المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن الفكريّ لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات

 الحجيلي، أنمار بن عبدالعزيز


//uquui/handle/20.500.12248/117331
0 التحميل
935 المشاهدات

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن الفكريّ لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات

رقم الطلب : 23940
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 105 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، والتعرف على مستوى الأمن الفكري ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجة الأمن الفكري في ضوء بعض المتغيرات ، والتعرف على العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين درجة استخدام وسائل التواص الاجتماعي و الأمن الفكري ، و معرفة إسهام استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التنبؤ بالأمن الفكري. استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي -المقارن -الارتباطي – التنبؤي ). وتكونت عينة الدراسة من (٦٠٠) طالباً وطالبة من جامعة أم القرى للعام الدراسي ١٤٤٠-١٤٤١هـ لمرحلة البكالوريوس من السنة الأولى والرابعة من المسارين العلمي والنظري. استخدام الباحث مقياس استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الذي أعده القرشي (٢٠١٦) ، ومقياس الأمن الفكري الذي أعده الكشكي والعتيبي ( ٢٠١٧ ). وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي العام لمستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى بدرجة (متوسطة) ، و أن المتوسط الحسابي العام لمستوى الأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى بدرجة (مرتفع جداً ) وكشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات درجات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى حسب النوع، والفروق لإتجاه الإناث، وتشير أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات درجات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المسار الأكاديمي والنوع، ، و كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المسار الأكاديمي، والفروق لإتجاه المسار النظري، وتشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب النوع، وتشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المستوى الدراسي، والفروق لصالح السنة الرابعة ، و كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة بين درجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى، سواءً على مستوى الأبعاد أو الدرجة الكلية وأن زيادة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بوعي وطريقة إيجابية يصاحبه ارتفاع في مستوى الأمن الفكري، ووجود مساهمة نسبية كبيرة لدرجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى، بلغت (15.2%). وأوصى الباحث بعد توصله لنتائج الدراسة بأهمية توجيه طلبة جامعة أم القرى إلى الاستخدام الجيد والوعي الكامل عند التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي لما لذلك من علاقة وتأثير على الأمن الفكري، وزيادة التوعية إلى طلاب المسار العلمي مقارنة بالمسار النظري، وزيادة التوعية إلى الطلاب مقارنة بالطالبات.

العنوان: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن الفكريّ لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات
المؤلفون: المفرجي، سالم بن محمد
الحجيلي، أنمار بن عبدالعزيز
الموضوعات :: الأمن الفكري
طلبة الجامعة
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، والتعرف على مستوى الأمن الفكري ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجة الأمن الفكري في ضوء بعض المتغيرات ، والتعرف على العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين درجة استخدام وسائل التواص الاجتماعي و الأمن الفكري ، و معرفة إسهام استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التنبؤ بالأمن الفكري. استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي -المقارن -الارتباطي – التنبؤي ). وتكونت عينة الدراسة من (٦٠٠) طالباً وطالبة من جامعة أم القرى للعام الدراسي ١٤٤٠-١٤٤١هـ لمرحلة البكالوريوس من السنة الأولى والرابعة من المسارين العلمي والنظري. استخدام الباحث مقياس استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الذي أعده القرشي (٢٠١٦) ، ومقياس الأمن الفكري الذي أعده الكشكي والعتيبي ( ٢٠١٧ ). وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي العام لمستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى بدرجة (متوسطة) ، و أن المتوسط الحسابي العام لمستوى الأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى بدرجة (مرتفع جداً ) وكشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات درجات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى حسب النوع، والفروق لإتجاه الإناث، وتشير أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات درجات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المسار الأكاديمي والنوع، ، و كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المسار الأكاديمي، والفروق لإتجاه المسار النظري، وتشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب النوع، وتشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطات الدرجة الكلية للأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى حسب المستوى الدراسي، والفروق لصالح السنة الرابعة ، و كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة بين درجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى، سواءً على مستوى الأبعاد أو الدرجة الكلية وأن زيادة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بوعي وطريقة إيجابية يصاحبه ارتفاع في مستوى الأمن الفكري، ووجود مساهمة نسبية كبيرة لدرجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري لدى طلبة جامعة أم القرى، بلغت (15.2%). وأوصى الباحث بعد توصله لنتائج الدراسة بأهمية توجيه طلبة جامعة أم القرى إلى الاستخدام الجيد والوعي الكامل عند التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي لما لذلك من علاقة وتأثير على الأمن الفكري، وزيادة التوعية إلى طلاب المسار العلمي مقارنة بالمسار النظري، وزيادة التوعية إلى الطلاب مقارنة بالطالبات.
الوصف :: 105 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117331
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23940.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.84 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23940.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي39.23 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23940.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي60.62 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23940.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات98.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23940.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة49.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23940.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف479.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك