المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2006

 حكم نقض الوضوء بأآل لحم الإبل

 العربي, على محمد الأخضر


//uquui/handle/20.500.12248/117563
0 التحميل
611 المشاهدات

حكم نقض الوضوء بأآل لحم الإبل

تاريخ النشر : 2006 - 1427 هـ
الوصف : -
نوع الوعاء : مقال
الوصف المادي : 37 صفحة
اللغة : عربي
المصدر : مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة وآدابها
عنوان العدد : لا يوجد

يبين البحث أن الفقهاء اختلفوا في كون أكل لحم الإبل ناقضاً للوضوء على قولين : الأول : يرى أن أكل لحم الإبل ناقض للوضوء ، وهو قول الظاهرية ، والمعتمد عند الحنابلـة ، وإليه ذهب الإمام الشافعي في القديم ، واختاره بعض فقهاء المالكية كابن العربي وبعض فقهاء الشافعيـة كابن خزيمة وأبي ثور وابن المنذر والبيهقي والنووي . الثاني : يرى أن أكل لحم الإبل لا ينقض الوضوء ، وهو قول جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية ، والشافعية - في الصحيح عندهم - ، والزيدية . وبعد استعراض أدلة كل فريق بالتفصيل وماورد عليها من مناقشات وردود تبين للباحث رجحان أدلة القائلين بأن أكل لحم الإبل ينقض الوضوء ، وعليه فإن القول الراجح في المسألة هو القول بالنقض

العنوان: حكم نقض الوضوء بأآل لحم الإبل
المؤلفون: العربي, على محمد الأخضر
الموضوعات :: الوضوء
الفقة الإسلامي
تاريخ النشر :: 2006
الملخص: يبين البحث أن الفقهاء اختلفوا في كون أكل لحم الإبل ناقضاً للوضوء على قولين : الأول : يرى أن أكل لحم الإبل ناقض للوضوء ، وهو قول الظاهرية ، والمعتمد عند الحنابلـة ، وإليه ذهب الإمام الشافعي في القديم ، واختاره بعض فقهاء المالكية كابن العربي وبعض فقهاء الشافعيـة كابن خزيمة وأبي ثور وابن المنذر والبيهقي والنووي . الثاني : يرى أن أكل لحم الإبل لا ينقض الوضوء ، وهو قول جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية ، والشافعية - في الصحيح عندهم - ، والزيدية . وبعد استعراض أدلة كل فريق بالتفصيل وماورد عليها من مناقشات وردود تبين للباحث رجحان أدلة القائلين بأن أكل لحم الإبل ينقض الوضوء ، وعليه فإن القول الراجح في المسألة هو القول بالنقض
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117563
يظهر في المجموعات :مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
3100002-5.pdfابحاث349.49 kBAdobe PDFعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك