D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن الفكريّ لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات

 الحجيلي، أنمار بن عبدالعزيز


//uquui/handle/20.500.12248/117331
0 Downloads
1052 Visits

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن الفكريّ لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات

Call Number : 23940
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 105 ورقة
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، والتعرف على مستوى الأمن الفكري ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجة الأمن الفكري في ضوء بعض المتغيرات ، والتعرف على العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين درجة استخدام وسائل التواص الاجتماعي و الأمن الفكري ، و معرفة إسهام استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التنبؤ بالأمن الفكري. استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي -المقارن -الارتباطي – التنبؤي ). وتكونت عينة الدراسة من (٦٠٠) طالباً وطالبة من جامعة أم القرى للعام الدراسي ١٤٤٠-١٤٤١هـ لمرحلة البكالوريوس من السنة الأولى والرابعة من المسارين العلمي والنظري. استخدام الباحث مقياس استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الذي أعده القرشي (٢٠١٦) ، ومقياس الأمن الفكري الذي أعده الكشكي والعتيبي ( ٢٠١٧ ). وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي العام لمستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى بدرجة (متوسطة) ، و أن المتوسط الحسابي العام لمستوى الأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى بدرجة (مرتفع جداً ) وكشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات درجات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى حسب النوع، والفروق لإتجاه الإناث، وتشير أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات درجات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المسار الأكاديمي والنوع، ، و كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المسار الأكاديمي، والفروق لإتجاه المسار النظري، وتشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب النوع، وتشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المستوى الدراسي، والفروق لصالح السنة الرابعة ، و كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة بين درجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى، سواءً على مستوى الأبعاد أو الدرجة الكلية وأن زيادة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بوعي وطريقة إيجابية يصاحبه ارتفاع في مستوى الأمن الفكري، ووجود مساهمة نسبية كبيرة لدرجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى، بلغت (15.2%). وأوصى الباحث بعد توصله لنتائج الدراسة بأهمية توجيه طلبة جامعة أم القرى إلى الاستخدام الجيد والوعي الكامل عند التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي لما لذلك من علاقة وتأثير على الأمن الفكري، وزيادة التوعية إلى طلاب المسار العلمي مقارنة بالمسار النظري، وزيادة التوعية إلى الطلاب مقارنة بالطالبات.

Title: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن الفكريّ لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات
Authors: المفرجي، سالم بن محمد
الحجيلي، أنمار بن عبدالعزيز
Subjects :: الأمن الفكري
طلبة الجامعة
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، والتعرف على مستوى الأمن الفكري ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجة الأمن الفكري في ضوء بعض المتغيرات ، والتعرف على العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين درجة استخدام وسائل التواص الاجتماعي و الأمن الفكري ، و معرفة إسهام استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التنبؤ بالأمن الفكري. استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي -المقارن -الارتباطي – التنبؤي ). وتكونت عينة الدراسة من (٦٠٠) طالباً وطالبة من جامعة أم القرى للعام الدراسي ١٤٤٠-١٤٤١هـ لمرحلة البكالوريوس من السنة الأولى والرابعة من المسارين العلمي والنظري. استخدام الباحث مقياس استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الذي أعده القرشي (٢٠١٦) ، ومقياس الأمن الفكري الذي أعده الكشكي والعتيبي ( ٢٠١٧ ). وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي العام لمستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى بدرجة (متوسطة) ، و أن المتوسط الحسابي العام لمستوى الأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى بدرجة (مرتفع جداً ) وكشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات درجات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى حسب النوع، والفروق لإتجاه الإناث، وتشير أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات درجات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المسار الأكاديمي والنوع، ، و كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المسار الأكاديمي، والفروق لإتجاه المسار النظري، وتشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب النوع، وتشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المستوى الدراسي، والفروق لصالح السنة الرابعة ، و كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة بين درجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى، سواءً على مستوى الأبعاد أو الدرجة الكلية وأن زيادة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بوعي وطريقة إيجابية يصاحبه ارتفاع في مستوى الأمن الفكري، ووجود مساهمة نسبية كبيرة لدرجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى، بلغت (15.2%). وأوصى الباحث بعد توصله لنتائج الدراسة بأهمية توجيه طلبة جامعة أم القرى إلى الاستخدام الجيد والوعي الكامل عند التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي لما لذلك من علاقة وتأثير على الأمن الفكري، وزيادة التوعية إلى طلاب المسار العلمي مقارنة بالمسار النظري، وزيادة التوعية إلى الطلاب مقارنة بالطالبات.
Description :: 105 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117331
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23940.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.84 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23940.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي39.23 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23940.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي60.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23940.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات98.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23940.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة49.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23940.pdf
"   Restricted Access"
غلاف479.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.