المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 توظيف العناصر التشكيلية والقيم الجمالية للمنمنمات الإسلامية لإثراء مجال التصوير التشكيلي

 الحارثي، إيمان بنت أحمد عواض


//uquui/handle/20.500.12248/117216
0 التحميل
1321 المشاهدات

توظيف العناصر التشكيلية والقيم الجمالية للمنمنمات الإسلامية لإثراء مجال التصوير التشكيلي

رقم الطلب : 23828
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 324 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على العناصر التشكيلية والقيم الجمالية لفن المنمنمات الإسلامية، والكشف عن الأساليب الفنية والتقنيات المستخدمة في فن المنمنمات الإسلامية. بالإضافة إلى القيام بتجربة تطبيقية تهدف إلى استحداث صياغات تشكيلية بتقنيات متعددة في العمل الفني مستلهمة ذلك من فن المنمنمات الإسلامية لإثراء مجال التصوير التشكيلي. منهج الدراسة: تناولت الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى) لتحليل المنمنمات الإسلامية، والمنهج الوصفي المسحي للكشف عن آراء الخبراء حول درجة تحقيق الأعمال الفنية الناتجة عن التجربة التطبيقية للعناصر التشكيلية والقيم الجمالية والأساليب الفنية والتقنيات لفن المنمنمات الإسلامية، كما استخدمت إجراءات البحث التطبيقي في التجربة الفنية لتوظيف العناصر التشكيلية والقيم الجمالية في تصميمات فنية معاصرة. عينة الدراسة: شملت عينة الدراسة (21) منمنمة من المنمنمات الإسلامية في المدارس المتنوعة خضعت لتحليل المحتوى، بالإضافة إلى (12) خبيراً للحكم على التجربة التطبيقية للدارسة. أداة الدراسة: تم إعداد استمارة تحليل محتوى لمعرفة العناصر التشكيلية والقيم الجمالية في المنمنمات الإسلامية، وإعداد بطاقة ملاحظة للحكم على التجربة التطبيقية من وجهة نظر الخبراء. الأساليب الإحصائية: معادلة هولستي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعادلة كوبر، والتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.

العنوان: توظيف العناصر التشكيلية والقيم الجمالية للمنمنمات الإسلامية لإثراء مجال التصوير التشكيلي
المؤلفون: الصاعدي، عبير بنت مسلم
الحارثي، إيمان بنت أحمد عواض
الموضوعات :: الفن الاسلامي
المنمنمات الإسلامية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على العناصر التشكيلية والقيم الجمالية لفن المنمنمات الإسلامية، والكشف عن الأساليب الفنية والتقنيات المستخدمة في فن المنمنمات الإسلامية. بالإضافة إلى القيام بتجربة تطبيقية تهدف إلى استحداث صياغات تشكيلية بتقنيات متعددة في العمل الفني مستلهمة ذلك من فن المنمنمات الإسلامية لإثراء مجال التصوير التشكيلي. منهج الدراسة: تناولت الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى) لتحليل المنمنمات الإسلامية، والمنهج الوصفي المسحي للكشف عن آراء الخبراء حول درجة تحقيق الأعمال الفنية الناتجة عن التجربة التطبيقية للعناصر التشكيلية والقيم الجمالية والأساليب الفنية والتقنيات لفن المنمنمات الإسلامية، كما استخدمت إجراءات البحث التطبيقي في التجربة الفنية لتوظيف العناصر التشكيلية والقيم الجمالية في تصميمات فنية معاصرة. عينة الدراسة: شملت عينة الدراسة (21) منمنمة من المنمنمات الإسلامية في المدارس المتنوعة خضعت لتحليل المحتوى، بالإضافة إلى (12) خبيراً للحكم على التجربة التطبيقية للدارسة. أداة الدراسة: تم إعداد استمارة تحليل محتوى لمعرفة العناصر التشكيلية والقيم الجمالية في المنمنمات الإسلامية، وإعداد بطاقة ملاحظة للحكم على التجربة التطبيقية من وجهة نظر الخبراء. الأساليب الإحصائية: معادلة هولستي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعادلة كوبر، والتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
الوصف :: 324 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117216
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23828.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة15.99 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23828.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف215.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23828.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة445.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23828.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات462.17 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23828.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي222.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23828.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي451.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك