D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2006

 قول الفلاسفة المنتسبين للإسلام في توحيد الربوبي عرضة ونقدة في ضوء مذهب السلف

 الخلف, سعود عبدالعزيز


//uquui/handle/20.500.12248/117556
0 Downloads
610 Visits

إن وجود االله عز وجل أمر ظاهر ودليله واضح في كل متحرك وساكن وقد فطر الناس على ذلك إلا أن طائفة ممن ينتمي إلى الإسلام زوراً وبهتاناً بحثوا في هذا الأمر بعقول مريضة وقياسات فاسدة متبعين في ذلك قول فلاسفة اليونان الوثنيين فزعموا جميعاً أن االله عز وجل لا صفة له ولا فعل ولا خلـق ولا تدبير ولا خلق وإنما هو علة أولى استنفدت أغراضها وانتهى دورها ، وقبعت في أبعد نقطة من عقـل الإنسان وإحساسه . تعالى االله عن قولهم علواً كبيراً . ويمكننا تقسيمهم باعتبار انتماءاتهم المذهبية إلى ثلاثة أقسام : - ١أهل الفلسفة المحضة : وقولهم هو المذكور سابقاً ما عدا الكندي الذي قال إن االله خلق العالم من العدم . - ٢الباطنيون : الذين زادوا على القول السـابق نفـي النقيض ين لا موجـود ولا لا موجـود ولا موصوف ولا لا موصوف . - ٣فلاسفة الصوفية : الذين قالوا بقول الفلاسفة وزادوا دعوى وحدة الوجود التي هي مـن ضـمن دعاوى بعض فلاسفة الوجود . وقد بينت تلك المقالات من ناحيتين : من الناحية العقلية: لإثبات أنهم من أضل الناس في العقل الذي هو مصدرهم ولا يقيمون لغيره وزناً. ومن الناحية الشرعية : لإثبات أن دعواهم تناقض مع الشرع تماماً فقولهم لا عقل ولا شرع

Title: قول الفلاسفة المنتسبين للإسلام في توحيد الربوبي عرضة ونقدة في ضوء مذهب السلف
Authors: الخلف, سعود عبدالعزيز
Subjects :: المتكلمين الفلاسفة المنتسبين للاسلام
Issue Date :: 2006
Abstract: إن وجود االله عز وجل أمر ظاهر ودليله واضح في كل متحرك وساكن وقد فطر الناس على ذلك إلا أن طائفة ممن ينتمي إلى الإسلام زوراً وبهتاناً بحثوا في هذا الأمر بعقول مريضة وقياسات فاسدة متبعين في ذلك قول فلاسفة اليونان الوثنيين فزعموا جميعاً أن االله عز وجل لا صفة له ولا فعل ولا خلـق ولا تدبير ولا خلق وإنما هو علة أولى استنفدت أغراضها وانتهى دورها ، وقبعت في أبعد نقطة من عقـل الإنسان وإحساسه . تعالى االله عن قولهم علواً كبيراً . ويمكننا تقسيمهم باعتبار انتماءاتهم المذهبية إلى ثلاثة أقسام : - ١أهل الفلسفة المحضة : وقولهم هو المذكور سابقاً ما عدا الكندي الذي قال إن االله خلق العالم من العدم . - ٢الباطنيون : الذين زادوا على القول السـابق نفـي النقيض ين لا موجـود ولا لا موجـود ولا موصوف ولا لا موصوف . - ٣فلاسفة الصوفية : الذين قالوا بقول الفلاسفة وزادوا دعوى وحدة الوجود التي هي مـن ضـمن دعاوى بعض فلاسفة الوجود . وقد بينت تلك المقالات من ناحيتين : من الناحية العقلية: لإثبات أنهم من أضل الناس في العقل الذي هو مصدرهم ولا يقيمون لغيره وزناً. ومن الناحية الشرعية : لإثبات أن دعواهم تناقض مع الشرع تماماً فقولهم لا عقل ولا شرع
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117556
Appears in Collections :مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
3100002-4.pdfابحاث480.03 kBAdobe PDFView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.