المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 قياس الكفاءة النسبية لكليات جامعة أم القرى باستخدام نموذج الحدود العشوائي SFA في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي " تصور مُقترَح"

 السفياني، خالد سفر


//uquui/handle/20.500.12248/117345
0 التحميل
459 المشاهدات

قياس الكفاءة النسبية لكليات جامعة أم القرى باستخدام نموذج الحدود العشوائي SFA في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي " تصور مُقترَح"

رقم الطلب : 23964
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 222 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدّراسَة إلى بناء تصوّر مقترح لتطوير كليات جامعة أم القرى وفقاً لنتائج قياس الكفاءة النسبية باستخدام نموذج الحدود العشوائي في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، من خلال تقدير دالة كفاءة الحدود العشوائية بكليات جامعة أم القرى حسب مخرج الخريجين، وتحديد درجة الكفاءة النسبية لكل كلية في ضوء بعض معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد والأكاديمي، وتحديد النموذج الاحصائي المناسب لقياس الكفاءة النسبية في كليات جامعة أم القرى للحصول على افضل المخرجات في ظل المدخلات المتاحة، ولتحقيق اهداف الدّراسَة أتبعت المنهج المخــتلط ( الكمي/النوعي ) اقتصرت علـى (16) كلية من كليات جامعة أم القرى من العام (2016 - 2018) من خلال الإحصاءات والتقارير السـنوية، وتم تحديد (3) من المدخلات المرتبطة في نوعية المخرجات وببعض معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد والأكاديمي ( إدارة ضمان الجودة وتحسينها ، إدارة شؤون الطلبة والخدمات المساندة ، عمليات التوظيف)، وهي: نسبة عدد الطلبة المستجدين إلى المقيدين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس في كل كلية إلى إجمالي الطلاب، ونسبة عدد الموظفين الإداريين إلى عدد الطلاب المقيدين، وتمثّلت المخرجات في نسبة الطلبة الخريجين إلى إجمالي عدد الطلبة المقيدين، وتم إستخدام دالتي الانتاج الحدودية العشوائية ودالة الانتاج اللوغاريتمية المتفوقة أو المتسامية وذلك بالاعتماد على البيانات الفعلية لمدخلات ومخرجات هذه الكليات، وتم تقدير مساهمات المدخلات في الدوال المقترحة، كما تم قياس الكفاءة النسبية للكليات ، وكانت ابرز النتائج :  بلغ متوسط الكفاءة حسب دالة الانتاج الحدودية العشوائية ودالة الانتاج اللوغاريتمية المتفوقة للعام الدراسي 2017/2018 (0.67، 0.77) على التوال، وكشفت النتائج عن مناسبة نموذج دالة الكفاءة العشوائية المستخدم لتقدير الكفاءة النسبية لكليات جامعة أم القرى لغوب – دوغلاس.  تبين أنه بزيادة نسبة الطلاب المستجدين إلى العدد الكلي للمقيدين بمقدار 100% تنقص نسبة الخريجين إلى العدد الكلي للطلاب بنسبة 21% ، و كلما زادت نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى العدد الكلي للطلاب بمقدار 100% نقصت نسبة الخريجين إلى العدد الكلي للطلاب بنسبة 10% .  تبين أنَّ كلية التربية حققت أعلى قيمة لمؤشر الكفاءة النسبية بلغت 89% وحصلت كلية العلوم الاقتصادية على أقل قيمة لمؤشر الكفاءة النسبية بلغت (33%) ، وتبين أن (9) كليات من أصل 16 كلية حققت مؤشر كفاءة يفوق المتوسط الحسابي لمؤشر الكفاءة للكليات والبالغ (67%) بنسبة (56.25%) وتبين أن سبع كليات حققت الكفاءة بنسبة تقل عن المتوسط (67%) وهي (الصيدلة و طب الاسنان و الدعوة وأصول الدين و التمريض و اللغة العربية وآدابها وكلية الطب وكلية العلوم الاقتصادية) وتشكّل ما نسبته (43.75%) .  تبين أن نسبة الكليات الكفؤة كانت (37.50%) وقد كانت مستويات كفاءتها النسبية بالفترة من (76% فأعلى) ، بينما كانت (3) كليات ظهر مستوى كفاءتها النسبية منخفضة بالفترة (26%-50%) وهي كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية، وكلية الطب، وكلية اللغة العربية وآدابها. وتم تقدير الاحتياج المثالي لأعداد الخريجين بالكليات الكفؤة (كلية التربية، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية) تراوحت من (255-606) باستثناء كلية الشريعة (1830) و تراوحت الأعداد للكليات منخفضة الكفاءة (كلية اللغة العربية وآدابها، كلية الطب، كلية العلوم الاقتصادية والمالية) من (893- 4569). وأبرز التوصيات العمل على إعتماد التصوّر المقترح وتطبيقه والعمل على تحقيق المتطلبات اللازمة لتحسين مخرجات الكليات من خلال التحكم بالمدخلات، والاستفادة من مؤشرات الكفاءة المحسوبة بإستخدام أسلوب التحليل الحدودي العشوائي لرفع الكفاءة بإيجاد المزيج الأمثل من المدخلات والمخرجات، وضرورة وجود قاعدة بيانات موحدة خاصة بكل كلية وأيضاً على مستوى الأقسام للكليات، عن المدخلات والمخرجات

