المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 الصبح في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف : دراسة موضوعية فنية

 الناصري، مرام بنت عبد العزيز بن حامد


//uquui/handle/20.500.12248/117159
0 التحميل
873 المشاهدات

الصبح في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف : دراسة موضوعية فنية

رقم الطلب : 23789
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 134 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
القسم : الأدب
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هذا البحث بعنوان: (الصُّبح في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف)، مقدّم لنيل درجة الماجستير في الأدب، يُعنى بتتبع مفردة الصبح في دواوين شعراء عصر ملوك الطوائف، ومحاولة تحليلها، وقد سلكت في البحث المنهج الاستقرائي التحليلي، وذلك بدراسة الصبح كموضوع شعري تطرق له الشعراء في أغراض المدح، والغزل، ووصف الطبيعة، وأغراض أخرى. ثم الكشف عن دلالتها النفسية والسياسية والجمالية، ثم تحليل أنماط الصورة الفنية التي جاءت فيها المفردة ضمن الإطارين النفسي والفني، ومحاولة الوقوف على الجانب الوظيفي لهذه الصور. وخلص البحث إلى نتائج منها: شيوع استخدام المفردة لدى شعراء عصر ملوك الطوائف، إذ حضرت في الدواوين الخاصة بأعلام شعراء هذا العصر، كما حضرت في المجاميع الشعرية، لكنها كانت أكثر ورودًا في ديوان ابن حمديس خاصة، يليه ديوان ابن خفاجة، وسبب هذا عائد ربما إلى خضرمة الشاعرين بين عصر الطوائف والمرابطين. وقد شملت المفردة سائر الأغراض الشعرية، وتنوعت سياقات توظيفها، وبالتالي كان لهذا التنوع أثر في إثراء الدلالات الإيحائية للمفردة. وأظهرت أنماط تشكيلات صورة الصبح تباينًا بين الشعراء مرده عائد لتباين السياقات والأساليب، وكانت الصورة البصرية هي الأبرز من ضمن هذه الأنماط كون الظاهرة مشاهدة بالحس.

العنوان: الصبح في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف : دراسة موضوعية فنية
المؤلفون: العميري، أمل بنت محسن بن سالم
الناصري، مرام بنت عبد العزيز بن حامد
الموضوعات :: الشعر الاندلسي
الاندلس عصر ملوك الطوائف
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هذا البحث بعنوان: (الصُّبح في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف)، مقدّم لنيل درجة الماجستير في الأدب، يُعنى بتتبع مفردة الصبح في دواوين شعراء عصر ملوك الطوائف، ومحاولة تحليلها، وقد سلكت في البحث المنهج الاستقرائي التحليلي، وذلك بدراسة الصبح كموضوع شعري تطرق له الشعراء في أغراض المدح، والغزل، ووصف الطبيعة، وأغراض أخرى. ثم الكشف عن دلالتها النفسية والسياسية والجمالية، ثم تحليل أنماط الصورة الفنية التي جاءت فيها المفردة ضمن الإطارين النفسي والفني، ومحاولة الوقوف على الجانب الوظيفي لهذه الصور. وخلص البحث إلى نتائج منها: شيوع استخدام المفردة لدى شعراء عصر ملوك الطوائف، إذ حضرت في الدواوين الخاصة بأعلام شعراء هذا العصر، كما حضرت في المجاميع الشعرية، لكنها كانت أكثر ورودًا في ديوان ابن حمديس خاصة، يليه ديوان ابن خفاجة، وسبب هذا عائد ربما إلى خضرمة الشاعرين بين عصر الطوائف والمرابطين. وقد شملت المفردة سائر الأغراض الشعرية، وتنوعت سياقات توظيفها، وبالتالي كان لهذا التنوع أثر في إثراء الدلالات الإيحائية للمفردة. وأظهرت أنماط تشكيلات صورة الصبح تباينًا بين الشعراء مرده عائد لتباين السياقات والأساليب، وكانت الصورة البصرية هي الأبرز من ضمن هذه الأنماط كون الظاهرة مشاهدة بالحس.
الوصف :: 134 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117159
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23789.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.46 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title23789.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف354.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23789.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة614.73 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23789.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات288.35 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23789.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي370.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23789.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي360.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك