D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الدرر المشتهرة في القراءات المعتبرة للشيخ محمد بن فتحِ الله الموصلي الدارندوي (المتوفى بعد سنة 1190هـ) من أول الكتاب إلى نهاية المقصد الأول: في اختلاف الأئمة السبعة -رحمهم الله- : دراسة و تحقيقا

 فلاتة، روضة بنت إبراهيم عثمان


//uquui/handle/20.500.12248/117235

هذه الرسالة هي تحقيق لجزء من مخطوط: (الدُّرَرُ المــُشْتَهِرَةِ فِي القِرَاءَاتِ المـــُـــعْتَبَرَةِ) للشيخ مُحَمَّد بن فَتحِ الله المَوصِلِي الدَّارْنَدَوِيْ (المتوفي بعد سنة 1190هـ) وهو مخطوط فريد نفيس غني بالفوائد الجليلة في القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة والطيبة وكتاب الإتحاف، وفي القراءات الشواذ، وفيما يخصّ طالب العلم المتخصص في علم القراءات من آداب ومهارات وفوائد، والذي قلَّ أن نجد كتابًا مثله يجمع بين كل ما سبق. وقد قسَّمت هذا الجزء الذي قمت بتحقيقه والواقع في (120) لوحًا: من أول الكتاب إلى نهاية المقصد الأول: في اختلاف الأئمة السبعة -رحمهم الله-، إلى قسمين:1- قسم الدراسة. 2- قسم التحقيق. فأما القسم الأول: فيشتمل على مقدمة، وتمهيد، وفصلين، على النحو التالي: المقدمة: وتتضمن أسباب اختيار الموضوع، وأهميته، وخطة البحث. التمهيد: وفيه: المدرسة التركية في القراءات وطبقات القراء فيها. الفصل الأول: دراسة المؤلف وعصره، وفيه مبحثان: المبحث الأول: لمحة موجزة عن عصر المؤلف، المبحث الثاني: ترجمة المؤلف، وفيه سبعة مطالب: الأول: اسمه ونسبه. الثاني: نشأته وحياته ورحلاته.الثالث: شيوخه وتلاميذه. الرابع: أسانيده. الخامس: آثاره ومكانته العلمية.السادس: عقيدته، ومذهبه الفقهي. السابع: وفاته. الفصل الثاني: دراسة الكتاب، وفيه سبعة مباحث: المبحث الأول: تحقيق عنوان الكتاب وتوثيق نسبته لمؤلفه، المبحث الثاني: التَّعريف بالكتاب، ومنهج المؤلّف فيه، وفيه ثلاثة مطالب: الأول: موضوع الكتاب. الثاني: الغرض من تأليفه. الثالث: منهج المؤلف في كتابه. المبحث الثالث: مصادر المؤلف في كتابه، المبحث الرابع: قيمة الكتاب العلمية، المبحث الخامس:مآخذ على الكتاب المبحث السادس: وصف النسخ الخطية وعرض نماذج منها، المبحث السابع: منهج التحقيق.وأما القسم الثاني: فيتضمن تحقيق نص الكتاب، ثم الخاتمة: وتتضمن أهم النتائج والتوصيات، يليها الفهارس العلميَّة المتنَوِّعة. وكان من النتائج التي توصلت إليها في ختام البحث: 1-رجال المدرسة التركية تأثيرهم جلي، فلا يخلو إسناد في علم القراءات غالبًا من ذكرهم، ومع ذلك فقد ظل كثير منهم في عداد المغمورين.2- اعتماد المؤلف -رحمه الله- في كتابه على أُمّهَات الكتب العلمية سواءً في القراءات أو علومها، مما أعطى الكتاب أهمية بالغة. 3- أن المؤلف محمد الدارندوي كان مدرسًا نظاميًا، وكان من مسندي القراءات المكثرين من الترحال لتلقي الأسانيد.