العنوان: قياس الكفاءة النسبية لكليات جامعة أم القرى باستخدام نموذج الحدود العشوائي SFA في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي " تصور مُقترَح"
المؤلفون: الزهراني، عبدالله أحمد
السفياني، خالد سفر
الموضوعات :: الكفاءة النسبية
الحدود العشوائية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدّراسَة إلى بناء تصوّر مقترح لتطوير كليات جامعة أم القرى وفقاً لنتائج قياس الكفاءة النسبية باستخدام نموذج الحدود العشوائي في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، من خلال تقدير دالة كفاءة الحدود العشوائية بكليات جامعة أم القرى حسب مخرج الخريجين، وتحديد درجة الكفاءة النسبية لكل كلية في ضوء بعض معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد والأكاديمي، وتحديد النموذج الاحصائي المناسب لقياس الكفاءة النسبية في كليات جامعة أم القرى للحصول على افضل المخرجات في ظل المدخلات المتاحة، ولتحقيق اهداف الدّراسَة أتبعت المنهج المخــتلط ( الكمي/النوعي ) اقتصرت علـى (16) كلية من كليات جامعة أم القرى من العام (2016 - 2018) من خلال الإحصاءات والتقارير السـنوية، وتم تحديد (3) من المدخلات المرتبطة في نوعية المخرجات وببعض معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد والأكاديمي ( إدارة ضمان الجودة وتحسينها ، إدارة شؤون الطلبة والخدمات المساندة ، عمليات التوظيف)، وهي: نسبة عدد الطلبة المستجدين إلى المقيدين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس في كل كلية إلى إجمالي الطلاب، ونسبة عدد الموظفين الإداريين إلى عدد الطلاب المقيدين، وتمثّلت المخرجات في نسبة الطلبة الخريجين إلى إجمالي عدد الطلبة المقيدين، وتم إستخدام دالتي الانتاج الحدودية العشوائية ودالة الانتاج اللوغاريتمية المتفوقة أو المتسامية وذلك بالاعتماد على البيانات الفعلية لمدخلات ومخرجات هذه الكليات، وتم تقدير مساهمات المدخلات في الدوال المقترحة، كما تم قياس الكفاءة النسبية للكليات ، وكانت ابرز النتائج :  بلغ متوسط الكفاءة حسب دالة الانتاج الحدودية العشوائية ودالة الانتاج اللوغاريتمية المتفوقة للعام الدراسي 2017/2018 (0.67، 0.77) على التوال، وكشفت النتائج عن مناسبة نموذج دالة الكفاءة العشوائية المستخدم لتقدير الكفاءة النسبية لكليات جامعة أم القرى لغوب – دوغلاس.  تبين أنه بزيادة نسبة الطلاب المستجدين إلى العدد الكلي للمقيدين بمقدار 100% تنقص نسبة الخريجين إلى العدد الكلي للطلاب بنسبة 21% ، و كلما زادت نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى العدد الكلي للطلاب بمقدار 100% نقصت نسبة الخريجين إلى العدد الكلي للطلاب بنسبة 10% .  تبين أنَّ كلية التربية حققت أعلى قيمة لمؤشر الكفاءة النسبية بلغت 89% وحصلت كلية العلوم الاقتصادية على أقل قيمة لمؤشر الكفاءة النسبية بلغت (33%) ، وتبين أن (9) كليات من أصل 16 كلية حققت مؤشر كفاءة يفوق المتوسط الحسابي لمؤشر الكفاءة للكليات والبالغ (67%) بنسبة (56.25%) وتبين أن سبع كليات حققت الكفاءة بنسبة تقل عن المتوسط (67%) وهي (الصيدلة و طب الاسنان و الدعوة وأصول الدين و التمريض و اللغة العربية وآدابها وكلية الطب وكلية العلوم الاقتصادية) وتشكّل ما نسبته (43.75%) .  تبين أن نسبة الكليات الكفؤة كانت (37.50%) وقد كانت مستويات كفاءتها النسبية بالفترة من (76% فأعلى) ، بينما كانت (3) كليات ظهر مستوى كفاءتها النسبية منخفضة بالفترة (26%-50%) وهي كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية، وكلية الطب، وكلية اللغة العربية وآدابها. وتم تقدير الاحتياج المثالي لأعداد الخريجين بالكليات الكفؤة (كلية التربية، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية) تراوحت من (255-606) باستثناء كلية الشريعة (1830) و تراوحت الأعداد للكليات منخفضة الكفاءة (كلية اللغة العربية وآدابها، كلية الطب، كلية العلوم الاقتصادية والمالية) من (893- 4569). وأبرز التوصيات العمل على إعتماد التصوّر المقترح وتطبيقه والعمل على تحقيق المتطلبات اللازمة لتحسين مخرجات الكليات من خلال التحكم بالمدخلات، والاستفادة من مؤشرات الكفاءة المحسوبة بإستخدام أسلوب التحليل الحدودي العشوائي لرفع الكفاءة بإيجاد المزيج الأمثل من المدخلات والمخرجات، وضرورة وجود قاعدة بيانات موحدة خاصة بكل كلية وأيضاً على مستوى الأقسام للكليات، عن المدخلات والمخرجات
الوصف :: 222 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117345
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23964.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.55 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23964.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي678.23 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23964.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي281.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23964.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات1.03 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind23964.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة675.47 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23964.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف939.76 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك