المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 فاعلية إستراتيجية القراءة من أجل المعنى لتنمية مهارات التَّدَبُّر ومستوى الوعي بالقضايا المعاصرة في ضوء مدلولات الآيات القرآنية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مقرر التفسير بمدينة جدة

 القرني، أحمد بن معيض


//uquui/handle/20.500.12248/117329
0 التحميل
2486 المشاهدات

فاعلية إستراتيجية القراءة من أجل المعنى لتنمية مهارات التَّدَبُّر ومستوى الوعي بالقضايا المعاصرة في ضوء مدلولات الآيات القرآنية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مقرر التفسير بمدينة جدة

رقم الطلب : 23935
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1441 هـ
الوصف : 406 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية القراءة من أجل المعنى لتنمية مهارات التَّدَبُّر ومستوى الوعي بالقضايا المعاصرة في ضوء مدلولات الآيات القرآنية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مقرر التفسير بمدينة جدة. وقد تحقق البـاحث -في سبيل حل مشكلة الدراسة- من صحة أحد عشر فرضاً أُجملوا في الفرضين الآتيين:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التدبر(الاستنباط، والاستقراء، والربط، والمقارنة، والتصنيف)، مجتمعة ومنفردة لصالح المجموعة التجريبية.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي في مجالات القضايا المعاصرة (العقدية، والاجتماعية، والتربوية، والفكرية)، مجتمعة ومنفردة لصالح المجموعة التجريبية. وقد اُستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعتين مستقلتين. وطُبّقت أداتا الدراسة على عينة الدراسة التي اختيرت عشوائياً، وتكونت من (٦٠) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط بتعليم جدة جرى توزيعهم على مجموعتين (ضابطة، وتجريبية). وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار لمهارات التدبر مكوَّنٍ من ( ٤٠ ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، ومقياسٍ للوعي بالقضايا المعاصرة مكوَّنٍ من ( 40 ) فقرة، صُمّم وفق مقياس ليكرت الخماسي. وقد تم التأكد من سلامة الخصائص السيكومترية لأداتي الدراسة من خلال صدق المحكمين، وبتطبيق معادلة الثبات النسبي لهولستي، ومعامل ألفا كرونباخ للثبات، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الارتباط ثنائي التسلسل، ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز. ولاختبار فروض الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار [ت] للمقارنة بين المجموعتين المستقلتين (بعد التأكد من تحقق شروطه)، وحساب مربع إيتا لقياس حجم الأثر. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار مهارات التدبر لصالح المجموعة التجريبية، عند جميع مهارات التدبر ما عدا مهارة المقارنة التي لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين فيها. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في مقياس الوعي، في جميع مجالات القضايا المعاصرة لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة باستخدام إستراتيجية القراءة من أجل المعنى في تدريس التفسير؛ لتنمية مهارات التدبر ووعي طلاب الصف الأول المتوسط بقضايا الواقع، في ضوء القرآن الكريم، وكذلك الاستفادة من فكرة المنظمات القرائية؛ لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب، والتركيز على استخدام أنماط التعلم ذي المعنى؛ لتنمية الوعي لدى الطلاب.

العنوان: فاعلية إستراتيجية القراءة من أجل المعنى لتنمية مهارات التَّدَبُّر ومستوى الوعي بالقضايا المعاصرة في ضوء مدلولات الآيات القرآنية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مقرر التفسير بمدينة جدة
المؤلفون: المالكي، عبد الرحمن بن عبدالله
القرني، أحمد بن معيض
الموضوعات :: مهارات التدبر
القضايا المعاصرة
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية القراءة من أجل المعنى لتنمية مهارات التَّدَبُّر ومستوى الوعي بالقضايا المعاصرة في ضوء مدلولات الآيات القرآنية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مقرر التفسير بمدينة جدة. وقد تحقق البـاحث -في سبيل حل مشكلة الدراسة- من صحة أحد عشر فرضاً أُجملوا في الفرضين الآتيين:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التدبر(الاستنباط، والاستقراء، والربط، والمقارنة، والتصنيف)، مجتمعة ومنفردة لصالح المجموعة التجريبية.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي في مجالات القضايا المعاصرة (العقدية، والاجتماعية، والتربوية، والفكرية)، مجتمعة ومنفردة لصالح المجموعة التجريبية. وقد اُستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعتين مستقلتين. وطُبّقت أداتا الدراسة على عينة الدراسة التي اختيرت عشوائياً، وتكونت من (٦٠) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط بتعليم جدة جرى توزيعهم على مجموعتين (ضابطة، وتجريبية). وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار لمهارات التدبر مكوَّنٍ من ( ٤٠ ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، ومقياسٍ للوعي بالقضايا المعاصرة مكوَّنٍ من ( 40 ) فقرة، صُمّم وفق مقياس ليكرت الخماسي. وقد تم التأكد من سلامة الخصائص السيكومترية لأداتي الدراسة من خلال صدق المحكمين، وبتطبيق معادلة الثبات النسبي لهولستي، ومعامل ألفا كرونباخ للثبات، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الارتباط ثنائي التسلسل، ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز. ولاختبار فروض الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار [ت] للمقارنة بين المجموعتين المستقلتين (بعد التأكد من تحقق شروطه)، وحساب مربع إيتا لقياس حجم الأثر. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار مهارات التدبر لصالح المجموعة التجريبية، عند جميع مهارات التدبر ما عدا مهارة المقارنة التي لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين فيها. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في مقياس الوعي، في جميع مجالات القضايا المعاصرة لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة باستخدام إستراتيجية القراءة من أجل المعنى في تدريس التفسير؛ لتنمية مهارات التدبر ووعي طلاب الصف الأول المتوسط بقضايا الواقع، في ضوء القرآن الكريم، وكذلك الاستفادة من فكرة المنظمات القرائية؛ لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب، والتركيز على استخدام أنماط التعلم ذي المعنى؛ لتنمية الوعي لدى الطلاب.
الوصف :: 406 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117329
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23935.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة16.92 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23935.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي667.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23935.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي641.15 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23935.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات1.24 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23935.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة4.07 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23935.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف336.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك