المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعوديةً على ضوء التجربة الكورية: تصور مقترح

 العتيبي، صالح شمروخ مطلق


//uquui/handle/20.500.12248/117142
0 التحميل
1232 المشاهدات

توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعوديةً على ضوء التجربة الكورية: تصور مقترح

رقم الطلب : 23772
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 345 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدّراسة إلى الكشف عن واقع توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام على ضوء التجربة الكورية، وتحديد المتطلبات اللازمة للتطوير والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية في تقدير درجات توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين التي تُعزى إلى (المسمى الوظيفي، النوع الاجتماعي ، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية بمجال إدارة المعرفة)، بالإضافة إلى بناء تصور مقترح لتوظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي المسحي حيث تكوّنت عينة الدراسة من (355) مشرفًا ومعلمًا ومشرفة ومعلمة للموهوبين، تم بناء استبانة تكوّنت من محورين الأول للتعرف على واقع توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين على ضوء التجربة الكورية التي تكوّنت من (44) فقرة، والثاني لتحديد المتطلبات اللازمة لتطوير برامج الموهوبين(42) فقرة وقد تم التأكد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الاستطلاعية . وقد توصلت الدّراسة إلى أن واقع توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام على ضوء التجربة الكورية بدرجة منخفضة ، حيث بلغت قيمة متوسطها الحسابي (2.39) وقد جاء مجال توظيف إدارة المعرفة بمجال أساليب التعلّم والتعليم بدرجة متوسطة بلغت قيمة متوسطها الحسابي (3.24) ثم جمع وتنظيم قواعد البيانات بدرجة متوسطة(3.00) ثم تكنولوجيا الاتصال والمعلومات(2.92) بدرجة متوسطة ثم خرائط المعرفة بدرجة منخفضة (2.40) وبلغت درجة أهمية الموافقة على المتطلبات اللازمة لتطوير برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام على ضوء التجربة الكورية(3.66) بدرجة عالية وجاءت جميع المتطلبات بدرجات عالية حيث تصدرتها المتطلبات بمجال خدمات الإرشاد و التوجيه للموهوبين لتحقيق الرعاية(3.82) بدرجة عالية ثم المتطلبات البشرية(3.79) ثم بمجال الأنشطة الطلابية اللازمة للتحول نحو إنتاج المعرفة والابتكار بدرجة عالية (3.68) ثم لبناء مجتمع المعرفة وتوظيف المعرفة لمواءمة سوق العمل بدرجة عالية (3.51)، كما تبين عدم وجود فروق في تقدير توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام على ضوء التجربة الكورية تُعزى للنوع الاجتماعي ، بينما تبين وجود فروق تُعزى للمسمى الوظيفي لصالح المعلمين، وفروق وفقَا للمؤهل العلمي لصالح الحاصلين على البكالوريوس مقابل الماجستير، وفروق في الدرجة الكلية للتوظيف ومجالات(الجمع وتنظيم قواعد البيانات و خرائط المعرفة وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات) لصالح الذين خبرتهم من (10) سنوات فأكثر ولصالح الحاصلين على دورتين فأكثر وأقل من دورتين مقابل غير حاصلين على دورات، وأوصى الباحث بالاستفادة من التجربة الكورية في تطوير برامج الموهوبين وتطبيق التصوّر المقترح.

العنوان: توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعوديةً على ضوء التجربة الكورية: تصور مقترح
المؤلفون: محمد، عباس بله
العتيبي، صالح شمروخ مطلق
الموضوعات :: ادارة المعرفة
برامج الموهوبين
التجربة الكورية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدّراسة إلى الكشف عن واقع توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام على ضوء التجربة الكورية، وتحديد المتطلبات اللازمة للتطوير والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية في تقدير درجات توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين التي تُعزى إلى (المسمى الوظيفي، النوع الاجتماعي ، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية بمجال إدارة المعرفة)، بالإضافة إلى بناء تصور مقترح لتوظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي المسحي حيث تكوّنت عينة الدراسة من (355) مشرفًا ومعلمًا ومشرفة ومعلمة للموهوبين، تم بناء استبانة تكوّنت من محورين الأول للتعرف على واقع توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين على ضوء التجربة الكورية التي تكوّنت من (44) فقرة، والثاني لتحديد المتطلبات اللازمة لتطوير برامج الموهوبين(42) فقرة وقد تم التأكد من صدق أداة الدّراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الاستطلاعية . وقد توصلت الدّراسة إلى أن واقع توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام على ضوء التجربة الكورية بدرجة منخفضة ، حيث بلغت قيمة متوسطها الحسابي (2.39) وقد جاء مجال توظيف إدارة المعرفة بمجال أساليب التعلّم والتعليم بدرجة متوسطة بلغت قيمة متوسطها الحسابي (3.24) ثم جمع وتنظيم قواعد البيانات بدرجة متوسطة(3.00) ثم تكنولوجيا الاتصال والمعلومات(2.92) بدرجة متوسطة ثم خرائط المعرفة بدرجة منخفضة (2.40) وبلغت درجة أهمية الموافقة على المتطلبات اللازمة لتطوير برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام على ضوء التجربة الكورية(3.66) بدرجة عالية وجاءت جميع المتطلبات بدرجات عالية حيث تصدرتها المتطلبات بمجال خدمات الإرشاد و التوجيه للموهوبين لتحقيق الرعاية(3.82) بدرجة عالية ثم المتطلبات البشرية(3.79) ثم بمجال الأنشطة الطلابية اللازمة للتحول نحو إنتاج المعرفة والابتكار بدرجة عالية (3.68) ثم لبناء مجتمع المعرفة وتوظيف المعرفة لمواءمة سوق العمل بدرجة عالية (3.51)، كما تبين عدم وجود فروق في تقدير توظيف إدارة المعرفة لتطوير برامج الموهوبين في مدارس التعليم العام على ضوء التجربة الكورية تُعزى للنوع الاجتماعي ، بينما تبين وجود فروق تُعزى للمسمى الوظيفي لصالح المعلمين، وفروق وفقَا للمؤهل العلمي لصالح الحاصلين على البكالوريوس مقابل الماجستير، وفروق في الدرجة الكلية للتوظيف ومجالات(الجمع وتنظيم قواعد البيانات و خرائط المعرفة وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات) لصالح الذين خبرتهم من (10) سنوات فأكثر ولصالح الحاصلين على دورتين فأكثر وأقل من دورتين مقابل غير حاصلين على دورات، وأوصى الباحث بالاستفادة من التجربة الكورية في تطوير برامج الموهوبين وتطبيق التصوّر المقترح.
الوصف :: 345 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117142
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23772.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة83.66 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23772.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي475.34 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23772.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي215.76 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23772.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات835 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23772.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة3.32 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23772.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف257.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك