- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الْمُخَالَفَاتُ السُّلُوكِيَّةُ لَدَى طُلَّابِ جَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى وَجُهُودُ الْجَامِعَةِ فِي الِاحْتِسَابِ عَلَيْهَا
عنوان الدراسة: المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى وجهود الجامعة الاحتسابية عليها. أهداف الدراسة: بيان أنواع المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى في الحدّ الزمني للدراسة، وإلقاء الضوء على الأسباب الباعثة على مقارفة المخالفات السلوكية الصادرة من الطلاب، والتعرف على الآثار المترتبة على تلك المخالفات في المجتمع، مع توضيح الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى على المخالفات السلوكية الصادرة من طلابها من خلال إداراتها المسؤولة عن ذلك. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاستقرائي . خطة البحث : مقدمة، ثم تمهيد يندرج تحته ثلاثة مطالب: مفهوم المخالفات السلوكية – مفهوم الاحتساب وأحكامه – التعريف بالجامعة، ثم أربعة مباحث: المبحث الأول: حصر المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى من خلال إدارات الجامعة المعنيّة، والمبحث الثاني: أسباب انتشار المخالفات السلوكية بين طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الثالث: آثار المخالفات السلوكية على طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الرابع :الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى تجاه المخالفات السلوكية لدى الطلاب، ثم خاتمة، ثم فهارس علمية وملاحق . النتائج . 1. اهتمام جامعة أم القرى بالجانب السلوكي، بالإضافة إلى الجانب التعليمي لطلابها؛ إذ أنشأت المراكز والإدارات التي تُسهم في تعديل السلوك لدى طلابها. 2. اعتناء جامعة أم القرى من خلال إداراتها بالطلاب الذين تَصدر منهم المخالفات السلوكية، ودراسة حالتهم، ومعرفة أسباب المخالفة، ووضع الخطط العلاجية لهم. 3. معرفة الآثار المترتبة من المخالفات السلوكية على الفرد وعلى المجتمع . 4. معرفة الدور الاحتسابي لجامعة أم القرى في تعديل السلوك من خلال إداراتها: (التوجه والإرشاد والشراكة المجتمعية – إدارة الأنشطة – إدارة التأديب وحماية الطالب). التوصيات : 1- حثّ أعضاء هيئة التدريس على تقديم البحوث والرسائل العلمية في برامج الخدمة الاجتماعية الإرشادية، والمشاركة في الأنشطة الطلابية. 2- وضع أنشطة تربوية سلوكية وقائية وعلاجية للطلاب، تحدّ من كثرة المخالفات، وتهدف إلى إيجاد طالب ذي سلوكيات إيجابية. 3- استحداث برامج إرشادية للطلبة لتعريفهم باللوائح والأنظمة الخاصة بهم، وأيضًا باللوائح الخاصة بالجامعة ومرافقها. 4- عمل الندوات والمؤتمرات والدورات التثقيفية الخاصة بالسلوك في جميع الأندية الخاصة بإدارة الأنشطة
العنوان: | الْمُخَالَفَاتُ السُّلُوكِيَّةُ لَدَى طُلَّابِ جَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى وَجُهُودُ الْجَامِعَةِ فِي الِاحْتِسَابِ عَلَيْهَا |
المؤلفون: | البشري ،عايش بن عطية العميري، خلف حمزة |
الموضوعات :: | المخالفات السلوكية الاحتساب |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى وجهود الجامعة الاحتسابية عليها. أهداف الدراسة: بيان أنواع المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى في الحدّ الزمني للدراسة، وإلقاء الضوء على الأسباب الباعثة على مقارفة المخالفات السلوكية الصادرة من الطلاب، والتعرف على الآثار المترتبة على تلك المخالفات في المجتمع، مع توضيح الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى على المخالفات السلوكية الصادرة من طلابها من خلال إداراتها المسؤولة عن ذلك. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاستقرائي . خطة البحث : مقدمة، ثم تمهيد يندرج تحته ثلاثة مطالب: مفهوم المخالفات السلوكية – مفهوم الاحتساب وأحكامه – التعريف بالجامعة، ثم أربعة مباحث: المبحث الأول: حصر المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى من خلال إدارات الجامعة المعنيّة، والمبحث الثاني: أسباب انتشار المخالفات السلوكية بين طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الثالث: آثار المخالفات السلوكية على طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الرابع :الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى تجاه المخالفات السلوكية لدى الطلاب، ثم خاتمة، ثم فهارس علمية وملاحق . النتائج . 1. اهتمام جامعة أم القرى بالجانب السلوكي، بالإضافة إلى الجانب التعليمي لطلابها؛ إذ أنشأت المراكز والإدارات التي تُسهم في تعديل السلوك لدى طلابها. 2. اعتناء جامعة أم القرى من خلال إداراتها بالطلاب الذين تَصدر منهم المخالفات السلوكية، ودراسة حالتهم، ومعرفة أسباب المخالفة، ووضع الخطط العلاجية لهم. 3. معرفة الآثار المترتبة من المخالفات السلوكية على الفرد وعلى المجتمع . 4. معرفة الدور الاحتسابي لجامعة أم القرى في تعديل السلوك من خلال إداراتها: (التوجه والإرشاد والشراكة المجتمعية – إدارة الأنشطة – إدارة التأديب وحماية الطالب). التوصيات : 1- حثّ أعضاء هيئة التدريس على تقديم البحوث والرسائل العلمية في برامج الخدمة الاجتماعية الإرشادية، والمشاركة في الأنشطة الطلابية. 2- وضع أنشطة تربوية سلوكية وقائية وعلاجية للطلاب، تحدّ من كثرة المخالفات، وتهدف إلى إيجاد طالب ذي سلوكيات إيجابية. 3- استحداث برامج إرشادية للطلبة لتعريفهم باللوائح والأنظمة الخاصة بهم، وأيضًا باللوائح الخاصة بالجامعة ومرافقها. 4- عمل الندوات والمؤتمرات والدورات التثقيفية الخاصة بالسلوك في جميع الأندية الخاصة بإدارة الأنشطة |
الوصف :: | 142 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130066 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23977.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.87 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23977.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 412.5 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23977.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 391.45 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23977.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 226.51 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind23977.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 342.65 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23977.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 239.38 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)