراسة حالتهم، ومعرفة أسباب المخالفة، ووضع الخطط العلاجية لهم. 3. معرفة الآثار المترتبة من المخالفات السلوكية على الفرد وعلى المجتمع . 4. معرفة الدور الاحتسابي لجامعة أم القرى في تعديل السلوك من خلال إداراتها: (التوجه والإرشاد والشراكة المجتمعية – إدارة الأنشطة – إدارة التأديب وحماية الطالب). التوصيات : 1- حثّ أعضاء هيئة التدريس على تقديم البحوث والرسائل العلمية في برامج الخدمة الاجتماعية الإرشادية، والمشاركة في الأنشطة الطلابية. 2- وضع أنشطة تربوية سلوكية وقائية وعلاجية للطلاب، تحدّ من كثرة المخالفات، وتهدف إلى إيجاد طالب ذي سلوكيات إيجابية. 3- استحداث برامج إرشادية للطلبة لتعريفهم باللوائح والأنظمة الخاصة بهم، وأيضًا باللوائح الخاصة بالجامعة ومرافقها. 4- عمل الندوات والمؤتمرات والدورات التثقيفية الخاصة بالسلوك في جميع الأندية الخاصة بإدارة الأنشطة
Description :: 142 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130066
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23977.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.87 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23977.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي412.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23977.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي391.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23977.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات226.51 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23977.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة342.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23977.pdf
"   Restricted Access"
غلاف239.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.