D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 النــص الشــــعــــري وتــعـــدّد الــقـــــــراءات (يــــائيّـــة عــبـد يــغـــوث أنمــوذجاً)

 الشهري، سعيد محمد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/117108
0 Downloads
444 Visits

النــص الشــــعــــري وتــعـــدّد الــقـــــــراءات (يــــائيّـــة عــبـد يــغـــوث أنمــوذجاً)

Call Number : 23750
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 276 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

يتناول هذا البحث القراءات التي درست يائية عبد يغوث الحارثي في رثائه نفسه، وذلك بوصفها نصاً جمالياً متعدد الدلالات. حيث ينطلق من قراءة النص الشعري بين القديم والحديث، لتتبع رحلة المصطلح، كما يستعرض في تمهيده جمالية التلقي باعتبارها نظرية جمالية ترتكز على النص والقارئ بوصفهما قطبي العمل الأدبي من حيث إنتاج المعنى وذلك قبل الولوج إلى القراءات. وقد اعتمدت تصنيف تودوروف للقراءات إذ يصنفها إلى إسقاطية تطفو على سطح النص لتتجاوزه إلى سياقه، وشارحة تنقل النص إلى المتلقي بكلمات مختلفة عن النص، وجمالية تتمحور على النص معتمدة على جهد القارئ وقدراته التأويلية. كذلك يقف هذا البحث عند خمس قضايا من قضايا المعنى كانت موضع نقاش وجدل بين القراءات سواء كان ذلك من حيث التحقيق في ثبوتها، أم كان في مقاربة انعكاساتها وأبعادها الفنية المؤثرة على النص. بالإضافة إلى أربع قضايا من قضاياالمبنى التي أثارتها القراءات لاعتبارات متعددة وفق إجراءات وآليات تختلف في دوافعها وأهدافها البحثية. يختتم البحث معالجته القرءات التي تناولت يائية عبد يغوث، بمحاولة تقويم وفق معايير ثلاثة: المنهج ومدى الالتزام به، تداخل أنماط القراءات في القراءة الواحدة، وأما المعيار الأخير فهو علمية توظيف النص وعلمية القراءة. وبهذا تكون القراءة فتحت الباب أمام الدراسات التي تهدف إلى رؤية نص عبد يغوث من خلال مقاربات القرّاء لإنجاز دراسات وبحوث ذات أهداف أخرى.

Title: النــص الشــــعــــري وتــعـــدّد الــقـــــــراءات (يــــائيّـــة عــبـد يــغـــوث أنمــوذجاً)
Authors: الأنصـاري، يــوسـف عبد الله
الشهري، سعيد محمد محمد
Subjects :: الرثاء في الشعر العربي
يــــائيّـــة عــبـد يــغـــوث
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: يتناول هذا البحث القراءات التي درست يائية عبد يغوث الحارثي في رثائه نفسه، وذلك بوصفها نصاً جمالياً متعدد الدلالات. حيث ينطلق من قراءة النص الشعري بين القديم والحديث، لتتبع رحلة المصطلح، كما يستعرض في تمهيده جمالية التلقي باعتبارها نظرية جمالية ترتكز على النص والقارئ بوصفهما قطبي العمل الأدبي من حيث إنتاج المعنى وذلك قبل الولوج إلى القراءات. وقد اعتمدت تصنيف تودوروف للقراءات إذ يصنفها إلى إسقاطية تطفو على سطح النص لتتجاوزه إلى سياقه، وشارحة تنقل النص إلى المتلقي بكلمات مختلفة عن النص، وجمالية تتمحور على النص معتمدة على جهد القارئ وقدراته التأويلية. كذلك يقف هذا البحث عند خمس قضايا من قضايا المعنى كانت موضع نقاش وجدل بين القراءات سواء كان ذلك من حيث التحقيق في ثبوتها، أم كان في مقاربة انعكاساتها وأبعادها الفنية المؤثرة على النص. بالإضافة إلى أربع قضايا من قضاياالمبنى التي أثارتها القراءات لاعتبارات متعددة وفق إجراءات وآليات تختلف في دوافعها وأهدافها البحثية. يختتم البحث معالجته القرءات التي تناولت يائية عبد يغوث، بمحاولة تقويم وفق معايير ثلاثة: المنهج ومدى الالتزام به، تداخل أنماط القراءات في القراءة الواحدة، وأما المعيار الأخير فهو علمية توظيف النص وعلمية القراءة. وبهذا تكون القراءة فتحت الباب أمام الدراسات التي تهدف إلى رؤية نص عبد يغوث من خلال مقاربات القرّاء لإنجاز دراسات وبحوث ذات أهداف أخرى.
Description :: 276 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117108
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23750.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.51 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي86.76 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي98.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات246.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة430.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف1.35 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.