- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الصبح في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف : دراسة موضوعية فنية
هذا البحث بعنوان: (الصُّبح في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف)، مقدّم لنيل درجة الماجستير في الأدب، يُعنى بتتبع مفردة الصبح في دواوين شعراء عصر ملوك الطوائف، ومحاولة تحليلها، وقد سلكت في البحث المنهج الاستقرائي التحليلي، وذلك بدراسة الصبح كموضوع شعري تطرق له الشعراء في أغراض المدح، والغزل، ووصف الطبيعة، وأغراض أخرى. ثم الكشف عن دلالتها النفسية والسياسية والجمالية، ثم تحليل أنماط الصورة الفنية التي جاءت فيها المفردة ضمن الإطارين النفسي والفني، ومحاولة الوقوف على الجانب الوظيفي لهذه الصور. وخلص البحث إلى نتائج منها: شيوع استخدام المفردة لدى شعراء عصر ملوك الطوائف، إذ حضرت في الدواوين الخاصة بأعلام شعراء هذا العصر، كما حضرت في المجاميع الشعرية، لكنها كانت أكثر ورودًا في ديوان ابن حمديس خاصة، يليه ديوان ابن خفاجة، وسبب هذا عائد ربما إلى خضرمة الشاعرين بين عصر الطوائف والمرابطين. وقد شملت المفردة سائر الأغراض الشعرية، وتنوعت سياقات توظيفها، وبالتالي كان لهذا التنوع أثر في إثراء الدلالات الإيحائية للمفردة. وأظهرت أنماط تشكيلات صورة الصبح تباينًا بين الشعراء مرده عائد لتباين السياقات والأساليب، وكانت الصورة البصرية هي الأبرز من ضمن هذه الأنماط كون الظاهرة مشاهدة بالحس.
العنوان: | الصبح في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف : دراسة موضوعية فنية |
المؤلفون: | العميري، أمل بنت محسن بن سالم الناصري، مرام بنت عبد العزيز بن حامد |
الموضوعات :: | الشعر الاندلسي الاندلس عصر ملوك الطوائف |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هذا البحث بعنوان: (الصُّبح في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف)، مقدّم لنيل درجة الماجستير في الأدب، يُعنى بتتبع مفردة الصبح في دواوين شعراء عصر ملوك الطوائف، ومحاولة تحليلها، وقد سلكت في البحث المنهج الاستقرائي التحليلي، وذلك بدراسة الصبح كموضوع شعري تطرق له الشعراء في أغراض المدح، والغزل، ووصف الطبيعة، وأغراض أخرى. ثم الكشف عن دلالتها النفسية والسياسية والجمالية، ثم تحليل أنماط الصورة الفنية التي جاءت فيها المفردة ضمن الإطارين النفسي والفني، ومحاولة الوقوف على الجانب الوظيفي لهذه الصور. وخلص البحث إلى نتائج منها: شيوع استخدام المفردة لدى شعراء عصر ملوك الطوائف، إذ حضرت في الدواوين الخاصة بأعلام شعراء هذا العصر، كما حضرت في المجاميع الشعرية، لكنها كانت أكثر ورودًا في ديوان ابن حمديس خاصة، يليه ديوان ابن خفاجة، وسبب هذا عائد ربما إلى خضرمة الشاعرين بين عصر الطوائف والمرابطين. وقد شملت المفردة سائر الأغراض الشعرية، وتنوعت سياقات توظيفها، وبالتالي كان لهذا التنوع أثر في إثراء الدلالات الإيحائية للمفردة. وأظهرت أنماط تشكيلات صورة الصبح تباينًا بين الشعراء مرده عائد لتباين السياقات والأساليب، وكانت الصورة البصرية هي الأبرز من ضمن هذه الأنماط كون الظاهرة مشاهدة بالحس. |
الوصف :: | 134 ورقة. |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117159 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23789.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.46 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Title23789.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 354.48 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23789.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 614.73 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23789.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 288.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23789.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 370.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23789.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 360.94 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)