D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الإصلاح الإداري التربوي وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية لدى ابن عاشور في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

 العنزي، عبيد بن نداء رحيل


//uquui/handle/20.500.12248/117341
0 Downloads
831 Visits

الإصلاح الإداري التربوي وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية لدى ابن عاشور في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

Call Number : 23951
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 176 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: الإصلاح الإداري التربوي وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية لدى ابن عاشور في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. اسم الباحث: عبيد بن نداء رحيل العنزي. اسم المشرف: أ. د هاشم بن بكر حريري. المشرف المساعد: أ. د حامد بن سالم الحربي. الجهة العلمية: جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط. مكة المكرمة. الدرجة العلمية: دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام 1440-1441الفصل الدراسي الثاني. هدف الدراسة: هدفت إلى بيان أي مدى يمكن أن تساهم منطلقات إصلاح الإدارة التربوية عند ابن عاشور في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية؟، ومدى ما يمكن أن تساهم به ركائز رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية؟، والكشف عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين منطلقات الإصلاح الإداري التربوي عند ابن عاشور وركائز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية. كما هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية مستقبلية لما ينبغي أن يكون عليه الإصلاح الإداري التربوي ونتائجه في المملكة خلال العشر السنوات القادمة. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها: اتبع الباحث منهجين؛ ففي الجانب النظري اعتمد على تطبيق أسلوب تحليل المضمون، وهو أحد أساليب المنهج الوصفي، أما في الجانب التطبيقي، فقد اعتمد الباحث تطبيق أسلوب دلفاي لسؤال عينة من (36) مشاركًًا من خبراء الإدارة التربوية والشريعة. أداة الدراسة: استخدم الباحث أداة الاستبانة، إذ قام الباحث بتطوير استبانتين من (54) عبارة. الأساليب الإحصائية: اعتمد الباحث الاستعانة بتطبيقات برنامج الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، واستخدام الأساليب الإحصائية التالية: تحليل المضمون، أسلوب دلفاي، التكرار والنسبة المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون. أهم نتائج الدراسة: - أظهرت الدراسة أن درجة مساهمة منطلقات إصلاح الإدارة التربوية في رؤية ابن عاشور: (الشمولية والعالمية، ربط التعليم بالقيم الأخلاقية سلوكًا، البناء المهاري لأنواع التفكير، المزج بين النمط الأوربي والأصالة الإسلامية) في تحقيق الإصلاح الإداري التربوي المنشود من وجهة نظر الخبراء جاءت بدرجة عالية بلغ متوسطها الكلي العام (4.25) . - كما أظهرت أن درجة مساهمة ركائز رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم: (القيادة، البيئة، المعلم، المستجدات العالمية) في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية من وجهة نظر الخبراء جاءت بدرجة عالية بلغ متوسطها الكلي العام (4.17). - أشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين منطلقات الإصلاح الإداري التربوي عند ابن عاشور وركائز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية من وجهة نظر الخبراء، وذلك بقيمة معامل ارتباط بيرسون بلغت (0.824)، وهي قيمة تشير الى درجة ارتباط عالية. أهم التوصيات: - تضمين مبادئ ومنطلقات الرؤية المقاصدية لابن عاشور للإصلاح الإداري التربوي في رؤية المملكة 2030. - بناء إطار شامل للإصلاح الإداري التربوي في المملكة يستند إلى منطلقات رؤية ابن عاشور المقاصدية في الجوانب الإدارية مثل: القيادة التربوية، التخطيط التربوي، السياسات التعليمية، وغيرها.

Title: الإصلاح الإداري التربوي وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية لدى ابن عاشور في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030
Authors: حريري، هاشم بن بكر
الحربي، حامد بن سالم
العنزي، عبيد بن نداء رحيل
Subjects :: الإصلاح الإداري
رؤية المملكة العربية السعودية 2030
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: الإصلاح الإداري التربوي وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية لدى ابن عاشور في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. اسم الباحث: عبيد بن نداء رحيل العنزي. اسم المشرف: أ. د هاشم بن بكر حريري. المشرف المساعد: أ. د حامد بن سالم الحربي. الجهة العلمية: جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط. مكة المكرمة. الدرجة العلمية: دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام 1440-1441الفصل الدراسي الثاني. هدف الدراسة: هدفت إلى بيان أي مدى يمكن أن تساهم منطلقات إصلاح الإدارة التربوية عند ابن عاشور في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية؟، ومدى ما يمكن أن تساهم به ركائز رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية؟، والكشف عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين منطلقات الإصلاح الإداري التربوي عند ابن عاشور وركائز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية. كما هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية مستقبلية لما ينبغي أن يكون عليه الإصلاح الإداري التربوي ونتائجه في المملكة خلال العشر السنوات القادمة. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها: اتبع الباحث منهجين؛ ففي الجانب النظري اعتمد على تطبيق أسلوب تحليل المضمون، وهو أحد أساليب المنهج الوصفي، أما في الجانب التطبيقي، فقد اعتمد الباحث تطبيق أسلوب دلفاي لسؤال عينة من (36) مشاركًًا من خبراء الإدارة التربوية والشريعة. أداة الدراسة: استخدم الباحث أداة الاستبانة، إذ قام الباحث بتطوير استبانتين من (54) عبارة. الأساليب الإحصائية: اعتمد الباحث الاستعانة بتطبيقات برنامج الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، واستخدام الأساليب الإحصائية التالية: تحليل المضمون، أسلوب دلفاي، التكرار والنسبة المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون. أهم نتائج الدراسة: - أظهرت الدراسة أن درجة مساهمة منطلقات إصلاح الإدارة التربوية في رؤية ابن عاشور: (الشمولية والعالمية، ربط التعليم بالقيم الأخلاقية سلوكًا، البناء المهاري لأنواع التفكير، المزج بين النمط الأوربي والأصالة الإسلامية) في تحقيق الإصلاح الإداري التربوي المنشود من وجهة نظر الخبراء جاءت بدرجة عالية بلغ متوسطها الكلي العام (4.25) . - كما أظهرت أن درجة مساهمة ركائز رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم: (القيادة، البيئة، المعلم، المستجدات العالمية) في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية من وجهة نظر الخبراء جاءت بدرجة عالية بلغ متوسطها الكلي العام (4.17). - أشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين منطلقات الإصلاح الإداري التربوي عند ابن عاشور وركائز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية من وجهة نظر الخبراء، وذلك بقيمة معامل ارتباط بيرسون بلغت (0.824)، وهي قيمة تشير الى درجة ارتباط عالية. أهم التوصيات: - تضمين مبادئ ومنطلقات الرؤية المقاصدية لابن عاشور للإصلاح الإداري التربوي في رؤية المملكة 2030. - بناء إطار شامل للإصلاح الإداري التربوي في المملكة يستند إلى منطلقات رؤية ابن عاشور المقاصدية في الجوانب الإدارية مثل: القيادة التربوية، التخطيط التربوي، السياسات التعليمية، وغيرها.
Description :: 176 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117341
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23951.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.77 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23951.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي67.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23951.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي162.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23951.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات128.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23951.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة170.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.