Title: الدرر المشتهرة في القراءات المعتبرة للشيخ محمد بن فتحِ الله الموصلي الدارندوي (المتوفى بعد سنة 1190هـ) من أول الكتاب إلى نهاية المقصد الأول: في اختلاف الأئمة السبعة -رحمهم الله- : دراسة و تحقيقا
Authors: ربيع، محمد سلامة بن يوسف سليمان
فلاتة، روضة بنت إبراهيم عثمان
Subjects :: القراءات
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هذه الرسالة هي تحقيق لجزء من مخطوط: (الدُّرَرُ المــُشْتَهِرَةِ فِي القِرَاءَاتِ المـــُـــعْتَبَرَةِ) للشيخ مُحَمَّد بن فَتحِ الله المَوصِلِي الدَّارْنَدَوِيْ (المتوفي بعد سنة 1190هـ) وهو مخطوط فريد نفيس غني بالفوائد الجليلة في القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة والطيبة وكتاب الإتحاف، وفي القراءات الشواذ، وفيما يخصّ طالب العلم المتخصص في علم القراءات من آداب ومهارات وفوائد، والذي قلَّ أن نجد كتابًا مثله يجمع بين كل ما سبق. وقد قسَّمت هذا الجزء الذي قمت بتحقيقه والواقع في (120) لوحًا: من أول الكتاب إلى نهاية المقصد الأول: في اختلاف الأئمة السبعة -رحمهم الله-، إلى قسمين:1- قسم الدراسة. 2- قسم التحقيق. فأما القسم الأول: فيشتمل على مقدمة، وتمهيد، وفصلين، على النحو التالي: المقدمة: وتتضمن أسباب اختيار الموضوع، وأهميته، وخطة البحث. التمهيد: وفيه: المدرسة التركية في القراءات وطبقات القراء فيها. الفصل الأول: دراسة المؤلف وعصره، وفيه مبحثان: المبحث الأول: لمحة موجزة عن عصر المؤلف، المبحث الثاني: ترجمة المؤلف، وفيه سبعة مطالب: الأول: اسمه ونسبه. الثاني: نشأته وحياته ورحلاته.الثالث: شيوخه وتلاميذه. الرابع: أسانيده. الخامس: آثاره ومكانته العلمية.السادس: عقيدته، ومذهبه الفقهي. السابع: وفاته. الفصل الثاني: دراسة الكتاب، وفيه سبعة مباحث: المبحث الأول: تحقيق عنوان الكتاب وتوثيق نسبته لمؤلفه، المبحث الثاني: التَّعريف بالكتاب، ومنهج المؤلّف فيه، وفيه ثلاثة مطالب: الأول: موضوع الكتاب. الثاني: الغرض من تأليفه. الثالث: منهج المؤلف في كتابه. المبحث الثالث: مصادر المؤلف في كتابه، المبحث الرابع: قيمة الكتاب العلمية، المبحث الخامس:مآخذ على الكتاب المبحث السادس: وصف النسخ الخطية وعرض نماذج منها، المبحث السابع: منهج التحقيق.وأما القسم الثاني: فيتضمن تحقيق نص الكتاب، ثم الخاتمة: وتتضمن أهم النتائج والتوصيات، يليها الفهارس العلميَّة المتنَوِّعة. وكان من النتائج التي توصلت إليها في ختام البحث: 1-رجال المدرسة التركية تأثيرهم جلي، فلا يخلو إسناد في علم القراءات غالبًا من ذكرهم، ومع ذلك فقد ظل كثير منهم في عداد المغمورين.2- اعتماد المؤلف -رحمه الله- في كتابه على أُمّهَات الكتب العلمية سواءً في القراءات أو علومها، مما أعطى الكتاب أهمية بالغة. 3- أن المؤلف محمد الدارندوي كان مدرسًا نظاميًا، وكان من مسندي القراءات المكثرين من الترحال لتلقي الأسانيد.
Description :: 814 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117235
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23867.pdfالرسالة الكاملة21.38 MBAdobe PDFView/Open
title23867.pdfغلاف396.63 kBAdobe PDFView/Open
indu23867.pdfالمقدمة1.73 MBAdobe PDFView/Open
cont23867.pdfفهرس الموضوعات2.77 MBAdobe PDFView/Open
abse23867.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي753.72 kBAdobe PDFView/Open
absa23867.pdfملخص الرسالة بالعربي594.86 kBAdobe PDFView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.