المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 الإصلاح الإداري التربوي وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية لدى ابن عاشور في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

 العنزي، عبيد بن نداء رحيل


//uquui/handle/20.500.12248/117341
0 التحميل
829 المشاهدات

الإصلاح الإداري التربوي وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية لدى ابن عاشور في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

رقم الطلب : 23951
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 176 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: الإصلاح الإداري التربوي وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية لدى ابن عاشور في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. اسم الباحث: عبيد بن نداء رحيل العنزي. اسم المشرف: أ. د هاشم بن بكر حريري. المشرف المساعد: أ. د حامد بن سالم الحربي. الجهة العلمية: جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط. مكة المكرمة. الدرجة العلمية: دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام 1440-1441الفصل الدراسي الثاني. هدف الدراسة: هدفت إلى بيان أي مدى يمكن أن تساهم منطلقات إصلاح الإدارة التربوية عند ابن عاشور في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية؟، ومدى ما يمكن أن تساهم به ركائز رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية؟، والكشف عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين منطلقات الإصلاح الإداري التربوي عند ابن عاشور وركائز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية. كما هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية مستقبلية لما ينبغي أن يكون عليه الإصلاح الإداري التربوي ونتائجه في المملكة خلال العشر السنوات القادمة. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها: اتبع الباحث منهجين؛ ففي الجانب النظري اعتمد على تطبيق أسلوب تحليل المضمون، وهو أحد أساليب المنهج الوصفي، أما في الجانب التطبيقي، فقد اعتمد الباحث تطبيق أسلوب دلفاي لسؤال عينة من (36) مشاركًًا من خبراء الإدارة التربوية والشريعة. أداة الدراسة: استخدم الباحث أداة الاستبانة، إذ قام الباحث بتطوير استبانتين من (54) عبارة. الأساليب الإحصائية: اعتمد الباحث الاستعانة بتطبيقات برنامج الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، واستخدام الأساليب الإحصائية التالية: تحليل المضمون، أسلوب دلفاي، التكرار والنسبة المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون. أهم نتائج الدراسة: - أظهرت الدراسة أن درجة مساهمة منطلقات إصلاح الإدارة التربوية في رؤية ابن عاشور: (الشمولية والعالمية، ربط التعليم بالقيم الأخلاقية سلوكًا، البناء المهاري لأنواع التفكير، المزج بين النمط الأوربي والأصالة الإسلامية) في تحقيق الإصلاح الإداري التربوي المنشود من وجهة نظر الخبراء جاءت بدرجة عالية بلغ متوسطها الكلي العام (4.25) . - كما أظهرت أن درجة مساهمة ركائز رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم: (القيادة، البيئة، المعلم، المستجدات العالمية) في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية من وجهة نظر الخبراء جاءت بدرجة عالية بلغ متوسطها الكلي العام (4.17). - أشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين منطلقات الإصلاح الإداري التربوي عند ابن عاشور وركائز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية من وجهة نظر الخبراء، وذلك بقيمة معامل ارتباط بيرسون بلغت (0.824)، وهي قيمة تشير الى درجة ارتباط عالية. أهم التوصيات: - تضمين مبادئ ومنطلقات الرؤية المقاصدية لابن عاشور للإصلاح الإداري التربوي في رؤية المملكة 2030. - بناء إطار شامل للإصلاح الإداري التربوي في المملكة يستند إلى منطلقات رؤية ابن عاشور المقاصدية في الجوانب الإدارية مثل: القيادة التربوية، التخطيط التربوي، السياسات التعليمية، وغيرها.

العنوان: الإصلاح الإداري التربوي وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية لدى ابن عاشور في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030
المؤلفون: حريري، هاشم بن بكر
الحربي، حامد بن سالم
العنزي، عبيد بن نداء رحيل
الموضوعات :: الإصلاح الإداري
رؤية المملكة العربية السعودية 2030
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: الإصلاح الإداري التربوي وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية لدى ابن عاشور في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. اسم الباحث: عبيد بن نداء رحيل العنزي. اسم المشرف: أ. د هاشم بن بكر حريري. المشرف المساعد: أ. د حامد بن سالم الحربي. الجهة العلمية: جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط. مكة المكرمة. الدرجة العلمية: دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام 1440-1441الفصل الدراسي الثاني. هدف الدراسة: هدفت إلى بيان أي مدى يمكن أن تساهم منطلقات إصلاح الإدارة التربوية عند ابن عاشور في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية؟، ومدى ما يمكن أن تساهم به ركائز رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية؟، والكشف عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين منطلقات الإصلاح الإداري التربوي عند ابن عاشور وركائز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية. كما هدفت الدراسة إلى تقديم رؤية مستقبلية لما ينبغي أن يكون عليه الإصلاح الإداري التربوي ونتائجه في المملكة خلال العشر السنوات القادمة. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها: اتبع الباحث منهجين؛ ففي الجانب النظري اعتمد على تطبيق أسلوب تحليل المضمون، وهو أحد أساليب المنهج الوصفي، أما في الجانب التطبيقي، فقد اعتمد الباحث تطبيق أسلوب دلفاي لسؤال عينة من (36) مشاركًًا من خبراء الإدارة التربوية والشريعة. أداة الدراسة: استخدم الباحث أداة الاستبانة، إذ قام الباحث بتطوير استبانتين من (54) عبارة. الأساليب الإحصائية: اعتمد الباحث الاستعانة بتطبيقات برنامج الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، واستخدام الأساليب الإحصائية التالية: تحليل المضمون، أسلوب دلفاي، التكرار والنسبة المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون. أهم نتائج الدراسة: - أظهرت الدراسة أن درجة مساهمة منطلقات إصلاح الإدارة التربوية في رؤية ابن عاشور: (الشمولية والعالمية، ربط التعليم بالقيم الأخلاقية سلوكًا، البناء المهاري لأنواع التفكير، المزج بين النمط الأوربي والأصالة الإسلامية) في تحقيق الإصلاح الإداري التربوي المنشود من وجهة نظر الخبراء جاءت بدرجة عالية بلغ متوسطها الكلي العام (4.25) . - كما أظهرت أن درجة مساهمة ركائز رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم: (القيادة، البيئة، المعلم، المستجدات العالمية) في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية من وجهة نظر الخبراء جاءت بدرجة عالية بلغ متوسطها الكلي العام (4.17). - أشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين منطلقات الإصلاح الإداري التربوي عند ابن عاشور وركائز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية من وجهة نظر الخبراء، وذلك بقيمة معامل ارتباط بيرسون بلغت (0.824)، وهي قيمة تشير الى درجة ارتباط عالية. أهم التوصيات: - تضمين مبادئ ومنطلقات الرؤية المقاصدية لابن عاشور للإصلاح الإداري التربوي في رؤية المملكة 2030. - بناء إطار شامل للإصلاح الإداري التربوي في المملكة يستند إلى منطلقات رؤية ابن عاشور المقاصدية في الجوانب الإدارية مثل: القيادة التربوية، التخطيط التربوي، السياسات التعليمية، وغيرها.
الوصف :: 176 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117341
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23951.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.77 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23951.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي67.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23951.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي162.34 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23951.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات128.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind23951.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة170.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك