المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 الْمُخَالَفَاتُ السُّلُوكِيَّةُ لَدَى طُلَّابِ جَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى وَجُهُودُ الْجَامِعَةِ فِي الِاحْتِسَابِ عَلَيْهَا

 العميري، خلف حمزة


//uquui/handle/20.500.12248/130066
0 التحميل
1059 المشاهدات

الْمُخَالَفَاتُ السُّلُوكِيَّةُ لَدَى طُلَّابِ جَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى وَجُهُودُ الْجَامِعَةِ فِي الِاحْتِسَابِ عَلَيْهَا

رقم الطلب : 23977
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 142 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
القسم : الحسبة
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى وجهود الجامعة الاحتسابية عليها. أهداف الدراسة: بيان أنواع المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى في الحدّ الزمني للدراسة، وإلقاء الضوء على الأسباب الباعثة على مقارفة المخالفات السلوكية الصادرة من الطلاب، والتعرف على الآثار المترتبة على تلك المخالفات في المجتمع، مع توضيح الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى على المخالفات السلوكية الصادرة من طلابها من خلال إداراتها المسؤولة عن ذلك. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاستقرائي . خطة البحث : مقدمة، ثم تمهيد يندرج تحته ثلاثة مطالب: مفهوم المخالفات السلوكية – مفهوم الاحتساب وأحكامه – التعريف بالجامعة، ثم أربعة مباحث: المبحث الأول: حصر المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى من خلال إدارات الجامعة المعنيّة، والمبحث الثاني: أسباب انتشار المخالفات السلوكية بين طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الثالث: آثار المخالفات السلوكية على طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الرابع :الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى تجاه المخالفات السلوكية لدى الطلاب، ثم خاتمة، ثم فهارس علمية وملاحق . النتائج . 1. اهتمام جامعة أم القرى بالجانب السلوكي، بالإضافة إلى الجانب التعليمي لطلابها؛ إذ أنشأت المراكز والإدارات التي تُسهم في تعديل السلوك لدى طلابها. 2. اعتناء جامعة أم القرى من خلال إداراتها بالطلاب الذين تَصدر منهم المخالفات السلوكية، ودراسة حالتهم، ومعرفة أسباب المخالفة، ووضع الخطط العلاجية لهم. 3. معرفة الآثار المترتبة من المخالفات السلوكية على الفرد وعلى المجتمع . 4. معرفة الدور الاحتسابي لجامعة أم القرى في تعديل السلوك من خلال إداراتها: (التوجه والإرشاد والشراكة المجتمعية – إدارة الأنشطة – إدارة التأديب وحماية الطالب). التوصيات : 1- حثّ أعضاء هيئة التدريس على تقديم البحوث والرسائل العلمية في برامج الخدمة الاجتماعية الإرشادية، والمشاركة في الأنشطة الطلابية. 2- وضع أنشطة تربوية سلوكية وقائية وعلاجية للطلاب، تحدّ من كثرة المخالفات، وتهدف إلى إيجاد طالب ذي سلوكيات إيجابية. 3- استحداث برامج إرشادية للطلبة لتعريفهم باللوائح والأنظمة الخاصة بهم، وأيضًا باللوائح الخاصة بالجامعة ومرافقها. 4- عمل الندوات والمؤتمرات والدورات التثقيفية الخاصة بالسلوك في جميع الأندية الخاصة بإدارة الأنشطة

العنوان: الْمُخَالَفَاتُ السُّلُوكِيَّةُ لَدَى طُلَّابِ جَامِعَةِ أُمِّ الْقُرَى وَجُهُودُ الْجَامِعَةِ فِي الِاحْتِسَابِ عَلَيْهَا
المؤلفون: البشري ،عايش بن عطية
العميري، خلف حمزة
الموضوعات :: المخالفات السلوكية
الاحتساب
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى وجهود الجامعة الاحتسابية عليها. أهداف الدراسة: بيان أنواع المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى في الحدّ الزمني للدراسة، وإلقاء الضوء على الأسباب الباعثة على مقارفة المخالفات السلوكية الصادرة من الطلاب، والتعرف على الآثار المترتبة على تلك المخالفات في المجتمع، مع توضيح الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى على المخالفات السلوكية الصادرة من طلابها من خلال إداراتها المسؤولة عن ذلك. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاستقرائي . خطة البحث : مقدمة، ثم تمهيد يندرج تحته ثلاثة مطالب: مفهوم المخالفات السلوكية – مفهوم الاحتساب وأحكامه – التعريف بالجامعة، ثم أربعة مباحث: المبحث الأول: حصر المخالفات السلوكية لدى طلاب جامعة أم القرى من خلال إدارات الجامعة المعنيّة، والمبحث الثاني: أسباب انتشار المخالفات السلوكية بين طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الثالث: آثار المخالفات السلوكية على طلاب جامعة أم القرى، والمبحث الرابع :الجهود الاحتسابية لجامعة أم القرى تجاه المخالفات السلوكية لدى الطلاب، ثم خاتمة، ثم فهارس علمية وملاحق . النتائج . 1. اهتمام جامعة أم القرى بالجانب السلوكي، بالإضافة إلى الجانب التعليمي لطلابها؛ إذ أنشأت المراكز والإدارات التي تُسهم في تعديل السلوك لدى طلابها. 2. اعتناء جامعة أم القرى من خلال إداراتها بالطلاب الذين تَصدر منهم المخالفات السلوكية، ودراسة حالتهم، ومعرفة أسباب المخالفة، ووضع الخطط العلاجية لهم. 3. معرفة الآثار المترتبة من المخالفات السلوكية على الفرد وعلى المجتمع . 4. معرفة الدور الاحتسابي لجامعة أم القرى في تعديل السلوك من خلال إداراتها: (التوجه والإرشاد والشراكة المجتمعية – إدارة الأنشطة – إدارة التأديب وحماية الطالب). التوصيات : 1- حثّ أعضاء هيئة التدريس على تقديم البحوث والرسائل العلمية في برامج الخدمة الاجتماعية الإرشادية، والمشاركة في الأنشطة الطلابية. 2- وضع أنشطة تربوية سلوكية وقائية وعلاجية للطلاب، تحدّ من كثرة المخالفات، وتهدف إلى إيجاد طالب ذي سلوكيات إيجابية. 3- استحداث برامج إرشادية للطلبة لتعريفهم باللوائح والأنظمة الخاصة بهم، وأيضًا باللوائح الخاصة بالجامعة ومرافقها. 4- عمل الندوات والمؤتمرات والدورات التثقيفية الخاصة بالسلوك في جميع الأندية الخاصة بإدارة الأنشطة
الوصف :: 142 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130066
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23977.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.87 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23977.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي412.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23977.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي391.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23977.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات226.51 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind23977.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة342.65 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23977.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف239.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك